طوفان الأقصى: معبر رفح في المواجهة .. وابو عبيدة يمهل أهالي عسقلان

طوفان الأقصى: معبر رفح في المواجهة .. وابو عبيدة يمهل أهالي عسقلان

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ارتفاع عدد الشهداء إلى 770 والجرحى إلى نحو 4 آلاف، فيما بلغ عدد القتلى الإسرائيليين 900 على الأقل. وقالت اسرائيل إنه تم العثور على جثث 1500 من نشطاء حماس في مناطق قريبة من غزة،  

إغتيال ابو شمالة

أقر الجيش الاسرائيلي بإغتيال القيادي في حركة “حماس” جواد أبو شمالة حيث أفيد عن مقتل في القصف عضوين في المكتب السياسي لـ “حماس”.

أبو عبيدة

وفي بيان مقتضب صادر عن المتحدث باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، أبو عبيدة: “ردا على جريمة تهجير العدو لأهلنا وإجبارهم على النزوح من منازلهم في عدة مناطق من قطاع غزة، فأننا نمهل سكان مدينة عسقلان المحتلة لمغادرتها قبل الساعة الخامسة من مساء اليوم، وقدر أعذر من أنذر”.

قصف مطار بن غوريون

وتواصلت الغارات على غزة والقصف الاسرائيلي التدميري، فيما اعلنت بعد ظهر اليوم كتائب القسام قصف مطار “بن غوريون” بالصواريخ ردا على استهداف المدنيين ودوت صافرات الإنذار تدوي في تل أبيب والمنطقة.

حكومة وحدة وتوزيع سلاح

هذا وأكد حزب الليكود بزعامة نتانياهو إن جميع الشركاء في الائتلاف الحاكم منفتحون على إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية ووافقوا اليوم على توسيع الحكومة لتشمل سياسيين هم حاليا في صفوف المعارضة.

ومنذ الصدمة التي تسبب فيها هجوم حركة حماس واستعداد إسرائيل لخوض حرب، عرضت أحزاب تنتمي للوسط واليسار الانضمام لحكومة نتانياهو في مسعى لدعم البلاد في ظل ما تمر به من أزمة.

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي إن إسرائيل ستوزع آلاف البنادق على فرق من المتطوعين في البلدات الحدودية والتجمعات اليهودية العربية المختلطة.

وأضاف الوزير أن الجولة الأولى ستشمل توزيع أربعة آلاف بندقية إسرائيلية الصنع، على أن يتبعها توزيع ما لا يقل عن ستة آلاف أخرى. وذكر أنه سيتم تزويد المتطوعين في نهاية المطاف أيضا بخوذات وسترات واقية من الرصاص.

معبر رفح ومنع المساعدات الانسانية

وهددت إسرائيل بقصف شاحنات محملة بمساعدات إنسانية حاولت الدخول لغزة، رافضة جميع الطلبات المصرية لإدخال هذه الشاحنات، وأبلغت إسرائيل مصر بأنه إذا حاولت الشاحنات الدخول إلى القطاع، فإن النتائج ستكون بما يتلاءم مع ذاك، في إشارة إلى أن إسرائيل ستقصفها، وفقا لموقع “واينت” الإلكتروني. 17 قصف معبر رفح بين مصر وغزة للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة

وتعرض معبر رفح الحدودي، الممر الوحيد لقطاع غزة إلى العالم الخارجي، للقصف للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة.

وكانت منظمة الصحة العالمية طلبت فتح ممر إنساني إلى قطاع غزة المحاصر والذي يتعرض لقصف إسرائيلي بعد الهجمات التي شنتها حركة حماس. وقال ناطق باسم منظمة الصحة العالمية خلال إحاطة صحافية في جنيف “إن فتح ممر إنساني أمر ضروري لتوفير الإمدادات الطبية الأساسية للسكان”، مشيرا إلى أن المنظمة تجري محادثات مع مختلف الأطراف.

وكان جيش الاحتلال أعلن أنه شن أكثر من 250 غارة على حي الفرقان وقصف نفق برفح كما اعلنت مصر توقف العمل في معبر رفح بعد تعرضه للقصف.

وأكدت الأمم المتحدة اليوم بأن الحصار الكامل لقطاع غزة، الذي أعلنه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، “محظور” بموجب القانون الدولي الإنساني. وقال مفوّض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك في بيان “إن فرض حصار يعرض حياة المدنيين للخطر من خلال حرمانهم من السلع الأساسية للبقاء محظور بموجب القانون الدولي الإنساني“.

واليوم حث الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي على تقديم “دعم مالي مستدام” للفلسطينيين، بعد إثارة مخاوف من احتمال وقف المساعدات إثر الهجوم الذي أطلقته حماس ضد إسرائيل صباح السبت.

وفي إعلان مشترك، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال مؤتمر صحافي في مسقط بسلطنة عُمان، إن ممثلي دول الخليج والاتحاد الأوروبي “شددوا على أهمية الدعم المالي المستدام للأونروا (وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) ومواصلة الدعم الإنساني والتنموي للفلسطينيين في الأراضي المحتلة”.

الأردن ينفي إمداد اسرائيل

من جهته، نفى الأردن “مزاعم” استخدام قواعده العسكرية من قبل الجيش الأميركي لنقل إمدادات لإسرائيل. وأشار مصدر عسكري في القوات المسلحة الأردنية، إلى أن “ما تم تداوله حول انطلاق طائرة عسكرية أميركية من قاعدة عسكرية أردنية ادّعاء كاذب لا أساس له من الصحة“.

وأوضح المصدر أن “الطائرة المشار إليها في مزاعم كاذبة رُوّجت مساء الأول من أمس (الأحد) عبرت الأجواء الأردنية بعد منحها تصريح عبور وفق الإجراءات القانونية التي تحكم حركة الطيران الدولية، وتأكيد طلب العبور أنها تحمل ركابًا ولا تحمل أي معدات”. وحذّر من أن “هذه المزاعم تأتي في إطار حملات التشويه ضد مواقف الأردن الثابتة وجهوده المتواصلة لخدمة القضية الفلسطينية، وتضحيات القوات المسلحة لنصرة الشعب الفلسطيني وحقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني“.

وأكد مصدر عسكري على “ضرورة أخذ الأخبار من مصادرها الموثوقة والحذر من حملات التشويه المشبوهة التي تستهدف الأردن ومواقفه.

ماكرون وتحقيق الماني

وفي المواقف اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم إن إشادة إيران بهجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل غير مقبولة، مضيفا أن فرنسا تبحث في ما إذا كانت طهران متورطة بشكل مباشر في الأمر.

ومن جانبه، قال متحدث باسم المدعي العام الاتحادي اليوم إن ألمانيا بدأت تحقيقا يتعلق بالاشتباه في تورط عناصر من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في جرائم قتل مشتبه بها وقتل خطأ واحتجاز رهائن..

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة