“طوفان الأقصى”: غزة وحيدة .. وإسرائيل ليست وحدها

“طوفان الأقصى”: غزة وحيدة .. وإسرائيل ليست وحدها

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

ارتفع عدد الشهداء في غزة إلى 1417 والمصابين إلى 6268، وسجل اليوم سقوط 447 شهيدا من الأطفال و248 شهيدة و10 شهداء من القطاع الصحي بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فيما واصل طيران الاحتلال شن غاراته على مناطق سكنية ومنازل، ما خلّف مئات الشهداء، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فيما يزداد الوضع في القطاع المحاصَر تدهورا على جميع الأصعدة. واشارت أرقام أوردتها الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 2540 وحدة سكنية دمرت، ونحو 338 ألف مدني نزحوا من بيوتهم داخل القطاع المحاصر منذ أكثر من 17 عاما. وقد ردت المقاومة بإطلاق رشقات صاروخية باتجاه تل أبيب وعسقلان وبئر السبع وحيفا.

هذا وارتفع عدد القتلى الإسرائيليين أيضا، من جرّاء عملية “طوفان الأقصى” إلى 1300، فيما أُصيب نحو 3300 آخرين، من بينهم 28 في حالة حرجة ونحو 350 في حالة خطيرة. وأعلنت الصحة الإسرائيلية اليوم عن 406 مصابين في المستشفيات بينهم 105 بحالة خطيرة.

غارات ورد بالصواريخ

ميدانيا أعلن جيش الاحتلال، في بيان، قصف قطاع غزة بـ6 آلاف قنبلة تزن 4 آلاف طن، بالإضافة إلى استهداف أكثر من 3600 هدف، وذلك منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها فصائل المقاومة في غزة ضد إسرائيل.

وافاد مساء اليوم عن تصفية مقاوم بعد اشتباكات وقعت قرب مستوطنة “كيسوفيم”، فيما ذكر أنه يقوم بعمليات تمشيط وبحث في المنطقة.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، إن غزة لن تبدو كما كانت، مشيرا إلى فشل الجيش وإخفاقه السبت الماضي، إثر الهجوم المباغت التي أطلقته فصائل المقاومة في غزة وعلى رأسها “حماس“.

كما قال هليفي إن “السنوار وجميع المستويات تحته محكوم عليهم بالموت.

 من جهتها أعلنت “سرايا القدس” عن توجيه 130 صاروخا تجاه القدس وأسدود وبئر السبع وعسقلان ونتيفوت وسديروت، ردا على استهداف المدنيين في قطاع غزة، ولم يبلغ عن إصابات.

وكانت كتائب القسام قصفت قاعدة رعيم العسكرية برشقة صاروخية، بينما تحدّثت القناة 12 الإسرائيلية عن إصابة شخصين بجروح خطيرة جراء سقوط صاروخ في سديروت.

واستشهد يوسف أبو مرزوق بالإضافة إلى عدد من أفراد عائلته، بقصف إسرائيلي في رفح، وهو شقيق عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق.  كما استشهد مسنّ ونجله بالرصاص الحيّ بهجوم مستوطنين على مشيّعي جثامين شهداء قصرة. كما استشهد الأسير المحرر في صفقة وفاء الأحرار ومدير مركز أطلس للدراسات عبد الرحمن شهاب مع زوجته وابنائه ووالدته، علما بأن المحرر كان قد أمضى 23 عاما في سجون الاحتلال.

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات مكثفة على مواقع متفرقة في قطاع غزة، خصوصا المناطق الغربية والشمالية. وقصفت طائرات الاحتلال بشكل عنيف في الشيخ رضوان غرب مدينة غزة. كما قصفت مدفعيتة مناطق في حي الشجاعية شرقي غزة. وطال القصف منزلا في مخيم الشاطئ غربي القطاع وأدى إلى استشهاد 10 أشخاص. وأظهرت الصور فداحة الخسائر البشرية والمادية في المكان، حيث سارع كثيرون لانتشال الجرحى والشهداء من تحت الأنقاض. وقامت طواقم الإنقاذ بانتشال جثث 15 شهيدا إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم جباليا.

من جهة اخرى، قالت حماس “أن مزاعم جيش الاحتلال عن استهداف قوات النخبة لكتائب القسام في كل أنحاء القطاع، لا أساس لها من الصحة، وأن ما يتم استهدافه هو المربعات والأحياء السكنية، ومسحها وتسويتها بالأرض، واستهداف مؤسسات مدنية ومساجد ومنازل وبنايات سكنية، يتم هدمها على رؤوس ساكنيها من الأطفال والنساء ودون سابق إنذار، وإن كل هذه المجازر وحرب الإبادة التي يشنّها جيش الاحتلال المجرم، لن تفلح في النيل من عزيمة شعبنا وشوكة مقاومتنا المستمرة حتى تحرير الأرض والمقدسات.”

 محمود عباس

في المواقف السياسية، دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إلى “الوقف الفوري للعدوان” في قطاع غزة، وفق ما جاء في بيان رسمي صادر عن مكتبه.

ودعا عباس في عمان خلال لقاء جمعه بالعاهل الأردني “إلى الوقف الفوري للعدوان الشامل على أبناء شعبنا، وتقديم المساعدات الإنسانية الطبية والإغاثية، وتوفير المياه والكهرباء، وفتح ممرات إنسانية عاجلة في قطاع غزة“.

بلينكن ونتنياهو

كرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مزعم حول قيام مقاتلي حماس بـ”قطع رؤوس” أطفال في “غلاف غزة، يوم السبت الماضي. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي في تل أبيب مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن.

واعتبر نتنياهو مخاطبا بلينكن: “جئت إلى شعب الأسود. حماس هي داعش ومثلما سُحق داعش، هكذا سيحصل لحماس”.

وخلال المؤتمر الصحافي طالب نتنياهو المجتمع الدولي “بالتنديد بحماس. ولا ينبغي على أي دولة أن تساعدهم، وتلك التي تفعل ذلك ينبغي فرض عقوبات عليها”.

وقال بلينكن إنه “أزور إسرائيل ليس كمندوب أميركي فقط وإنما كيهودي، فجدي يهودي. ولذلك أنا أدرك على صعيد شخصي دلالة مجزرة حماس بحق الإسرائيليين واليهود، وبحق اليهود في أي مكان. ولا يمكن فهم هذا ولا استيعابه“. وأضاف أنه “طالما الولايات المتحدة موجودة، لن تكونوا لوحدكم أبدا”. وادعى بلينكن أن “لحماس هدف واحد وهو القضاء على إسرائيل”.

ورحب بتشكيل حكومة الطوارئ في إسرائيل وقال إن “إسرائيل ستحصل على مساعدات أخرى بكل ما تحتاج إليه”. وأضاف بلينكن أنه”سنقف معا في هذا الوقت الصعب على البشرية. وسنزودكم بذخيرة وصواريخ اعتراضية للقبة الحديدية، وشحنة أولى قد وصلت وعتاد آخر في الطريق. وسنعمل مع الكونغرس كي تحصل الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية كلها على استجابة“.

وفي وقت سابق التقى نتنياهو، في مكتبه في مقر وزارة الأمن في تل أبيب، مع بلينكن، الذي وصل إلى إسرائيل اليوم، الخميس. وبحسب بيان، فإن نتنياهو شكر بلينكن على قوله إنه “نحن هنا ولن نذهب إلى أي مكان”.

ومن المفترض ان يتوجه بلينكن، إلى قطر غدا لإجراء محادثات مع القادة القطريين بشأن حركة “حماس” التي أطلقت عملية “طوفان الأقصى” ضد إسرائيل.

اوستن

وأفاد البنتاغون بأن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن أكد في اتصال مع نظيره الإسرائيلي، “التزامه بردع الجهات الفاعلة التي قد تسعى إلى تصعيد الصراع”. وسيصل أوستن إلى اسرائيل غدا بحسب ما أفاد موقع “واينت“.

وأضاف البنتاغون أن أوستن أكد في اتصال مع نظيره الإسرائيلي “التزامه بضمان حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها”

من جهته، قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في مؤتمر لمؤيديه في فلوريدا: “نتنياهو مخيب للآمال وغالانت غبي”.

وقال: “نتنياهو لم يكن مستعدا وإسرائيل لم تكن مستعدة، وعندما نتحدث عن المخابرات، يجب أن يكونوا منظمين للغاية لأنهم يقاتلون قوة كبيرة جدًا، لكن هذا شيء لم يكن لديهم”.

أضاف: “حزب الله ذكي جداً، ولدي إسرائيل وزير جيش يقول: أتمنى ألا يهاجمنا حزب الله من الشمال فهذه نقطة الضعف… من سمع عن غبي يقول مثل هذا الكلام؟”.

 وضع الخليل

قال حسام بدران عضو المكتب السياسي لحركة حماس أن “الضفة أكثر جهة قادرة على نصرة غزة قبل أن نطلب العون من الخارج. أقول لأبناء الضفة تحركوا لأنه في كل يوم تأخير، نعطي الاحتلال فرصة لقتل المزيد من ابناء شعبنا في غزة. وكل من يحمل السلاح بصفته الرسمية أو خلايا المقاومة أن يتحركوا فورا بالضفة الغربية”.

من جهة أخرى، قال مدير عام لجنة إعمار الخليل عماد حمدان أن “سلطات الاحتلال ومع بداية العدوان في قطاع غزة سارعت إلى  استغلال الفرص لتطبيق مخطط استيطاني تهويدي يهدف لسلخ البلدة القديمة في الخليل عن محيطها الجغرافي والاجتماعي وفرض أنظمة وأوامر عسكرية تحدد الخروج والدخول منها وإليها وتقيد حركة السكان فيها”.

وأضاف: “أن الاحتلال لتنفيذ المخطط فرض حظر التجوال ما تسبب في عدم قدرة السكان على الذهاب إلى أعمالهم وممارسة حياتهم الاعتيادية، ومنع حتى المنظمات الإنسانية والطواقم الطبية من الوصول إليهم.

وذكر أن “المنطقة المحاصرة  شهدت ومنذ اليوم الاول لمنع التجوال اعتداءات للمستوطنين على المواطنين وممتلكاتهم، وفي الوقت ذاته نصب جيش الاحتلال المزيد من الحواجز العسكرية لتشديد الخناق على المكان والسكان”.

الوضع الصحي

بالنسبة إلى الوضع الصحي، حذرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة من انهيار الوضع الصحي في قطاع غزة نتيجة النقص الحاد في المستلزمات الطبية. وذكرت أن عدد الجرحى الكبير يفوق القدرة الاستيعابية للمستشفيات في قطاع غزة، داعية المنظمات الدولية والصليب الأحمر إلى التدخل الفوري لإدخال المستلزمات الطبية لغزة.

وجددت الدعوة وبشكل عاجل كافة المنظمات الصحية الدولية والأممية واللجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة دول العالم الى التدخل الفوري والعاجل  لإنقاذ حياة المصابين وخصوصا النساء والأطفال والشيوخ.

اما ت وزارة الصحة في قطاع غزة فقالت إن المنظومة الصحية بدأت بالانهيار الفعلي، مشيرة إلى أن أَسرة العناية المركزة امتلأت تماما ولا مكان لجرحى يحتاجون لأَسرة عناية. كما قالت الوزارة إن عدد المصابين أكبر من قدرات غرف العمليات في المستشفيات.

الرشق وزيف الرواية الاسرائيلية

عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق: “تراجع صحيفتي واشنطن بوست ولوس أنجلوس تايمز عن رواية قتل المقاومة للأطفال واعتدائها على النساء، فإن العالم سيكتشف زيف الرواية الصهيونية وأكاذيبها، عن فظائع مزعومة ارتكبتها المقاومة، وإن كل الدلائل تؤكد احترام كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية، قوانين الحرب، والقانون الإنساني، وحرصها على تجنّب استهداف المدنيين والأطفال والنساء“.

 بريطانيا

وقالت الخارجية البريطانية، اليوم إنها طلبت من عائلات الدبلوماسيين البريطانيين في إسرائيل المغادرة لشهرين على الأقل. وقالت إدارة مكافحة الإرهاب في شرطة لندن إن مواطنين بريطانيين بين القتلى والمفقودين في أعقاب العملية العسكرية التي أطلقتها حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية.

الأونروا

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إنها بحاجة إلى 104 ملايين دولار بشكل عاجل، من أجل تمكين استجابتها الإنسانية متعددة القطاعات على مدار الأيام التسعين المقبلة. وبيّنت أن ما يقرب من 218 ألفا و600 شخص يقيمون في 92 مدرسة تابعة لها في قطاع غزة.

مؤسسات الإعلامية  تتوقف عن العمل

هذا وتوقفت مؤسسات إعلامية بغزة عن العمل بعد نفاد الوقود لتشغيل الكهرباء فيها وانقطاع الانترنت بشكل شبه كامل عن القطاع، ما يؤثر مع مرور الوقت على توقف غالبية تلك المؤسسات بما فيها الفضائيات العربية والدولية المهدد بنفس المصير، وسط تحذيرات من أن ذلك سيسمح للاحتلال بارتكاب مجازر دون أن يكشف عنها.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة