طوفان الأقصى: تحذير رافضي إخلاء غزة وحماس تعلن مقتل 9 اسرى إسرائيليين في القصف

طوفان الأقصى: تحذير رافضي إخلاء غزة وحماس تعلن مقتل 9 اسرى إسرائيليين في القصف

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

اشارت آخر الاحصاءات الى سقوط 2215 فلسطينيا نصفهم من الأطفال والنساء وبينهم نازحون قسريا من غزة، وإصابة أكثر من 8714 آخرين بجروح من جراء عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة ومقتل 54 وإصابة 1100 آخرين في الضفة الغربية، فيما قُتل 1300 إسرائيلي.

واستمر التصعيد العسكري بين حماس وإسرائيل اليوم، فيما لا يزال مصير أكثر من مليون فلسطيني في شمال قطاع غزة مجهولا مع نهاية المهلة الإسرائيلية للفرار جنوبا.

تحذير إسرائيلي

وحذر الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين الرافضين لإخلاء شمال غزة، وقال المتحدث باسم الجيش ريتشارد هيخت إن هناك “نافذة” للمرور الآمن إلى جنوب غزة بين الساعة 10,00 صباحا والساعة 4,00 بعد الظهر. من دون تحديد عدد الأيام التي سيبقى فيها هذا الممر متاحا. وأضاف هيخت “نعلم أن هذا سيستغرق بعض الوقت لكننا نوصي الناس بعدم الإبطاء”.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي السبت إن أي عبور من قطاع غزة إلى مصر سيجري بالتنسيق مع إسرائيل. وأضاف الأميرال دانيال هاجاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي “فيما يخص غزة، المعابر مغلقة. الحدود مغلقة، وأي تحرك أو عبور إلى مصر سيجري بالتنسيق معنا وبالتواصل معنا. في الوقت الراهن، لن يحدث هذا الأمر”.

اتفاق على إخراج الاميركيين

واتفقت مصر وإسرائيل على السماح للمواطنين الأمريكيين بمغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح السبت، بينما تواصل إسرائيل تنفيذ ضربات ضد حماس، حسبما أفاد مسؤول أمريكي.

وقال المسؤول الذي يرافق وزير الخارجية أنتوني بلينكن في جولته الإقليمية التي تضم ست دول عربية، إن شريكي الولايات المتحدة اتفقا على إبقاء المعبر الوحيد من غزة إلى مصر مفتوحا من الساعة 12:000 ظهرا حتى الساعة الخامسة بعد الظهر (9:00-14:00 بتوقيت غرينتش).

وأوضح المسؤول أن الولايات المتحدة ليس لديها تأكيد حتى الآن بأن الاتفاق يجري تنفيذه على الأرض، “لكن النية كانت لفتح” المعبر.

وقال المسؤول إن قطر التي زارها بلينكن الجمعة شاركت أيضا في الاتفاق من خلال الضغط على حماس، التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع الدوحة، وتشجيعها على التعاون.

وأضاف المسؤول إن ما بين 500 إلى 600 مواطن أمريكي في قطاع غزة تواصلوا مع السلطات الأمريكية للحصول على معلومات بشأن مغادرة قطاع غزة.

قطر ترفض التهجير القسري

وأعلنت قطر اليوم عن رفضها القاطع لمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية أن دولة قطر “تدعو إلى رفع الحصار عن القطاع وتوفير الحماية التامة للمدنيين الفلسطينيين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

ملك الاردن في جولة اوروبية

من جانبة، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي للإعلام الرسمي إن العاهل الأردني الملك عبد الله سيقوم بجولة أوروبية من أجل حشد الدعم من الزعماء هناك لإنهاء الحرب “الإسرائيلية على غزة“.

ويقول مسؤولون إن الملك عبد الله، الذي التقى بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الجمعة، أجرى اتصالات مكثفة مع زعماء المنطقة والغرب لتهدئة العنف ومنع انجرار المنطقة إلى حرب أوسع نطاقا.

بيربوك:لمراعاة الوضع الانساني

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن الحرب التي تخوضها إسرائيل في مواجهة حركة حماس يجب أن تتم مع مراعاة الوضع الإنساني في غزة.

وأضافت خلال مؤتمر صحافي بالقاهرة، حيث أجرت محادثات مع نظيريها المصري والتركي، “قتال حماس يجب أن يتم مع أكبر قدر ممكن من المراعاة للوضع الإنساني…هذه معضلة كبيرة يصعب حلها”.

وقالت الولايات المتحدة اليوم إنه ربما يكون هناك إخطار لفترة محدودة قصيرة بفتح معبر رفح المصري مع قطاع غزة، فيما طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن السبت نظيره الصيني، الشريك القوي لإيران، باستخدام نفوذ بكين من أجل استعادة الهدوء في الشرق الأوسط.

بلينكن والصين

اما الناطق باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إنّ بلينكن، الذي زار السعودية السبت، فأجرى اتصالا هاتفيا “مثمرا” مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي استغرق ساعة. مضيفا “رسالتنا كانت أنه (بلينكن) يعتقد أن من مصلحتنا المشتركة وقف توسع النزاع“.

بدورها قالت الصين على لسان وزير خارجيتها وانغ يي، ان على واشنطن أن “تلعب دورا بناء ومسؤولا” في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن.

وأوضح وانغ لبلينكن “على الولايات المتحدة أن تلعب عمليا دورا بناء ومسؤولا، لدفع القضية إلى مسار يوصل إلى تسوية سياسية في أقرب وقت ممكن”، وفق ما أفاد بيان نشرته وزارة الخارجية الصينية.

بوغدانوف

من جهته، أمل نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لقاء مسؤولين من حركة حماس الفلسطينية في قطر الأسبوع القادم لبحث إطلاق سراح رهائن إسرائيليين، على ما ذكرت وكالة ريا نوفستي للأنباء الروسية السبت.

وقال بوغدانوف لريا نوفوسي إنه “لا يستبعد” لقاء مسؤولين من حماس خلال الزيارة، مضيفا “إذا كانوا على استعداد، نحن دائما نؤيد التواصل. خصوصا في هذا الوضع (الاجتماع) سيفيد في حل مسائل عملية من بينها إطلاق سراح رهائن”.

تظاهرة في لندن

من جهة أخرى ، شهدت لندن تظاهرة شارك فيها آلاف الأشخاص السبت في وسط المدينة في تحرك مؤيد للفلسطينيين وذلك بعدما حذرت الشرطة من أن إبداء أي شخص تأييدا لحركة حماس سيعرضه للتوقيف.

 وتجمع المشاركون بالقرب من مقر هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) منذ الصباح، قبل انطلاق المسيرة في العاصمة البريطانية عصرا بالقرب من البرلمان ومقر إقامة رئيس الوزراء ريشي سوناك في داونينغ ستريت.

ورفع البعض أعلاما فلسطينية ولافتات كتبت عليها شعارات بينها “الحرية لفلسطين” و”أوقفوا المجزرة” و”العقوبات لإسرائيل” في حين شقت المسيرة طريقها نحو نقطة الوصول حيث القي عدد من الخطابات.

مساعدات

في هذا الوقت وصل مزيد من طائرات المساعدات تصل إلى سيناء في مصر وتنتظر العبور إلى غزة

وقال مسؤول بالهلال الأحمر ومتطوع في مجال الإغاثة إن طائرات أخرى تحمل المساعدات وصلت السبت إلى شبه جزيرة سيناء في مصر حيث تنتظر مواد الإغاثة توفير ممر آمن لإيصالها إلى قطاع غزة.

وتقول مصر إن جانبها من معبر رفح بين سيناء وقطاع غزة لا يزال مفتوحا، ومع ذلك توقفت حركة المرور لعدة أيام بسبب القصف الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من الحدود.

وقال مصدر أمني مصري تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن قوات الأمن المصرية عززت الأمن على جانبها من الحدود بما في ذلك وضع حواجز خرسانية، لكن التقارير بأنها أغلقت المعبر غير صحيحة.

ويشكل المعبر المخرج الرئيسي لسكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل.  ووصلت طائرتا مساعدات إحداهما من تركيا إلى العريش، على بعد حوالي 45 كيلومترا من حدود غزة، ليصل إجمالي عدد الطائرات التي وصلت حتى الآن محملة بمساعدات إنسانية لغزة إلى خمس طائرات على الأقل، وفقا لمسؤول بالهلال الأحمر ومتطوع في مجال الإغاثة.

كتائب القسام

من جهتها، أكدت كتائب القسام الجناح العسكري للحركة في بيان “مقتل تسعة أسرى آخرين من أسرى المعركة، بينهم أربعة أجانب خلال الـ 24 ساعة الماضية جراء القصف الصهيوني على أماكن يتواجد فيها هؤلاء الأسرى”. وبهذا يرتفع عدد الرهائن القتلى جراء القصف الإسرائيلي إلى 22 منذ السبت.

وأعلن الجيش الإسرائيلي السبت أنه قتل في غارة جوية قياديا في حركة حماس الإسلامية قاد هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر على البلدات الحدودية مع قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان إن “طائرة عسكرية إسرائيلية قتلت علي قاضي قائد سرية من قوة النخبة التابعة لحركة حماس” وبحسب الجيش قاد قاضي “هجوما إرهابيا على بلدات إسرائيلية … نهاية الأسبوع الماضي”.

وذكرت إذاعة صوت الأقصى التابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن سبعة فلسطينيين قتلوا السبت في قصف جوي إسرائيلي على منزل بوسط غزة.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة