لبنان يشكو إسرائيل لمجلس الامن .. عملية جديدة لحزب الله و”اليونيفل” تحذر

لبنان يشكو إسرائيل لمجلس الامن .. عملية جديدة لحزب الله و”اليونيفل” تحذر

 السؤال الآن ــــ متابعات

أعلنت قيادة الجيش اللبناني انه و”الحاقًا للبيان الصادر امس المتعلق باستهداف العدو الإسرائيلي برج مراقبة للجيش اللبناني في خراج علما الشعب، أطلق العدو الإسرائيلي بالتاريخ نفسه قذيفة صاروخية أصابت سيارة مدنية تابعة لفريق عمل إعلامي، ما أدّى إلى استشهاد المصور عصام عبد الله وإصابة 5 آخرين. كما استهدف العدو بواسطة صواريخ أطلقتها مروحية، وقذائف مدفعية من بينها قذائف فسفورية ومضيئة، خراج بلدات مروحين وعيتا الشعب وكفرشوبا والعديسة وسهل مرجعيون. يواصل الجيش الحفاظ على الجهوزية واتخاذ التدابير اللازمة في المناطق الحدودية”.

ونبهت اليونيفيل في بيان من انه “إذا استمر الوضع في التصعيد، فمن المرجح أن نرى المزيد من هذه المآسي. إن أي خسارة في أرواح المدنيين هي مأساة ويجب منعها في جميع الأوقات. ولهذا السبب حثّت “الجميع على وقف إطلاق النار والسماح لنا، كحفظة سلام، بالمساعدة في إيجاد الحلول، فلا أحد يريد أن يرى المزيد من الناس يجرحون أو يقتلون”.

كما لف الحزن لبنان عموما، غداة استهداف القوات الاسرائيلية الصحافيين في الجنوب أثناء قيامهم بواجبهم بتغطية ‏الإعتداءات الإسرائيلية على لبنان، مُتسببة باستشهاد الصحافي المصور في رويترز عصام عبدالله وجرح اخرين.  ووسط حزن واسى وحداد ونثر ارز، شيع المصور الشاب اليوم الى مثواه الاخير في بلدته الخيام.

واليوم، أوعزت وزارة الخارجية والمغتربين الى بعثة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة في نيويورك، “تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي عن قتل إسرائيل المتعمد للصحافي اللبناني الشهيد عصام عبدالله العامل في وكالة رويترز، وإصابة صحافيين آخرين بجروح من وكالة الصحافة الفرنسية وقناة الجزيرة، مما يشكل إعتداء صارخا وجريمة موصوفة على حرية الرأي والصحافة، وحقوق الانسان، والقانون الدولي الانساني، من خلال استسهال قتل الصحافيين العزل ضحايا رغبتهم بنقل الحقيقة، والدفاع عنها بعدسات كاميراتهم وأقلامهم، ونقلهم لشريط الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة في جنوب لبنان”.

وكان الهدوء الحذر خيم على المناطق المتاخمة للخط الأزرق حتى الساعة الثالثة والنصف. ففي ساعات بعد الظهر، قصف حزب الله 4 مراكز عسكرية إسرائيلية في روسية العلم والسماقة وزبدين والرادار. وعلى الاثر، اطلقت القوات الاسرائيلية  قذائف مدفعية باتجاه المناطق الحدودية. وافادت وسائل اعلام اسرائيلية عن دعوة جميع السكان في البلدات المحاذية للسياج الحدودي مع لبنان الى البقاء في الغرف الآمنة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنّه تم تحديد حوالي 30 قذيفة هاون تم إطلاقها باتجاه المواقع الإسرائيلية من لبنان و”قد دخل بعضها إلى أراضينا”، مشيرًا إلى أنّ “الجيش الإسرائيلي ردّ بمهاجمة مصادر إطلاق النار ويواصل الهجوم في الأراضي اللبنانية حتى الآن“.

من جهته، أعلن الإعلام الحربي في “حزب الله” أنّ “مجاهدي المقاومة الإسلامية هاجموا مُجدداً عصر اليوم في 14/10/2023 مركزًا ‏للمراقبة والرصد تابعًا لقوات الإحتلال في بركة النقار في مزارع شبعا اللبنانية ‏المحتلة، وتم إصابة المركز وتدمير جزء كبير من تجهيزاته الفنية والتقنية“.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة