بايدن يبرىء إسرائيل من جريمة “المعمداني” ونتنياهو يدعو للتخلص من “حماس”

بايدن يبرىء إسرائيل من جريمة “المعمداني” ونتنياهو يدعو للتخلص من “حماس”

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

برأ الرئيس الأميركي، جو بايدن، إسرائيل من مجزرة مستشفى المعمداني وقال: “بحسب ما علمت فإن الجاني الآخر وراء ذلك وليست إسرائيل”.

وكان بايدن وصل صباح اليوم، إلى إسرائيل في “زيارة تضامن ودعم” لساعات، بعد 12 يوما على العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة الذي أدى إلى استشهاد أكثر من 3300 شهيد وعملية “طوفان الأقصى” التي قتل فيها نحو 1300 إسرائيلي منذ يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وتأتي هذه الزيارة غداة استشهاد المئات من الفلسطينيين بينهم أطفال في قطاع غزة إثر مجزرة ارتكبت في مستشفى الأهلي المعمداني.

وقال بايدن في تصريح مشترك مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه “جئت إلى إسرائيل حتى يعلم المواطنون فيها والعالم بأسره أننا نقف إلى جانبها، كما نريد التأكد من أن إسرائيل تمتلك ما تحتاجه للرد على هجمات “حماس”.

وتطرق إلى المجزرة التي ارتكبت في المستشفى الأهلي المعمداني بالقول “بحسب ما علمت فإن الجانب الآخر وراء ذلك وليست إسرائيل”. وأضاف أنه “سيكون من الخطأ إعادة احتلال غزة”. وتابع أن “حماس” ارتكبت فظائع في إسرائيل، وقتلت أميركيين واحتجزت رهائن منهم أطفال”.

ومن جانبه، رحبّ نتنياهو بزيارة بايدن واعتبر أن “مستوى الدعم والتعاون مع الولايات المتحدة اليوم غير مسبوق، وهي الزيارة الأولى لرئيس أميركي في زمن الحرب”، ومنذ تشكيل حكومته أيضا وبعدما رفض بايدن استقبال نتنياهو في البيت الأبيض.

وأضاف نتنياهو أن “حماس” قتلت أعدادا كبيرة من الإسرائيليين، وعلى العالم أن يتحد لهزيمة “حماس”.

ولن يعقد بايدن لقاءاته في إسرائيل في مقر وزارة الأمن في تل أبيب، بسبب مظاهرة ضد الحكومة تجري قبالة الوزارة، وإنما سيعقدها في فندق كامبينسكي في تل أبيب، حيث سيقيم خلال 5 أو 6 ساعات سيبقى خلالها في إسرائيل.

وفي السياق، أوعز المستوى السياسي الإسرائيلي للجيش بالامتناع عن قصف قطاع غزة خلال زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للبلاد؛ حسبما أوردت هيئة البث الإسرائيلية (“كان 11).

وكان من المقرر أن يتوجه بايدن بعد هذه الزيارة إلى الأردن للمشاركة في قمة مع الملك الأردني، عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، غير أن الأردن أعلنت عن إلغاء القمة على خلفية المجزرة التي ارتكبت في مستشفى الأهلي المعمداني الليلة الماضية.

وكان المتحدث باسم مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جون كيربي، قد قال أمس قبيل سفر بايدن إن الأخير يعتزم طرح “أسئلة صعبة” في إسرائيل، وأنه سيتداول في تقديم مساعدات إنسانية لغزة إلى جانب قضايا أخرى، وأضاف “أننا متفائلون بأننا سننجح في نقل مساعدات من مصر إلى غزة”.

إلا أن مسؤولين سياسيين إسرائيليين رفيعي المستوى عبروا عن رفض إسرائيل إدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، وأن إسرائيل لا توافق على ما يطلبه الأميركيون بهذا الخصوص. “رئيس الحكومة يناور بين الضغوط. وإسرائيل ستقدم الحد الأدنى الممكن في الموضوع الإنساني. وتوجد أمور هامة لنا التي علينا أن نحصل عليها من الأميركيين”. حسبما نقل عنهم موقع “واينت” الإلكتروني.

واتفق الجانبان على بلورة خطة مشتركة لنقل مساعدات إلى جنوب قطاع غزة “شريطة ألا تتسرب إلى حماس”.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة