الجنوب اللبناني: ضربة باردة ضربة ساخنة وتنيتي يحذر من الانزلاق

الجنوب اللبناني: ضربة باردة ضربة ساخنة وتنيتي يحذر من الانزلاق

 السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

قصفت إسرائيل اليوم المنطقة الحرجيّة في أطراف بلدة علما الشعب، وزعمت إذاعة الجيش الإسرائيلي، سماع دوي انفجارات على الحدود مع لبنان.

وعند الثالثة والربع  فجرا قامت مجموعة ‌من حزب الله بإستهداف دبابة ميركافا للجيش الاسرائيلي في موقع ‌‏الراهب وتمت إصابتها بشكل مباشر مما أدى إلى قتل وجرح طاقمها.

‏واعلن  الحزب في بيان انه “عند الساعة الثالثة والربع من فجر يوم الأربعاء الموافق فيه 18-10-2023 قامت مجموعة ‌‏الشهيدين حسين هاني الطويل ومهدي محمد عطوي بإستهداف دبابة ميركافا لجيش الإحتلال في موقع ‌‏الراهب وتمت إصابتها إصابة مباشرة مما أدى إلى قتل وجرح طاقمها”.

وتجدد القصف المدفعي الاسرائيلي على عدد من البلدات الجنوبية اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا، متزامنا مع تحليق للطيران فوق المناطق الحدودية، التي شهدت ليلا ساخنا في ظل توتر كبير، اذ تدهور الوضع الامني وتعرضت بعض البلدات الجنوبية لقصف عنيف. فتحول الخط الحدودي في الساعات الأخيرة الى مسرح لعمليات عسكرية وقصف مدفعي وصاروخي على المواقع العسكرية، وما بات يُعرف بالمناطق المفتوحة على جانبي الحدود، دون ان يطال عمق المستوطنات الاسرائيلية التي أخلاها العدو الاسرائيلي من المستوطنين، او أحياء البلدات اللبنانية المحاذية للحدود، فقصف العدو خراج علما الشعب، ومارون الراس، وبلدة الضهيرة بالقذائف الفوسفورية، ما ادّى إلى اندلاع حرائق وتضرّر بعض المنازل والمزروعات.

وعمل الجيش اللبناني على إجلاء اهلها، وكذلك قصف طريق عام كفركلا – العديسة، ومرتفعات البلدتين وتلال مركبا، واطراف بلدة البستان وعيتا الشعب، إضافة الى تلة الحمامص وسهل الخيام.

وفي فترة المساء اطلق الطيران الاسرائيلي صاروخين على خراج بلدة رامية لجهة بيت ليف.

ونعى «حزب الله» خمسة من عناصره ، ما يرفع عدد الشهداء في صفوفه الى عشرة منذ بدء التصعيد الحدودي. وأفادت معلومات أنّ عناصر «الحزب» الذين سقطوا أمس قضوا في قصف اسرائيلي لبلدة مارون الراس قرب «حديقة ايران» في قضاء بنت جبيل.

وفيما يعيش الجنوب اللبناني حالة ترقب الحذر جراء التطورات في الاراضي الفلسطينية المحتلة، أفادت المعلومات أن قائد قوات اليونيفيل ألغى زيارته إلى الضهيرة اليوم مع وقف لكلّ النشاطات في القطاع الغربي.

وقال الناطق الرسمي باسم قوّات اليونيفيل اندريا تننتيقال لـموقع “ام. تي. في” أن “الوضع في الجنوب متشنّج ونحن مستمرّون بحضّ الأفرقاء على طول الخطّ الأزرق على عدم الانزلاق أكثر باتجاه الحرب”، متمنيا على الأفرقاء في لبنان العمل “على وقف إطلاق النار والسماح لنا باقتراح حلّ لهذه الأزمة فلا أحد يريد أن يرى المزيد من الأشخاص يُقتلون ويُجرحون”.

ولفت تننتي إلى أن “خطة اليونيفيل تتغيّر وفق الأوضاع الأمنية على الأرض ولم نبدّل شيئاً من حيث انتشارنا وجدول أعمالنا يقرره الوضع الأمني في البلاد”. وقال أن “حفظة السلام التابعين لليونيفيل لا زالوا في مواقعهم ويقومون بمهامهم”.

أضاف: “عملنا مستمر، بما في ذلك الأنشطة المنتظمة مثل عمليات تبديل القوات داخل وخارج لبنان. ليست لدينا أي خطط للمغادرة، ونحن نبذل قصارى جهدنا على مدار الساعة لنزع فتيل التوتر ومنع المزيد من تدهور الوضع”.

من جهة اخرى، حثت السفارة الاميركية في بيروت عبر حسابها على تويتر موطنيها “على عدم السفر إلى لبنان”.

Visited 4 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة