موارد الطاقة العالمية وتوازن السوق

موارد الطاقة العالمية وتوازن السوق

 د.خالد العزي

أكد المشاركون في اتفاق أوبك+ مستوى ضبط النفس على إنتاج النفط الذي وصلوا إليه قبل عدة أشهر. وساعد “تجفيف” إمدادات الوقود على وصول الأسعار العالمية إلى مستوى 90 دولارا للبرميل، وهو ما يعد أكثر من جذاب للمنتجين. ويساعد النقص على بيع درجات النفط الروسية بأسعار تتجاوز بشكل كبير “السقف” الذي حددته الدول الغربية، في حين يتم أيضًا تقليل الفرق في الأسعار مقارنة بالمعايير الأجنبية. 

ولا تزال المواد الهيدروكربونية والمواد الخام بشكل عام تشكل أساس إيرادات الميزانية الروسية، حيث تتم مناقشة معايير الميزانية الفيدرالية الجديدة بشكل نشط. إن العودة إلى القاعدة المالية من خلال إرسال الأموال من مبيعات النفط التي تزيد عن 60 دولارًا للبرميل إلى الاحتياطيات من شأنها أن تدعم الاستقرار المالي للبلاد خلال فترة الثلاث سنوات الجديدة.

تساعد العربية السعودية في اختراق السقف المحدد لروسيا في مبيعات النفط الذي يحدد لها سقف لا تستطيع تجاوزه لكن التخفيض في الإنتاج رفع الطلب وساعد على بيع النفط بأسعار عالية تستفيد منها موسكو لتساعدها في متابعة حملتها العسكرية.

وأكدت لجنة المراقبة الوزارية في مجموعة أوبك+، بتاريخ 4 تشرين  الأول/أكتوبر 2023 أن اتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2024 يظل ضمن المعايير المتفق عليها في اجتماع الشهر السادس  لهذا العام . ففي الاجتماع الوزاري العام الأخير، وافقت دول أوبك + على خفض الإنتاج اعتبارًا من عام 2024 من مستوى الحصص المتفق عليها في العاشر من العام  2022 (و نتحدث عن ما يقرب من 1.3 مليون برميل يوميًا). وستخفض الدول، بما في ذلك روسيا والمملكة العربية السعودية، الإنتاج طوعًا بحلول نهاية عام 2024 بحجم إجمالي يبلغ حوالي 1.7 مليون برميل يوميًا.

اعترفت لجنة المراقبة بمسؤولية السعودية عن تخفيضات طوعية قدرها مليون برميل يوميا حتى نهاية 2023. كما تلقت روسيا امتنان اللجنة لقرار خفض صادرات النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية عام 2023. كما أن أداء الأعضاء الآخرين في التحالف جيد أيضًا: فقد أفادت اللجنة أن دراسة لبيانات إنتاج النفط لشهري السابع والثامن من هذا العام حلث أظهرت أن الصفقة قد تم احترامها بالكامل من قبل جميع المشاركين فيها. ومن المقرر عقد الاجتماع الوزاري القادم للمراقبة في 26 نوفمبر.

وبدورها روسيا اكدت عبر نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك أن جميع دول أوبك+ التي أعلنت عن تخفيضات طوعية إضافية في إنتاج النفط، بما في ذلك روسيا، تفي بالتزاماتها بالكامل. وأشار أيضًا إلى مساهمة المملكة العربية السعودية الكبيرة في تحقيق التوازن في السوق.

وقال نوفاك إن العالم يشهد في عام 2023 زيادة قياسية في الطلب على النفط – 102.4 مليون برميل يوميا (زيادة قدرها 2.4 مليون برميل يوميا)، في حين أن سوق النفط العالمية متوازنة حاليا بفضل إجراءات دول أوبك +. وكانت أوبك توقعت في تقريرها لشهر سبتمبر/أيلول أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.4 مليون برميل يوميا في 2023 بنحو 2.2 مليون برميل يوميا في 2024. وتتوقع المنظمة أن يحظى الطلب على النفط العام المقبل بدعم من النمو العالمي القوي والتحسن المستمر في الاقتصاد الصيني.

اذن يمكن لنتائج توازن السوق أن ترضي أعضاء التحالف: حيث تم تداول خام برنت في بحر الشمال بسعر 90 دولارًا للبرميل. ومن غير المرجح أن تقع في المستقبل القريب. يتحدث محللون من وكالة الطاقة الدولية عن نقص في النفط في السوق. ووفقا لهم، فإن قيود إنتاج أوبك + التي يبلغ مجموعها أكثر من 2.5 مليون برميل يوميا لم يتم تعويضها من قبل المنتجين الآخرين؛ في الشهر السابع لقد بلغ العجز في العرض 1.5 مليون برميل يوميا، في الشهر الثامن قد وصل الى  – 1.7 مليون برميل يوميا. ومن المتوقع أيضًا حدوث عجز في الربع الرابع من عام 2023.

وتتجاوز تكلفة النفط الروسي حاليا “السقف السعري” البالغ 60 دولارا للبرميل الذي أقرته دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي.

 وقال نوفاك في اليوم السابق إن الأداة تبين أنها غير فعالة، وكان لها أكبر الأثر على المستهلكين النهائيين فقط. وفقًا لوزارة المالية في الاتحاد الروسي، بلغ متوسط سعر نفط الأورال الروسي في سبتمبر 83 دولارًا للبرميل، وهو أعلى بنسبة 21.7% عما كان عليه في سبتمبر 2022 (68.25 دولارًا). صحيح، إذا نظرت إلى متوسط السعر للفترة من يناير إلى سبتمبر، فستجد أنه انخفض قليلاً عن السقف – 59.54 دولارًا (وهذا يمثل انخفاضًا بنسبة 26% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث كان عند 80.6 دولارًا).

فأن تطبيق سقف سعر النفط الروسي أظهر نتائج قصيرة المدى، لكن السوق تكيف بعد ذلك مع الظروف الجديدة بسبب حقيقة أن عددًا متزايدًا من اللاعبين بدأوا في التحايل على العقوبات. وتعتقد بريكلادوفا: “بما أن مبادرة الدول الغربية هذه لا تنجح في الواقع، فمن الأفضل أن نتوقع عدم مراجعتها، بل رفع القيود”.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني