بلينكن يطلب وقف مؤقت لإطلاق النار ونتنياهو يوافق على هدنة لساعات

بلينكن يطلب وقف مؤقت لإطلاق النار ونتنياهو يوافق على هدنة لساعات

 السؤال الآن ــــ وكالات

التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي وصل إلى إسرائيل صباح اليوم، الجمعة، للمرة الثالثة خلال الحرب على غزة.

وتباحث نتنياهو وبلينكن في طلب أميركي “بوقف إطلاق نار مؤقت” ونقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، وفي موازاة ذلك محاولة تحرير أسرى إسرائيليين في غزة بوساطة دول عربية. وتظاهرت عائلات الأسرى الإسرائيليين قبالة مقر وزارة الأمن.

وذكرت هيئة البث العامة الإسرائيلية “كان” أن نتنياهو “يميل إلى الاستجابة” للطلب الأميركي، ونقلت عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله إنه “من الجائز أن توافق إسرائيل على وقف الهجمات لعدة ساعات”.

وفي غضون ذلك، أفادت شبكة “سي.إن.إن.” بأن الرئيس الأميركي، جو بايدن، وكبار مستشاريه حذروا إسرائيل، في الأيام الأخيرة، من أن “وقتها محدود” لأسابيع وليس لشهور في الحرب على غزة ومحاولة تحقيق الأهداف التي أعلنت عنها، بالقضاء على حركة حماس وحكمها، قبل أن تطالب بوقف إطلاق نار. وأضاف التقرير أنه بمرور الوقت يصبح تحقيق أهداف إسرائيل أكثر صعوبة بسبب الصرخة العالمية المتزايدة حيال الكارثة الإنسانية في قطاع غزة.

واكد وزير الخارجية الأميركي بلينكن أن لإسرائيل “الحق وواجب” الدفاع عن نفسها. وقال للصحافيين أثناء لقائه بالرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ في تل أبيب “ليس لإسرائيل الحق فحسب، بل واجب الدفاع عن نفسها… للتأكد من أن السابع من تشرين الأول/أكتوبر لن يتكرر مرة أخرى”.

ولدى وصوله إلى تل أبيب، اليوم الجمعة، قال بلينكن إنه سيناقش مع مسؤولين إسرائيليين مساعي بلاده لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة، وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية قالت أمس الخميس، إن وزير الخارجية أيمن الصفدي سيلتقي بلينكن غدا السبت في عمّان للتأكيد على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وفي منشور على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، عبر بلينكن عن امتنانه لجهود الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي “لتسهيل آلية لخروج الأميركيين والجنسيات الأخرى” من القطاع، قائلا نركز بشدة على حل الدولتين ونرفض إعادة التوطين القسرية”.

ويتوقع أن يجدد بلينكن دعم بلاده لإسرائيل، لكنه سيمارس أيضا ضغوطا على جميع الأطراف المعنيين لتحقيق إجلاء كل الأميركيين من غزة، وأيضا إطلاق سراح الأسرى الأجانب الذين تحتجزهم حماس. وقال الجيش الإسرائيلي إن حماس تحتجز 242 أسيرا، بعضهم أجانب.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة