هذا ما يحصل في مستشفيات غـــــزة المحاصرة ولا من مجيب على صرخات الأبرياء

هذا ما يحصل في مستشفيات غـــــزة المحاصرة ولا من مجيب على صرخات الأبرياء

 السؤال الآن ــــ وكالات

تركز قصف الجيش الإسرائيلي على المستشفيات في قطاع غزة منذ فجر اليوم مما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى، فيما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة خروج 18 مستشفى من الخدمة منذ بداية العدوان المستمر على القطاع منذ 35 يوما.

وأفاد مسؤولون في قطاع غزة بأن إسرائيل شنت غارات جوية على 3 مستشفيات على الأقل أو بالقرب منها اليوم مما هدد النظام الصحي الذي يواجه صعوبات جمة بعد تدفق آلاف المصابين والنازحين الفلسطينيين على المستشفيات.

وسقط عدد من الشهداء والجرحى سقطوا في قصف طائرات الاحتلال مبنى العيادات بمجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، قبل أن يؤكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سقوط 13 شهيدا وعشرات الجرحى جراء القصف.

من جهته، قال الناطق باسم الدفاع المدني في غزة إن “عددا من الشهداء ملقون على الأرض ولم نستطع الوصول إليهم بسبب قصف الاحتلال”.

 

وقال مدير مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية إن إسرائيل تستهدف مجمع الشفاء للمرة الرابعة منذ فجر اليوم، مشيرا إلى أن الاحتلال يشن الآن حربا على المستشفيات والقطاع الطبي في غزة.

ومن بين المستشفيات التي طالها القصف الإسرائيلي مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال، مما أدى إلى اندلاع حريق كبير في الطابق السفلي للمستشفى وبعض مرافقه. وأكد مدير مستشفى الرنتيسي للأطفال مصطفى الكحلوت أن الجيش الإسرائيلي يحاصر المستشفى منذ أمس.

وقال الكحلوت “نحن محاصرون في المستشفى منذ أمس، والدبابات الإسرائيلية تتمركز في محيطه”، مضيفا “نحن مقبلون على كارثة ولا نستطيع تقديم أدنى الخدمات الطبية للمرضى”. وناشد المنظمات الدولية حماية العاملين والنازحين في المستشفى.

بدوره، اتهم المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة الاحتلال الإسرائيلي بالسعي لإخراج جميع مستشفيات القطاع من الخدمة. وحذر من أن آلاف المرضى والطواقم الطبية والنازحين محاصرون داخل المستشفيات بلا ماء وبلا طعام ويتعرضون للموت في أي لحظة.

وقال إن شهداء وجرحى سقطوا جراء القصف الذي تعرضت له مستشفيات عدة منذ فجر اليوم. ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة المجتمع الدولي إلى لجم العدوان الإسرائيلي وإمداد المستشفيات بالوقود والمواد الطبية.

وتواصل اسرائيل حصارها لمربع المستشفيات وسط مدينة غزة والذي يضم “الرنتيسي والنصر والعيون والصحة النفسية أيضا”، وقد قصفت باحة مستشفى الشفاء، المجمع الطبي الأكبر في القطاع.

وأظهرت مشاهد مروعة من المكان تكدس عشرات الجثث، فضلا عن الجرحى في أروقة وباحة المجمع.

فيما أكدت منظمة الصحة العالمية تعرض المستشفى للقصف. وقالت المتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس، إن “الشفاء” يتعرض للقصف، مضيفة أن 20 مستشفى في القطاع خرجت الآن من الخدمة.

بدوره، أكد مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، أن القصف الإسرائيلي في محيط المستشفى لا يزال متواصلا وبشكل كبير، ووصف الوضع بأنه سيئ جدا في ظل تكدس الجرحى بالمئات داخل أروقة المشفى. وأضاف “بعض الجرحى يموتون ولا نستطيع تقديم الخدمة لهم، الوضع الصحي صعب جدا في ظل نفاد كل المستهلكات الطبية والأدوية”. وتابع “منذ الفجر وحتى اللحظة استُهدف المستشفى بأربع غارات في ساحته وفي مستشفى الولادة والعيادة الخارجية، ما أسفر عن عدد من الضحايا والجرحى”، وفق ما نقلت وكالة أنباء العالم العربي.

كما اعتبر أن “ما يحدث بمثابة إنذارات لإخلاء المستشفى وإخراجه عن الخدمة، وبذلك تكون كل المنظومة الصحية في محافظة غزة وشمالها قد خرجت عن الخدمة، ما سيؤدي لموت أكبر عدد من الجرحى والمرضى”.

وأضاف “لا يمكن إخلاء المستشفى من الجرحى والمرضى، سنبقى في أقسام العناية المركزة وأقسام الخدج (الأطفال المبتسرون) والعمليات“.

وأكد شهود عيان أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار باتجاه نازحين حاولوا الخروج من مستشفى النصر المحاصر في مدينة غزة.

وكان شهود آخرون قالوا في وقت سابق، إن دبابات إسرائيلية تحاصر أربعة مستشفيات في غزة، منها مستشفى النصر، وإن هناك إطلاق نار كثيفا.

في حين واصل آلاف الفلسطينيين اليوم، النزوح هربا من نيران الدبابات الإسرائيلية بوسط المدينة. وبينت اللقطات مشاهد مؤثرة لسير الآلاف على الأقدام سيرا على الأقدام، ملوحين حينا برايات بيضاء ورافعين أيديهم أحياناً أخرى.

من جهة ثانية، اعترضت الدفاعات الاسرائيلية تسعة صواريخ من رشقة صاروخية مكثفة أطلقت من قطاع غزة تجاه تل أبيب ووسط البلاد.

وتصدت منظومة “القبة الحديدية” الدفاعية لعدد من الصواريخ في سماء مدينة تل أبيب.

واصيب إسرائيليان بعد سقوط صاروخ في تل أبيب، مشيراً إلى أن صفارات إنذار دوت كذلك في مستوطنات الجليل الغربي.

وفي حين أعلنت حمـــاس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ. وقالت كتائب القســــام الجناح العسكري للحركة إنها قصفت تل أبيب برشقة صاروخية ردا على “المجازر” بحق المدنيين.

 وأضافت أنها قصفت قاعدة رعيم العسكرية الإسرائيلية بعدد من الصواريخ.

وذكر المركز الفلسطيني للإعلام أن رشقات صاروخية أطلقت نحو المناطق الإسرائيلية المحاذية لغزة “ردا على استهداف المستشفيات” في القطاع.

 

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة