دول الخليج العربي والتكنولوجيا الغربية (3 ـــ 3)

دول الخليج العربي والتكنولوجيا الغربية (3 ـــ 3)

 د. خالد العزي

 صحيح روسيا بانها استفادت من التوتر بين الغرب والعالمين العربي والإسلامي، نظرا لتداعيات أحداث سبتمبر/أيلول وما تلاها من أحداث، فقدمت روسيا نفسها كصديقة للعالمين العربي والإسلامي، متكئة على العمق الإسلامي داخل روسيا، كجزء من المكون الثقافي والحضاري والديني لروسيا عبر التاريخ.

لكن  روسيا لم تستطع تقديم نفسها شريك فعلي للعالم العربي ولدول الخليج  كما تحاول  الادعاء  لانها  لم تقدم اي حوافز فعلية تشير لمدى الشركة بينهما ولبناء الثقة المفقودة في كافة الملفات والقضايا العالقة. الخليج لايزال يرى بان العلاقة مع روسيا هي ادارة علاقات  دولية فيها مصالح اقتصادية لا ترقى لمستوى  الشراكة بين الطرفين بسبب الثقة المفقودة وفي مقدمتها  العلاقة الايرانية الروسية التي  باتت واضحة للجميع ، وهذا يفقد روسيا من الوصول الى الأسواق الخليجية لتسويق  تكنولوجيتها الحربية وقدراتها  الحربية حيث تبقى دول هذه المنطقة مرتبطة بالتكنولوجيا الغربية  وهذا تؤكده الأسواق التالية :

 امارة قطر

 بعد تجميد المفاوضات لمدة ثلاث سنوات، تستأنف القوات المسلحة القطرية التعاون مع شركةNexter، التي عرضت مركبات قتالية مدرعة VBCI (مركباتBlinde de Combat d’Infanterie) (AFVs) كجزء من منافسة لتوريد مركبات مدرعة جديدة إلى القوات المسلحة القطرية في  دولة قطر.

 في كانون الاول/ديسمبر 2017، خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى قطر، تم الإعلان عن توقيع إعلان نوايا ينص على توريد 490 مركبة قتالية مدرعة VBCI 8×8 للقوات المسلحة القطرية. واستمرت المفاوضات حوالي عامين. وقدرت تكلفة المشروع بنحو 1.94 مليار دولار.

 وتقدمت الشركات الأمريكية والبريطانية والفرنسية والنرويجية والبلجيكية بطلب لتوريد الأبراج وغيرها من المعدات للمركبات المدرعة الفرنسية. في اذار/مارس 2018، خلال معرض ديمدكس للأسلحة في الدوحة، تم الإعلان عن اختيار الشركة النرويجية Kongsberg كمورد للأبراج ووحدات الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد لـ 490 مركبة مدرعة من طراز VBCI-2.

 لكن منذ عام 2018، بدأت العلاقات بين السلطات القطرية والفرنسية في التدهور بسبب حياد باريس في الصراع بين قطر والدول المجاورة (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين). وبحلول نهاية عام 2019، بدأت قيادة القوات المسلحة القطرية في إعطاء الأفضلية للمركبة القتالية المدرعة Boxer التي ينتجها مشروع ARTEC المشترك الذي أنشأته الشركتان الألمانيتانRheinmetallوKrauss-MaffeiWegmann. في السابق، كانت قطر قد اشترت بالفعل 62 دبابة من طراز Leopard-2A7+، و24 وحدة من مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع عيار 155 ملم PzH-2000 وغيرها من المعدات من ألمانيا.

 لقد أعلنت شركةFincantieriالإيطالية عن حفل تسليم كورفيت فئة الزبارة سميسمة إلى البحرية القطرية في 16 مايو 2023 في المصنع الواقع في موغيانو (سبيزيا). حضر المناسبة قائد البحرية القطرية اللواء الركن عبدالله بن حسن السليطي.

 “السميسمة” هي السفينة الحربية الرابعة والأخيرة من طراز الزبارة التي طلبتها وزارة الدفاع القطرية كجزء من برنامج التحديث البحري في البلاد. وفي 16 يونيو 2016، أبرمت شركتاFincantieriوMBDA عقودًا مع القيادة البحرية القطرية لتزويدهما بسفن حربية وأنظمة أسلحة بقيمة حوالي 5 مليارات يورو.

وتبلغ حصة فينكانتيري في العقد حوالي 4 مليارات يورو، وقامت مجموعة ليوناردو الإيطالية بتزويد السفن بأنظمة مدفعية وأنظمة رادار وإلكترونيات. بموجب شروط العقد، كان من المقرر أن تقوم شركةFincantieriببناء سبع سفن سطحية من الجيل الجديد، بما في ذلك أربع طرادات، وسفينة رصيف هليكوبتر واحدة (LPD – Landing Platform Dock)، وسفينتي دورية ساحلية (OPV – سفينة دورية بحرية)، بالإضافة إلى توفير الخدمات ذات الصلة. ويجب بناء جميع السفن في حوض بناء السفن الإيطالي فينكانتيري في غضون ست سنوات، بدءًا من عام 2018. وتتضمن الاتفاقية أيضًا خدمة جميع السفن في قطر لمدة 10 سنوات بعد التسليم.

أكملت شركة بوينغ إنتاج 36 طائرة مقاتلة متعددة المهام من طراز F-15 QA (قطر المتقدمة) للقوات الجوية القطرية. وفقًا للمصدر عبر الإنترنت Scramble.nl، في 23 مايو، تم إطلاق طائرة F-15QA Advanced Eagle (المعروفة أيضًا باسم F-15Q)  أبابيل) برقم تسلسلي FMS 17–     0037  قامت بأول رحلة فحص لها (FCF) في مطار سانت لويس لامبرت الدولي (ميسوري، الولايات المتحدة الأمريكية.

 هذه الطائرة هي واحدة من آخر طائرتين من الطلب الأصلي. ومن المتوقع أيضًا أن يبدأ اختبار FMS 17–0038 قريبًا. في البداية، تم حجز أرقام إنتاج FMS لقطر بالترتيب 17-0001 إلى 17-0036. ومع ذلك، أثناء عملية التجميع، تم نقل طائرتين إلى القوات الجوية الأمريكية باسم F-15EX 20–0001 و20–0002. وبالتالي، لتلبية الطلب القطري، تمت إضافة الطائرات رقم 17-0037 و17-0038 إلى الإنتاج.

 تحطمت إحدى الطائرات التي تحمل  الرقم التسلسلي FMS 17-0010) في 18ايار/  مايو 2021، على المدرج في قاعدة بيلفيل/سكوت الجوية (مطار ميدامريكا، إلينوي). طرد الطيارون ولا تزال المقاتلة تخضع للإصلاحات ومن غير المرجح أن تكون جاهزة للتسليم إلى القوات الجوية القطرية هذا العام.

 حتى عام 2024، ستقوم شركة بوينغ بإنشاء مركز تدريب لتدريب الكوادر الجوية والفنية لسرب أبابيل 51 (سرب الطيور) كجزء من جناح الجسر الجوي الخامس للقوات الجوية القطرية في قاعدة العديد الجوية. كما ستقوم بتوريد قطع الغيار وتقديم خدمات الدعم اللوجستي في قطر بعد تسليم الطائرات.

 كما أفادت مصادر إندونيسية وإسرائيلية، وقعت إندونيسيا عقدًا لشراء 12 طائرة مقاتلة من طراز داسو ميراج 2000-5 فرنسية الصنع تم سحبها من القوات الجوية القطرية (تسع طائرات ميراج 2000-5EDA ذات المقعد الواحد وثلاث طائرات ميراج 2000 ذات المقعد المزدوج  -5ددا .

 يُذكر أنه يتم بالفعل إعداد الطائرة في قطر لنقلها إلى إندونيسيا، والتي سيتم تنفيذها بواسطة طائرة النقل An-124 Ruslan(على ما يبدو من شركة الطيران الأوكرانية أنتونوف إيرلاينز). وينبغي أن يستقبل الجانب الإندونيسي جميع المقاتلين الـ 12 هذا العام. حصلت القوات الجوية القطرية على موافقة السلطات الفرنسية على بيع طائرات ميراج 2000-5 المقاتلة، وسيتم تنفيذها بمساعدة شركة Defense Conseil International (DCI)، وهي شركة تسيطر عليها وزارة القوات المسلحة الفرنسية، والتي تلعب بشكل أساسي دور الوسيط الحكومي في توفير التدريب والدعم الفني لتصدير الأسلحة الفرنسية. لدى DCI مكتب تمثيلي منفصل في قطر.

 وفقًا للعديد من المنشورات، فإن الوسيط الرئيسي في صفقة الطائرات المقاتلة بين قطر وإندونيسيا هو شركة E-Systems Solutions، وهي شركة مقرها دبي يملكها رجل الأعمال الفرنسي والضابط السابق في القوات الجوية الفرنسية حبيب بوخروبة. بعد ترك الخدمة العسكرية، أنشأ بوهاروبا عملاً تجاريًا ناجحًا في دبي، وتخصص اسميًا في بيع وتأجير طائرات الشحن في الخليج العربي وإفريقيا، ولكنه شارك في الواقع في تجارة ونقل الأسلحة وعمل كوسيط في إبرام جميع أنواع المعاملات. المعاملات في هذا المجال. يُزعم أن وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانو شريك تجاري لحبيب بوهاروب. ويبدو أن الأخير طرح فكرة بيع طائرات ميراج 2000-5 القطرية السابقة لإندونيسيا، ليحقق في النهاية تنفيذ الصفقة.

 وكان الوسيط الدولي الآخر في الصفقة القطرية الإندونيسية هو شركة إكسكاليبور إنترناشيونال التشيكية، وهي جزء من المجموعة التشيكوسلوفاكية لرجل الأعمال ياروسلاف سترناد. وبحسب ما ورد كانت شركة Excalibur International تجري مفاوضات سرية بشأن الجوانب المالية للصفقة، وربما تأمين التمويل من البنوك الأوروبية. ولم تُعرف قيمة العقد بعد، لكن في نوفمبر 2022، أصدرت وزارة المالية الإندونيسية ضمانات حكومية بقيمة 734.5 مليون دولار لوزارة الدفاع الإندونيسية للحصول على قروض من البنوك الأجنبية لتمويل شراء 12 طائرة مقاتلة من طراز ميراج 2000-5 من إيران. دولة قطر.

 يعود سبب قرار شراء مقاتلات ميراج 2000-5 في قطر إلى رغبة إندونيسيا في العثور بسرعة على بديل لطائرات Su-35 التي لم يتم استلامها مطلقًا من روسيا، والتي ألغى الجانب الإندونيسي عقد شرائها لعام 2018 بموجب قرار أمريكي. ضغط. وعلى الرغم من أن القوات الجوية الإندونيسية أبدت في البداية القليل من الاهتمام بالمقاتلات القطرية، إلا أن تدخل وزير الدفاع برابوو سوبيانو لعب دورًا حاسمًا في الصفقة.

 وقد جذبت الطائرات المقاتلة القطرية من طراز ميراج 2000-5، التي يبلغ عددها 12 طائرة، والتي تم تصنيعها في الفترة 1997-1998 وتتمتع بحالة فنية جيدة، انتباه عدد من المشترين المحتملين في السنوات الأخيرة. على وجه الخصوص، في وقت ما، أجرت القوات الجوية الهندية مفاوضات بشأن شرائها، لكنها لم تتوصل إلى اتفاق لأسباب مالية وبيروقراطية هندية داخلية.

 في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، أفيد أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن شراء هذه الطائرات من قبل شركة آريس الفرنسية الخاصة، والتي تعتزم توفيرها على أساس تعاقدي لتقديم خدمات التدريب القتالي للعملاء (على وجه الخصوص، كان لدى الشركة بالفعل عقد مع البحرية الفرنسية)، ولكن في النهاية لم تتم الصفقة أيضًا. في اب –ايلول/أغسطس-سبتمبر 2022، تم الإبلاغ عن اهتمام بلغاريا بشراء أو استئجار هذه المقاتلات كحل “مؤقت” حتى تتسلم المقاتلات الأمريكية المطلوبة. من  شركة لوكهيد مارتن F-16V بلوك 70. ولكن في النهاية، أصبحت إندونيسيا هي المشتري للطائرة القطرية ميراج 2000-5. 

سلطنة عمان

أعلنت الحكومة العمانية زيادة الإنفاق الدفاعي والأمني ​​بنسبة 2.7%، رغم توصيات اللجنة المختصة في البرلمان المحلي بتخفيضها بسبب تراجع أسعار النفط.وتعد الزيادة البالغة 2.7% في الإنفاق الدفاعي والأمني ​​هي الأصغر منذ عام 2011. وفي الفترة السابقة، تضاعف الإنفاق الدفاعي والأمني ​​تقريباً. خلال هذه الفترة، نفذت عمان عددًا من برامج شراء الأسلحة الرئيسية، بما في ذلك اتفاقيات لتوريد 12 مقاتلة من طراز F-16C/D، و12 مقاتلة من طراز تايفون وثماني طائرات مقاتلة من طراز هوك AJT. وفي نهاية عام 2013، تم توقيع عقد بقيمة 1.28 مليار دولار لتوريد أنظمة الدفاع الجوي النرويجية إلى NASAMS….

 

وبالرغم من تطور العلاقات الروسية مع دول الخليج في الفترة الاخيرة  لكن روسيا لم تمض في شراكتها مع دول الخليج العربي كما حصل لأميركا وبريطانيا من بناء الثقة وتعدد المسارات وتجذرها، إلى درجة أن بعض المحللين السياسيين الخليجيين جندوا أنفسهم للتبرير أو محاولة قراءة متناقضات مواقفهما في الملفات الإقليمية التي تمس الشأن الخليجي.

الاستنتاجات والتعميمات

 ونتيجة تحليل ملامح التعاون العسكري الفني في دول مجلس التعاون الخليجي، يبدو من الممكن استخلاص النتائج التالية:

1-تواصل القيادة الحكومية والعسكرية لدول مجلس التعاون الخليجي تنفيذ نهج تجهيز القوات المسلحة الوطنية بأسلحة ذات منشأ غربي في الغالب.

 2-تتم عمليات شراء الأسلحة الحالية من قبل دول المنطقة في وقت تحاول حكوماتها تحديد أولوياتها العسكرية والسياسية وتعزيز سيادتها في ضمان الدفاع عن أراضيها.

3-يشكل تنويع مصادر شراء الأسلحة بعض الصعوبات العملية للمستخدمين في منطقة الشرق الأوسط. على سبيل المثال، لا يمكن دمج أنظمة S-400 التركية مع نظام الدفاع الجوي التابع لحلف شمال الأطلسي بسبب الخوف من تسرب معلومات حول المعدات التقنية الغربية الصنع المدرجة فيه. وبالمثل واجه مشترو الطائرات الصينية بدون طيار في الشرق الأوسط مشاكل في دمجها في أنظمة القيادة والسيطرة الغربية الصنع.

4- إن استخدام دول مجلس التعاون الخليجي لأسطول أسلحة مختلط حتى عام 2025 قد يكون له تأثير سلبي على إمكانية إجراء عمليات مشتركة مع الشركاء الغربيين الرئيسيين، أي الولايات المتحدة ودول الناتو.

 5- السلاح الروسي غير مطلوب للاستخدام والتدريب في دول الخليج العربي، وإنما السلاح الروسي  هو من اجل  استخدامات  سياسية  مطلوب ادارة علاقات مع روسيا  وبنفس الوقت نوع من الاستفزاز للولايات المتحدة بان هناك اسواق اخرى  للسلاح ويمكن الاستحواذ على بدائل  من هذه الاسواق والسوق الروسية واحدة منهم طالما الدفاع  بالأموال  الصعبة والفورية ؟؟؟

 6- لابد من القول بان حرب اوكرانيا الاخيرة  استطاعت اسقاط السلاح الروسي  وبالتالي  خسرة روسيا بذلك الكثير من العقود  التي كانت مبرمة مع دول عدة  ساعد  ذلك  اعتمادا على على السلاح والتكنولوجيا الغربية ودول الخليج جزء من هذه المنظومة الدولية التي لا تريد استبدال تقنياتها الحربية بروسية فاشلة،لذلك الابقاء عل السلاح الغربي وتوسيع استخدامته .

Visited 5 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني