ليل ساخن في الجنوب وغارات متواصلة وصواريخ على مستوطنات الجليل

ليل ساخن في الجنوب وغارات متواصلة وصواريخ على مستوطنات الجليل

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

أدى القصف الاسرائيلي الذي استهدف بلدة مارون الراس في جنوب لبنان صباحًا الى استشهاد مواطنة وجرح زوجها.

فقد استهدفت المدفعية الاسرائيلية الاحياء السكنية في بلدة مارون الراس بالقصف المدفعي، واصيب منزل المواطن ماجد مهنا اصابة مباشرة، مما ادى الى استشهاد زوجته نهاد موسى مهنا واصابته بجروح وهما في العقد الثامن من العمر. كما تعرضت اطراف الناقورة لقصف مدفعي اسرائيلي ودوّت صافرات الإنذار في مقر “اليونيفيل“. واستهدفت مدفعية الجيش الاسرائيلي  كذلك بركة كفرشوبا على طريق شبعا.

وشن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة على أطراف الخيام في المنطقة الواقعة بين الماري والخريبة:

https://twitter.com/i/status/1737777641975890302

وظهرا ايضا، تعرضت اطراف بلدتي مارون الراس ويارون لقصف مدفعي متقطع مصدره مواقع الجيش الاسرائيلي داخل فلسطين المحتلة. كما طاول القصف المعادي محيط حديقة مارون الراس. وأغارت الطائرات الحربية صباح اليوم بثلاثة صواريخ “جو-أرض” على منزل خالٍ في بلدة كفركلا في جنوب لبنان. كما استهدف القصفٌ الإسرائيلي اطراف بلدتي مارون الراس وعيترون واطراف بلدات يارون وعيتا الشعب

وأطلق الجيش الإسرائيلي صباحا القنابل الحارقة على أحراش جبل اللبونة والعلام علما الشعب.

في المقابل، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن اطلاق صاروخين مضادين للدروع نحو منطقتي “دوفيف” و”أفيفيم”، مشيرة الى ان “الجيش” الإسرائيلي هاجم مصادر النيران. وافادت باصابة 3 اسرائيليين بعد اطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان تجاه “افيفيم” بالجليل الأعلى.

وتعرضت مواقع الجيش الاسرائيلي في مزارع شبعا المحتلة لقصف صاروخي مركز.

وأعلن حزب الله عن استهداف مستوطنة كريات شمونة  صواريخ كاتيوشا عند الساعة 12:15 من صباح ‏الخميس 21-12-2023، وأحراج برانيت مقابل القطاع الأوسط بصواريخ حارقة في تمام الساعة 12:30.

وكانت الليلة الماضية، شهدت على إحدى أعنف الغارات الجوية الإسرائيلية وأبعدها، حيث أنها نُفذت في مناطقٍ ليست بحدودية وتُعدّ في العمق اللبناني. ونفذت مقاتلات حربية اسرائيلية نفذت قرابة الحادية عشرة والثلث من مساء امس قصفاً جوياً في عمق مثلث إقليم التفاح – جزّين – أطراف شرق صيدا، وأغارت على أحراج تقع بين منطقتي بصليا وسنيا القريبة من جباع وكفرملكي ملقية بصواريخ جو – أرض، وأحدث انفجارها دوياً تردّد في معظم مناطق النبطية وحتى ساحل الزهراني وصيدا.

كما نفذ الجيش الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي غارة جوية على منطقة قريبة من بلدة كفرملكي في جنوب لبنان.

وبحسب معلومات صحافية، سمُع صوت قوي في مدينة صيدا، كما حيث أصداؤه في العديد من قرى وبلدات إقليم الخروب. ويُذكر أن المناطق المستهدفة تقع شمال منطقة القرار الأممي 1701.

وكانت “النهار” افادت عن سماع دوي انفجارين في منطقة الشوف بعد دقائق من معلومات عن سقوط جسم غريب في بسري. كذلك افيد عن تحليق لطائرات استطلاع بشكل مكثف في منطقة اقليم التفاح وجبل الريحان وقرى صور على علو منخفض جدا. كما افيد عن تحليق لمسيّرة إســرائـيلية على علو منخفض “جدا” فوق بلدية طيردبا قضاء صور.

بدوره، قال الجيش الإسرائيليّ إن سلاح الجو التابع له، شنّ غارة استهدفت مقرًّا لـ”حزب الله” في الأراضي اللبنانية، من دون ذكر أي تفاصيل إضافية. ونشر الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، فيديو قال إنه لقصف استهدف مركز قيادة عمليات حزب الله في جنوب لبنان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في منشوره على حسابه في “إكس”: “هاجمت مقاتلات سلاح الجو قبل قليل مقر عمليات منظمة حزب الله الإرهابية في الأراضي اللبنانية“.

https://twitter.com/i/status/1737569318357913667

وردًا على الغارات الاسرائيلية العنيفة والتي تجاوزت الـ 51 كيلومترا من الحدود الجنوبية، افاد مراسل “الجزيرة” عن سماع صفارات الإنذار تدوي في مستعمرة كريات شمونة ومناطق عدة من الجليل الأعلى.

وذكر مراسل “الجديد” عن اطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه المستعمرات الاسرائيلية في الجليل الاعلى وانفجار صواريخ القبة الحديدية في أجواء البلدات الحدودية حيث سمع صداها في البلدات المحيطة.

وقال حزب الله في بيان: “قصفنا مستعمرة كريات شمونة بصلية صواريخ كاتيوشا ردا على استهداف قرى ومنازل المدنيين ونؤكد عدم التهاون اطلاقاً بالمس بالمدنيين”.

وعقب رد حزب الله تجدد القصف الاسرائيلي للبلدات الجنوبية بحيث افيد عن قصف مدفعي استهدف رميش وعيتا الشعب، واطراف بلدة محيبيب وحرج كونين واطراف طيرحرفا والجبين وحولا.

وفي بيان ثانٍ أعلن حزب الله أنه “رداً على قيام العدو الاسرائيلي بإحراق حرج الراهب قام عناصرنا عند الساعة 12:30 من صباح ‌الخميس 21-12-‌2023، برماية صواريخ حارقة على أحراج برانيت، ونؤكد اننا لن نتهاون في الدفاع عن القرى والبلدات اللبنانية وستتعامل بالمثل مع اعماله العـدوانية ضدها”.

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *