ما هي خفايا تصويت الفرنسيين لأقصى اليمين؟

ما هي خفايا تصويت الفرنسيين لأقصى اليمين؟
 
سمير سكاف 
 
     لا يعني تصويت الفرنسيين في هذه الانتخابات النيابية بكثافة للتجمع الوطني بزعامة مارين لوبين وقيادة جوردان بارديلا اقتناعهم بالضرورة ببرامج التجمع!
 
ولكن هناك معانٍ كثيرة أخرى، تذهب إلى حد كبير باتجاه التجمع الوطني! ففرنسا “العميقة” تختلف مع العناوين الباريسية. تختلف مع صحافة باريس ومفكري باريس “وفلاسفة” باريس، وكبرياء باريس، ومع بورجوازية باريس اليمينية، كما مع البورجوازية اليسارية فيها. 
 
الخطأ الأكبر الذي يرتكبه قادة الأحزاب في فرنسا هو التعاطي مع فرنسا وكأنها باريس أو أن باريس هي فرنسا!
 
يحكم فرنسا كثيرون من أصحاب “البدلات”، الذين لا يملكون أي خبرة “عملية”، وهم لم يعملوا أي شيء في حياتهم سوى في السياسة، ولا يعرفون معاناة الناس العاديين ولا تعب المزارعين ولا مصاعب المجتمع ولا مخاوف الأرياف… (وهذا ينطبق أيضاً على بارديلا صاحب الـ28 ربيعاً) ويعتقدون أنهم يفهمون أكثر منهم، في حين أنهم لا يفهمون عليهم!
 
 هناك طبقة سياسية في فرنسا أرادت أن ترضي كل الأقليات وكل اللوبيات. وأرادت أن ترضي التحالفات الدولية… كل ذلك، من دون الاهتمام بهواجس ومعاناة المواطن الفرنسي، وعلى حسابهم! 
 
تريد فرنسا العميقة أن تعيش كل يوم من أيامها يوماً عادياً، مع شراء حاجياتها، ودفع فواتيرها، مع إمكانية الحصول على الاستشفاء الطبيعي، من دون انتظار أشهر طويلة للحصول على خدمة طبية أو زيارة طبيب اختصاصي، وكل ذلك، في جو من الأمن، بعيداً عن تقاسم تعبها مع هجرة غير شرعية، أو حتى شرعية! وهذا ما لا تحصل عليه!
 
يُجمع الفرنسيون، من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، على معاقبة الرئيس إيمانويل ماكرون! تنطلق الاتهامات، “بالإجماع”، من القدرة الشرائية والغلاء الهائل وتراجع التقديمات الاجتماعية، الى ملف الهجرة، الى ملف التقديمات الصحية، الى الأمن…
 
التصويت أيضاً يعاقب اليمين واليسار التقليديين اللذين حكما فرنسا منذ بداية الجمهورية الخامسة في العام 1958. ما بعد الرئيس جاك شيراك بدأ اليسار واليمين التقليديان يفقدان أسس هويتهما، السياسية، الاقتصادية والاجتماعية!
 
يمين تخلى عن تقليد فرنسا التاريخي الكاثوليكي، ويسار تخلى عن دعم العائلات الأكثر فقراً. وأصبحت معاداة السامية ودعم الحركات “الجنسية” المختلفة من المواضيع الأساسية في السياسة الباريسية، على حساب معاناة الفرنسيين الحقيقية! في حين أنها لا ترتدي الأهمية نفسها في العمق الفرنسي!
 
مناطق بأسرها، كانت تعتبر حصن اليسار الأخير تحولت الى أقصى اليمين. كما أن مناطق اليمين التقليدي، مثل منطقة الواز تحولت بدورها إلى أقصى اليمين.
 
منطقة مثل الإين (Aisne) شهدت انتصاراً تاريخياً لأقصى اليمين بفوز 4 نواب من 5 منذ الدورة الأولى. وهي تتجه للفوز بالنائب الخامس في الدورة الثانية!
 
من التصويت الشعبي، وحتى إلى التصويت البورجوازي اليميني. تحول التصويت في الانتخابات النيابية إلى ما يشبه الاستفتاء “ضد” أكثر من استفتاء “مع”! ومع ذلك، فرنسا تتجه إلى التمزق، لسنة كاملة قبل حل ماكرون للمجلس النيابي المقبل!
 
Visited 5 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

سمير سكاف

صحافي وكاتب لبناني