اليوم 279 للحرب: موسكو ترفع ميزانيتها العسكرية وتتقدم في دونيستك

اليوم 279 للحرب: موسكو ترفع ميزانيتها العسكرية وتتقدم في دونيستك

السؤال الآن ـــــ وكالات وتقارير

في اليوم 279 للحرب، أعلنت موسكو، اليوم زيادة كبيرة في الموازنة العسكرية للعام المقبل، وقالت وزراة الدفاع الروسية أن قواتها سيطرت بشكل كامل على مدينة أندرييفكا، الواقعة في مقاطعة دونيتسك جنوب شرقي أوكرانيا.

وفي اجتماع عسكري، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن موازنة الدفاع الحكومية لعام 2023 سترتفع بنسبة 150%.

وفي وقت ارتفعت فيه وتيرة تبادل الاتهامات بين موسكو والغرب، حذر مدير المخابرات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين القيادة البولندية من محاولات “سلخ” أراض غرب أوكرانيا. وقال ناريشكين في تصريح صحفي “نود تحذير البولنديين مسبقا من إجراء مقارنات خاطئة متسرعة، وندعوهم إلى دراسة أكثر شمولا لتاريخهم” مشيرا إلى أن “تاريخهم مليء بالأمثلة المرة للصدامات بين القوميين البولنديين والقوميين الأوكرانيين”. ونقلت وسائل إعلام روسية عن مدير المخابرات الخارجية دعوته بولندا إلى ألا تعيد الخطأ نفسه.

وفي وقت سابق، قال ناريشكين في تصريح إن الرئيس البولندي أندريه دودا أصدر تعليماته للأجهزة ذات الصلة بإعداد تبرير رسمي بسرعة للمطالبات بغرب أوكرانيا.

في المقابل، واصلت واشنطن تصريحاتها التصعيدية، إذ حذر وزير الخارجية أنتوني بلينكن من أن بلاده “ستستمر في جعل الكرملين يدفع الثمن بسبب عدوانه على أوكرانيا”.

وأضاف بلينكن بعد اجتماع لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في بوخارست “بوتين لن يجعلنا رهينة لسياساته، والاتحاد الأوروبي سينهي اعتماده على الغاز الروسي بشكل تام”.

واعتبر الوزير الأميركي أن بوتين صب “نيرانه وغضبه” على السكان المدنيين في أوكرانيا، حيث قصف أكثر من ثلث شبكة الطاقة في “إستراتيجية لن تنجح”.

بدوره، قال أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ إن روسيا تمثل خطرا مباشرا على أمن الحلف. وفي مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات وزراء خارجية الناتو في بوخارست، أكد ستولتنبرغ استمرار دعم أوكرانيا ومدها بنظم دفاع جوية إضافية.

وتعهد الحلف الأطلسي، أمس بتكثيف الدعم بصورة كبرى لأوكرانيا، بما في ذلك إصلاح البنية التحتية للطاقة بعد سلسلة من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيّرة الروسية.

وردا على اجتماع الناتو في بوخارست أمس، قالت الخارجية الروسية إن نتائج الاجتماع “تشير إلى عدم اهتمام الحلف بحل سياسي في أوكرانيا”.

ميدانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أن قواتها المسلحة سيطرت على مدينة أندرييفكا بالكامل الواقعة في مقاطعة دونيتسك جنوب شرقي أوكرانيا.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه “نتيجة للأعمال العسكرية للقوات الروسية، تم التحرير بالكامل لمدينة أندرييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، من وحدات القوات الأوكرانية”. كما اعلنت وزارة الدفاع اليوم أيضا تحرير مناطق بيلوغوروفكا وبيرشي ترافنيا في أراضي دونيتسك، بحسب ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

ميدانيا أيضا، أسفر قصف روسي على مدينة خيرسون جنوبي أوكرانيا عن مقتل 7 أشخاص، وإصابة نحو 20 شخصا لدى اشتعال النيران في مبنى شاهق، بحسب السلطات الإقليمية. وقال الحاكم الإقليمي ياروسلاف يانوشيفيتش إن المدينة، التي استعادتها القوات الأوكرانية الآونة الأخيرة، تعرضت للقصف بالمدفعية وقاذفات الصواريخ المتعددة.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *