لماذا أسقطت واشنطن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان؟

لماذا أسقطت واشنطن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان؟

تقارير ووكالات

تقف الولايات المتحدة وراء الانقلاب الدستوري الذي أطاح برئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان واستبداله بشهباز شريف. عمران خان، الشخصية الجذابة والشعبية، نجم الكريكيت الدولي السابق الذي، أصبح رئيسًا لوزراء بلد يبلغ تعداد سكانه 220 مليون نسمة، ومزود بالأسلحة النووية، بعد أزمة دستورية استمرت أسبوعًا.

قبل الإطاحة به من السلطة يوم الأحد، 10 أبريل، بناءً على ملتمس حجب الثقة  ضده صادق عليه البرلمان، حدد عمران خان بوضوح الجناة: الولايات المتحدة.

 عمران خان، الذي نجا من محاولة أولى للمعارضة للإطاحة به، كان قد حل البرلمان ودعا إلى انتخابات تشريعية جديدة لمنح الشعب فرصة لاتخاذ القرار. لكن هذا كان دون الاعتماد على الرافعات المتاحة للولايات المتحدة وحلفائها في النظام السياسي الباكستاني. وأبطلت المحكمة العليا قرار حل المجلس وأجازت التصويت على اقتراح بحجب الثقة، كانت نتائجه معلومة سلفا بسبب تفكك الائتلاف الذي يقوده عمران خان، وانشقاق عشرة نواب عن المجلس. (حزب باكستان تحريك إنصاف، حركة العدالة الباكستانية).

 التحالف الذي دعم عمران خان لم ينفصل من تلقاء نفسه. وتركه حلفاء رئيس الوزراء السابق بأوامر من الولايات المتحدة التي ضاعفت في الأشهر الأخيرة بوادر السخط على الزعيم الباكستاني بسبب استقلاليته وخياراته في السياسة الخارجية.

في خطاب للأمة بثه التلفزيون، اتهم عمران خان بوضوح واشنطن بالسعي للإطاحة به. وكان يشير إلى رسالة من سفير باكستان في واشنطن، أبلغ فيها الدبلوماسي عن محادثة مسجلة مع مسؤول أمريكي كبير، يعتقد أن العلاقات ستكون أفضل إذا ترك رئيس الوزراء منصبه. 

 وقال الزعيم الباكستاني “يقولون إن غضبنا سيتلاشى إذا خسر عمران خان تصويت حجب الثقة”.

 اسم هذا “المسؤول الأمريكي” معروف الآن. إنه دونالد لو، رئيس مكتب جنوب آسيا في وزارة الخارجية الأمريكية، وفقًا لما ذكرته الهند اليوم.

 وبحسب ما ورد، حذر دونالد لو ممثل باكستان لدى الولايات المتحدة، أسد مجيد، من أنه ستكون هناك تداعيات إذا نجا رئيس الوزراء الباكستاني من التصويت بحجب الثقة في الجمعية الوطنية.

 العبارة الصغيرة للدبلوماسي الأمريكي سمعها أصدقاء وعملاء الأمريكان في باكستان، الذين تصوروا سيناريو الإطاحة برئيس الوزراء من خلال انقلاب دستوري.

 “تغيير النظام” ثابت في سياسة واشنطن، التي تنشر سلسلة كاملة من الأدوات تتراوح من “الثورات الملونة” (جورجيا ، أوكرانيا…)، إلى الانقلاب القضائي (ضد لولا في البرازيل) ، من خلال الانقلابات العسكرية والحروب الأهلية. للتخلص من القادة الذين لا يناسبون واشنطن، حتى لو تم انتخابهم ديمقراطيا.  

 تمت الإطاحة بعمران خان بسبب الزخم المستقل الذي أعطاه للسياسة الخارجية لبلاده، بعيدًا عن الانحياز الأعمى لسياسة الولايات المتحدة. لقد طور عمران خان شراكة جيوستراتيجية مع الصين، في الوقت الذي شرعت فيه واشنطن في مواجهة متعددة الأوجه مع بكين، في طريقها لتصبح القوة الاقتصادية الرائدة في العالم. 

 وتعمل الصين على تطوير البنية التحتية الرئيسية للموانئ في جوادار، جنوب غرب باكستان على الحدود مع إيران. هذه المشاريع العملاقة هي جزء من استراتيجية الممر الصيني الباكستاني الجديد، للممر الاقتصادي الصيني الباكستاني عبر جبال الهيمالايا و”طرق الحرير الجديدة”، التي تتكون من إتقان الطرق البرية والبحرية بين شرق آسيا والشرق الأوسط و’أوروبا.

 للأمريكيين أسباب أخرى دفعتهم للتخلص من عمران خان. ويحملونه المسؤولية جزئياً عن هزيمتهم المخزية في أفغانستان بسبب رفضه إشراك الجيش الباكستاني وقوات الأمن بشكل فعال في الحرب ضد طالبان الأفغانية.

 بالنسبة لعمران خان، كانت الولايات المتحدة قوة محتلة في أفغانستان، وكان الأمر متروكًا لهم لإدارة الوضع الذي خلقوه هناك.

 في السنوات الأخيرة، غالبًا ما كان رئيس الوزراء الباكستاني السابق عكس الخيارات الأمريكية في السياسة الخارجية. وبذلك رفض أن يكون جزءًا من التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، وامتنع عن المساهمة في عزل إيران، وابتعد عن عملية تطبيع العلاقات مع “إسرائيل” التي أطلقتها الدول العربية بتشجيع من الولايات المتحدة.

تجلى السخط الأمريكي في رفض الرئيس جو بايدن إجراء محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الباكستاني منذ دخوله البيت الأبيض.  

 القشة التي قصمت ظهر البعير كانت رفض عمران خان القاطع مواكبة قرار الغربيين معاقبة روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، وبدلاً من ذلك، سافر رئيس الوزراء الباكستاني السابق إلى موسكو في اليوم الذي بدأت فيه الحرب، 24 فبراير، وظهر مع الرئيس فلاديمير بوتين في الكرملين. 

 في مواجهة الانتقادات الغربية دافع عمران خان عن هذه الزيارة. وقال: “حتى القادة الأوروبيون ذهبوا إلى روسيا، لكن باكستان على وجه الخصوص تُسأل” لماذا ذهبت إلى هناك؟”، كما لو كنا عبيدهم”. 

 وكان عمران خان قد استذكر في الأشهر الأخيرة “التضحيات” التي طالبت بها باكستان للانضمام إلى “الحرب ضد الإرهاب” التي شنتها الولايات المتحدة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر، والتي بحسب قوله لا تعترف بها. سأل: “هل قال أحد” شكراً لباكستان “على ما فعلناه؟ تساءل.

 فيما كانت الأزمة السياسية في ذروتها في باكستان، كشف عمران خان أن أحد الأسباب الرئيسية لغضب الولايات المتحدة عليه هو رفضه إقامة قواعد عسكرية أمريكية في بلاده.

حتى لو حاولت وسائل الإعلام الغربية والنخب السياسية الباكستانية الموالية لأمريكا إعطاء الأزمة في باكستان بعدًا داخليًا، لا سيما فيما يتعلق بالإدارة الاقتصادية لرئيس الوزراء السابق، فلا شك أن عمران خان قد أطيح به بسبب حكمه. الرغبة في أن تكون له سياسة خارجية تتمحور حول المصالح الإستراتيجية لبلاده وليس على الرغبات الأمريكية.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة