بدلاء “الصدريون” أدوا اليمين في البرلمان العراقي

بدلاء “الصدريون” أدوا اليمين في البرلمان العراقي

السؤال الآن ـــــ وكالات

في جلسة استثنائية لمجلس النواب العراقي عقدت ظهر اليوم الخميس، أدى النواب الجدد البدلاء لشغل مقاعد الكتلة الصدرية المستقيلة من البرلمان اليمين الدستورية.

ولم تذكر الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيانها الذي نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية تفاصيل عن عدد النواب الذين أدوا اليمين الدستورية، لكن موقع “بغداد اليوم” الإخباري المحلي نقل عن مصدر برلماني أن 64 نائبا من بدلاء الكتلة الصدرية أدوا اليمين الدستورية. وذكر أن 9 من المرشحين البدلاء تغيبوا عن الجلسة التي حضرها 202 من نواب البرلمان من أصل 329.

وقال مراسل الجزيرة إن تحالف السيادة (السني) الذي يضم كتلتي “تقدم” بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي و”عزم” بزعامة خميس الخنجر والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، وهما حليفا التيار الصدري قبل انسحابه من العملية السياسية، قررا حضور الجلسة بعد أنباء تحدثت عن احتمال مقاطعتها.

وتعد هذه الجلسة الأولى التي يغيب عنها نواب الكتلة الصدرية بعد تقديم استقالاتهم بقرار من زعيمهم مقتدى الصدر.

وكان الصدر قرر، الانسحاب من العملية السياسية وعدم المشاركة في أي انتخابات مقبلة، حتى لا يشارك الساسة “الفاسدين”. كما قدم نواب الكتلة الصدرية استقالتهم من البرلمان بعد 8 أشهر على إجراء الانتخابات التشريعية لم يتمكنوا خلالها من تشكيل حكومة.

يشار إلى أن العراق لم يشهد تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة، حيث سعت الكتلة الصدرية 73 نائبا لتشكيل حكومة أغلبية وطنية تضم كبار الفائزين من تحالف السيادة (السني) والحزب الديمقراطي الكردستاني، لكن الكتلة لم تتمكن من تشكيل الحكومة، بسبب إصرار الكتل الشيعية الأخرى في تكتل “الإطار التنسيقي” على تشكيل تحالف الثلث المعطل بالبرلمان، لمنع إتمام تسمية رئيس جديد للبلاد وتشكيل الحكومة

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة