سيريلانكا: اقتحام محتجين مقر الرئيس والحكومة تستقيل

سيريلانكا: اقتحام محتجين مقر الرئيس والحكومة تستقيل

السؤال الآن ـــ وكالات وتقارير

 مع ارتفاع حدة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بسيريلانكا، نتيجة النقص حاد في السلع الأساسية، تظاهر الآلاف في سريلانكا واقتحموا منزل الرئيس بعد محاصرته ما اضطره لمغادرة مكان إقامته ومكتبه.

عقب ذلك بساعات، وافق رئيس الوزراء السريلانكي، رانيل ويكرمسينغه، على الاستقالة بعد أن طالبه قادة الحزب في البرلمان بالتنحي.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء، دينوك كولامباج، إن ويكرمسينغه أبلغ قادة الحزب أنه سيستقيل عندما تتفق جميع الأطراف على تشكيل حكومة جديدة.

تعد هذه الاحتجاجات الشعبية في سيريلانكا من أكبر التحركات، إذ اخترق خلالها عشرات الآلاف الحواجز ودخلوا مقر إقامة الرئيس غوتابايا راجاباكسا ومكتبه القريب للتنفيس عن غضبهم ضد زعيم يعتبرونه مسؤولاً عن أسوأ أزمة اقتصادية ألمت بالبلاد.

وأطلقت الشرطة السريلانكية الغاز المسيل للدموع، على المطالبين باستقالة الحكومة، بسبب أسوأ أزمة اقتصادية تضرب البلاد في التاريخ الحديث. وكان آلاف المتظاهرين الذين يحملون الأعلام السريلانكية استقلوا المركبات القليلة نسبيًا على الطرق بسبب النقص الحاد في الوقود، بينما ركب آخرون دراجات والعديد منهم ساروا إلى مواقع الاحتجاج في العاصمة كولومبو من الضواحي بعد أن رفعت الشرطة حظر تجول طوال الليل.

وقامت الشرطة قبل ساعات من إعلان الحظر بإطلاق الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق آلاف الطلاب المتظاهرين الذين كانوا يرتدون ملابس سوداء، ويحملون أعلاما سوداء، ويرددون شعارات مناهضة للحكومة.

إلى ذلك، قال المتظاهرون وغيرهم من المنتقدين، إن الرئيس غوتابايا راجاباكسا مسؤول عن الأزمة الاقتصادية الأسوأ منذ استقلال البلاد عام 1948. كما ألقوا باللوم على رانيل ويكرمسينغ، الذي ولي رئاسة الوزراء قبل شهرين، لعدم وفائه بوعده لوضع حد لنقص السلع الأساسية.

وأعلن نشطاء المجتمع المدني والمعارضة أن آلاف المتظاهرين الآخرين سوف يتجمعون في كولومبو اليوم السبت.

لكن إعلان الشرطة عن حظر التجول ذكر أنه دخل حيز التنفيذ التاسعة مساء امس، وأنه ستستمر حتى إشعار آخر في كولومبو وضواحيها. يشار إلى أن إعلان حظر التجول أثار انتقادات معارضي الحكومة ونقابة المحامين في سريلانكا، التي قالت إن “حظر التجول غير قانوني بشكل صارخ ويمثل انتهاكا للحقوق الأساسية”.

كذلك طالب بيان نقابة المحامين الشرطة بسحب ما وصفته النقابة بـ “الأمر غير القانوني” بفرض حظر التجول. ووصف زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا حظر التجول بأنه “احتيال”.

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *