سريلانكا: الرئيس يستقيل الاربعاء والقصر ومقار حكومية بيد المحتجين

سريلانكا: الرئيس يستقيل الاربعاء والقصر ومقار حكومية بيد المحتجين

 السؤال الآن ـــ وكالات

في الوقت الذي يواصل فيه المحتجون في سريلانكا احتلال القصر الرئاسي والعديد من المباني الحكومية، أكد الرئيس غوتابايا راغابكسا وأعضاء حكومته اليوم الاثنين استعدادهم للاستقالة.

ونقلت رويترز عن رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ قوله إن رئيس البلاد أبلغه أنه سيستقيل في الموعد الذي أعلنه سابقا. وكان الرئيس السريلانكي أعلن أمس الأحد عزمه الاستقالة الأربعاء المقبل.

كما نقلت عن رئاسة الوزراء أن أعضاء الحكومة سيقدمون استقالاتهم بمجرد التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة تضم جميع الأطراف.

في هذه الأثناء، واصل المحتجون اعتصامهم في القصر الرئاسي ومبنى رئاسة الوزراء ومقار حكومية أخرى. وتعهد المحتجون بالاستمرار في السيطرة على المقار إلى أن يستقيل الرئيس الفار ورئيس الوزراء ويتم إفساح المجال لتشكيل حكومة متعددة الأحزاب.

وقالت مينال فيرناندز مراسلة شبكة الجزيرة في كولومبو -خلال مقابلة جرت في وقت سابق- إن هناك مفاوضات حثيثة من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وكان رئيس البرلمان ماهيندا يابا آبيواردينا، أعلن أن الرئيس السريلانكي غوتابايا راغابكسا يعتزم الاستقالة يوم الأربعاء.

وأضاف أن الرئيس اتخذ قرار التنحي في 13 يوليو ـــ تموز لضمان تسليم سلمي للسلطة، مطالبا المواطنين باحترام القانون والحفاظ على السلام. كما قال مكتب رئيس الوزراء رانيل فيكرمسينغ إنه وافق هو أيضا على التنحي.

وكانت جموع من المحتجين اقتحمت القصر الرئاسي أمس الأحد. وأظهر بث مباشر على فيسبوك مئات المحتجين، وقد لف بعضهم الأعلام حول أجسادهم، وهم يحتشدون في غرف القصر وممراته ويرددون شعارات مناهضة للرئيس راغابكسا.

كما أظهرت مقاطع فيديو بعض المتظاهرين يسبحون في حوض السباحة داخل القصر، وجلس آخرون على الفرش والأرائك، وشوهد البعض يفرغ خزانة ذات أدراج، في مقاطع انتشرت على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبثت قنوات إخبارية محلية صورا لحريق ضخم ودخانا يتصاعد من منزل رئيس الوزراء في إحدى ضواحي كولومبو الغنية بعد اقتحامه وإضرام النار فيه.

وكان المتظاهرون قد اكتشفوا 17.85 مليون روبية (49 ألف يورو) من الأوراق النقدية الجديدة في القصر الرئاسي الذي احتلوه منذ يوم السبت وسلموها إلى الشرطة.
وقال متحدث باسم الشرطة: “استولت الشرطة على الأموال وستعرض على المحكمة اليوم”، وبحسب مصادر رسمية، تم العثور أيضا على حقيبة مليئة بالوثائق في نفس المنزل، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”.
وكان السيد راجاباكسا قد استقر في هذا المبنى بعد أن طرده المتظاهرون من مسكنه الخاص في 31 مارس/آذار الذي حاولوا اقتحامه.
وقالت مصادر رسمية لوكالة “فرانس برس” إن الزعيم البالغ من العمر 73 عاما فر السبت عبر باب خلفي ونقل على متن سفينة عسكرية إلى قاعدة في شمال شرق الجزيرة، ولم يتضح مكان وجوده على وجه الدقة، لكن رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ قال إن الرئيس أبلغه رسميا بنيته التنحي.
وسيصبح رئيس الحكومة البالغ من العمر 73 عاما تلقائيا رئيسا مؤقتا إذا استقال راجاباكسا، لكنه أعلن عن نيته التنحي في حالة عدم وجود توافق في الآراء لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة