موسوعة حول الاختفاء القسري في لبنان وفلسطين والمغرب

موسوعة حول الاختفاء القسري في لبنان وفلسطين والمغرب

عن دار الفارابي ببيروت، صدر  كتاب “المخفيون.. أمهات يكسرن الصمت”، من إعداد رئيس مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب محمد صفا، ويتألف الكتاب – الموسوعة من سبعة فصول، في 850 صفحة.

اهدى صفا الموسوعة إلى الراحل غازي عاد، والنقابي المغربي الحسين المنوزي، وكافة ضحايا الاختفاء القسري في العالم، ومنها تحيتان لمؤسسة لجنة أهالي المفقودين المناضلة وداد حلواني وللراحل المحامي سنان براج.

تم تمويل الموسوعة من قبل مكتب الأمم المتحدة الإقليمي لحقوق الإنسان للشرق الأوسط وشمال افريقيا، وصندوق بناء السلام التابع للأمم المتحدة، ضمن مشروع التعامل مع الماضي وإبقاء الذاكرة حية.

يتناول الفصل الأول قانون المفقودين والمخفيين قسراً، وتشكيل الهيئة الوطنية والمشاريع المقترحة قبل إقرار القانون (105) ولجنة التحقيق الرسمية ومقابر القتل والاهمال والنسيان.

ويحتوي الفصل الثاني على ملفات ووثائق عن المفقودين، وتقارير لمنظمات لبنانية ودولية، وتقرير هيئة تلقي شكاوى المفقودين ووثيقة مركز الخيام وسوليد.

في الفصل الثالث، نقرأ: “13 نيسان جراح لا تزال مفتوحة، احتفال نقابة المحامين وبيان اللجنة العربية لحقوق الانسان وجمعيات ناشدت الدولة ومطالبة بفتح ملف سجناء الرأي والضمير في البلدان العربية وتضامن خيمة الحرية مع الامام موسى الصدر والمفقودين الكويتيين وكشف مصير الديبلوماسيين الايرانيين، والعدالة للمناضل محي الدين حشيشو.

الفصل الرابع: شهادات أمهات يكسرن الصمت واعتصامات الخيمة، إعلان 26 حزيران العالمي، وسام الحقيقة والانصاف تكريماً لامهات المفقودين، تقرير مركز الخيام وخيمة أهالي المفقودين، مهرجان العدالة والانصاف في عين المريسة، مخطوفو اعزاز قضية وطنية، 8 آذار يوم المرأة العالمي، رحيل أوديت سالم حارسة الخيمة، المساعدة الاجتماعية والصحية لامهات المفقودين.

الفصل الخامس: مؤتمرات دولية. قضية المفقودين أمام مجلس حقوق الإنسان، مؤتمر الاختفاء القسري في باريس، وفد سوليد الى جنيف من ضمن مشروع مركز الخيام، مؤتمر صحفي في خيمة اهالي المفقودين، اللقاء الاورومتوسطي، مخيبر عن مؤتمر جنيف، المشروع التاريخي للجنة الدولية للصليب الاحمر.

الفصل السادس: البدايات، إعداد الاستمارات وتقارير عن الاختفاء ودعوة لتكوين أرشيف وطني ومعرض دائم للذاكرة.

الفصل السابع: تجارب واتفاقيات دولية: الاعلان المتعلق بحماية جميع الاشخاص من الاختفاء القسري والاتفاقية الدولية، الاعلان النهائي للمؤتمر الاورو متوسطي لعائلات المفقودين، المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والانصاف، العدالة الانتقالية وحالات الاختفاء (ورشة عمل لامم للتوثيق والابحاث)، تجربة العدالة الانتقالية بالمغرب ولماذا لم تنجح؟ المقابر المنسية في المغرب حكايات مؤلمة، المنوزي: الدولة تنتظر موت المسؤولين عن سنوات الرصاص، الجزائر طول انتظار العدالة.

من المنتظر أن يتم إطلاق الموسوعة من طرف مركز الخيام، بالتعاون مع مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيروت، أمام الاسكوا في اليوم العالمي ضد الاختفاء القسري، المصادف لتاريخ 30 آب- أغسطس المقبل.

 وسيعمل محمد صفا على تقديمها لرئيسة لجنة أهالي المفقودين، المناضلة السيدة وداد حلواني، وللهيئة الوطنية للمخفيين والمفقودين قسراً.

مما ورد في المقدمة التي كتبها محمد صفا:

موسوعة المفقودين والمخفيين قسراً أمهات يكسرن الصمت، تندرج في اطار مشروع تاريخي ” كي تبقى الذاكرة حية”، ليس لتذكر الماضي ومآسيه واهوال الخطف والقتل والتنكيل، بل لنطلق من هذه الصفحة السوداء في تاريخ لبنان والمنطقة والعالم لعدم تكرار هذه الانتهاكات المروعة لحقوق الانسان، لنبذها واستئصالها، وصياغة تشريعات قانونية واجتماعية تجرم الاختفاء القسري وتحاسب مرتكبيه وتنصف ضحاياه وجبر الضرر ورد الاعتبار الفردي والجماعي لهم.

موسوعة ” المخفيون” وثيقة ضد الاختفاء القسري، ضد القتل، ضد العنف، ضد التعذيب، ضد أفظع الجرائم في التاريخ، نقدمها تحية لالآف المفقودين وعائلاتهم في لبنان وعلى امتداد العالم وأينما كانوا، نقدمها للهيئة الوطنية للمفقودين والمخفيين ولكل المدافعين عن حقوق الانسان ولجان البحث عن الحقيقة، لجداتهم وابنائهم واحفادهم تعزيزاً للسلم الاهلي وحقوق الانسان وهي مكملة لموسوعة معتقل الخيام القصة الكاملة.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة