معجزة البقاء على قيد الحياة في السجون السرية بليبيا

معجزة البقاء على قيد الحياة في السجون السرية بليبيا

السؤال الآن- تقارير

في الأول من أكتوبر 2020، تم استدعاء وليد الحضيري للعمل كمترجم فوري خلال لقاء مع عدد من السفراء في العاصمة الليبية طرابلس. وبمجرد انتهاء الاجتماع، يتذكر أنه كان يسير مع السفير الكونغولي عائداً إلى سيارته ليودعه، ثم عاد إلى قاعة الاجتماعات لأخذ أغراضه.

يقول الحضيري: “هذا هو المكان الذي وجدت فيه أربعة أشخاص ينتظرونني. تعاملوا معي بعنف وصفعوني ووجهوا مسدسا إلى بطني، ثم اختطفوني، بعدها لم أكن أعرف حتى أين أوجد.

يقول الحضيري: “لم يعلم أحد أين أنا لمدة 47 يومًا”، كانت الأيام والأسابيع التالية مثل الدوامة، اتُهم وليد بمحاولة الحصول على أسرار عسكرية ووُضع في الحبس الانفرادي ونُقل إلى مكان آخر حيث عُذب وحُرم من أي مظهر للحياة.

يتذكر السيد الحضيري قائلاً: “حرموني من الماء لثلاثة أيام متتالية، وجاءوا وضربوني على ظهري ثلاث مرات في اليوم. دون أن يسألوني أي أسئلة.. لا شيء مطلقا.

بعد حوالي أسبوعين، تم أخذ الرهينة أخيرًا للاستجواب وجرى ضربه مرات.

وبعد شهر، في أواسط نوفمبر / تشرين الثاني 2020 مثل أمام وكيل نيابة، ثم نُقل مع أحد مرافقيه – معتقل أيضًا – إلى سجن الرويمي الحكومي بمديرية عين زارة بطرابلس.

يقول الحضيري: “يوم وصلنا إلى ذلك السجن كان الأمر أشبه بالحرية، رغم أننا ما زلنا في السجن، إلا أنه على الأقل نحن هنا أقل سوءًا، كان هناك نظام على الأقل، قبل ذلك كنا في اللامكان، ولم نكن نعلم أننا سنقضي 13 شهرًا في هذا السجن”.

عند إلقاء القبض عليه، كان السيد الحضيري يعمل في إدارة الترجمة الفورية والترجمة بوزارة الخارجية منذ بضعة أشهر فقط قبل اعتقاله.

كان موظفًا مدنيًا رفيع المستوى، متخصصًا في تكنولوجيا المعلومات وحقوق الإنسان، وقد تم تعيينه للتو رئيسًا لقسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهي ترقية كلفته أكثر مما تستحق.

في البداية، اتهم السيد الحضيري “بانتهاك نظام المعلومات السري للوزارة”. وذكرت وسائل الإعلام أنه تم توقيفه منتصف أكتوبر 2020، ونقلت بيانًا من مكتب النائب العام مفاده أنه تم اعتقاله من قبل أجهزة المخابرات.

وقد اتُهم فيما بعد هو وشريكه في التهمة، سفيان مرابط، الموظف في قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالوزارة، بـ “استخدام وسائل الاتصالات بقصد الحصول على أسرار الدفاع”. اتهم وليد الحضيري بتركيب عدة مصفوفات على خادم الوزارة كانت متصلة بخادم في فرنسا، حيث كان والده سفيراً.

وامتنعت وزارة الخارجية الفرنسية عن التعليق على القضية.

اعتُقل السيد مرابط في نفس وقت اعتقال وليد الحضيري تقريبًا، وأطلق سراحه مثله في يناير 2022 – بعد محنة استمرت حوالي خمسة عشر شهرًا.

يصف الحضيري ما حدث له بأنه “مؤامرة”، متهماً مدير قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ذلك الوقت، وهو رجل يقول إن لديه صلات قوية في طرابلس، بالوقوف وراء الاتهامات “الكاذبة” – محاولة ، كما يقول، لمنعه من تولي منصب رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهو منصب يأتي مع عدد من الامتيازات التي يمكن أن تصل إلى من حوله.

وليد الحضيري مع أفراد من عائلته بعد إطلاق سراحه
وليد الحضيري مع أفراد من عائلته بعد إطلاق سراحه

في النهاية، وبعد شهور من الضغط من قبل عائلته ومحاميه والمفوضية الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، والتي كان السيد الحضيري متطوعًا فيها، خلصت المحكمة إلى أن التهم “لم تستند إلى وقائع ولا إلى القانون”. لكنها كانت نتيجة مشاجرة بسيطة بين الزملاء”.

نص حكم البراءة على أن الحضيري ومرابط اعترفا بالإكراه وتعرضا للتعذيب النفسي والجسدي واختُطفا دون أن يعلم أحد مكانهما، مما دفع أسرهما للذهاب إلى مكتب النائب العام وإرسال بلاغات اختفاء، أضاف الحكم أن الطبيب الذي كشف على الحضيري وجده مصابًا بعدة إصابات خاصة كدمات على الجذع التي حدثت نفس فترة اختفائه وسببتها أداة ثقيلة حادة أو قضيب فولاذي”.

ولم ترد وزارة الخارجية الليبية ومكتب المدعي العام والمدير السابق لإدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الطلبات المتكررة للتعليق.

ما حدث لوليد الحضيري وسفيان مرابط أكثر من مجرد تنافس تافه بين بيروقراطيين. إنها شهادة على ثقافة الفساد والإفلات من العقاب المستشري في دولة تنازلت إلى حد كبير عن السلطة لتعسف المصلحة الذاتية ونفوذ الميليشيات.

في أغسطس / آب 2022، قال مكتب التدقيق الليبي إنه فحص “الانتهاكات” المتعلقة بالتعيينات القنصلية والدبلوماسية داخل الوزارة، وسلط الضوء على تعيين أشخاص “خارج قطاع الشؤون الخارجية”. وأصدر سلسلة من التوصيات من بينها “وقف زيادة عدد التكليفات” في الخارج.

وحول هذه الظاهرة، وصف الحضيري الوزارة والمؤسسات العامة الأخرى بأنها “بقرة حلوب”.

عندما تم استجواب الحضيري لأول مرة، بعد مرور حوالي أسبوعين على محنته، ظل المحقق يقول له إنه محظوظ.

قال لي: “أنت تعرف، أنت محظوظ حقًا. سفيان مات، لقد قتلناه… لكنك أنت محظوظ. في البداية، أردنا أن نرسل لك كوماندوز قتلة”. كان ذلك بعد أسبوعين من التعذيب، وعيني معصوبتان طوال الوقت. وهكذا بدأ الاستجواب. كانت هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها شخص معي منذ أسبوعين “، يتذكر.

من نواح عديدة، كان السائل الذي استجوب الحضيري – الذي كان يخادع بشأن السيد مرابط – على حق. لقد حالفه الحظ.

ومع ذلك، ما زال الحضيري يواجه الموقف بشجاعة، يقول وليد: “عندما تمر بما مررنا به، بعض الناس لا يستطيعون تجاوز ذلك، ويصبحون مجرد ظل أو بقايا لشخصياتهم السابقة، بالنسبة لي، فالبقاء على قيد الحياة معجزة”.

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) في أوائل عام 2020، وهو عام احتجازه، إنها تلقت “عشرات التقارير عن حالات الاختفاء القسري والتعذيب للمدنيين، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، نشطاء المجتمع المدني والصحفيون والمهاجرون. وموظفو الخدمة المدنية “من قبل الميليشيات خلال العام الماضي”.

المصدر: تقرير للصحفية المستقلة كارولين لامبوليني (BBC News (Afrique

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة