ايران: الف متظاهر سيحاكمون علنيا بتهمة الشغب

ايران: الف متظاهر سيحاكمون علنيا بتهمة الشغب

 السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

نقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء، عن رئيس السلطة القضائية في العاصمة الإيرانية طهران قوله، اليوم أن نحو ألف شخص وجهت إليهم تهم ارتكاب أعمال شغب وإنهم سيحاكمون علنا هذا الأسبوع.

واوضحت إن هؤلاء الذين “قاموا بأعمال تخريبية في الأحداث الأخيرة، بما في ذلك الاعتداء على حراس الأمن أو قتلهم، وإضرام النار في الممتلكات العامة”، سيحاكمون في محكمة ثورية ستتم بشكل علني هذا الأسبوع.

وتشن السلطات الإيرانية حملة قمع دامية لقمع الاضطرابات. وقالت وكالة أنباء نشطاء حقوق الانسان (هرانا) يوم السبت إن 283 محتجا قتلوا في الاضطرابات بينهم 44 قاصرا. كما قتل نحو 34 من أفراد قوات الأمن.

وشهدت أكثر من إحدى عشرة مدينة إيرانية احتجاجات ليلية صاخبة، مساء الأحد. هذه الاحتجاجات الليلية التي كانت مسرحا لها سنندج وسقز ومهاباد من بين مدن أخرى اندلعت رغم تحذيرات الحرس الثوري، وإطلاق النار من جانب شرطة مكافحة الشغب وعناصر الباسيج.

يأتي ذلك فيما انضم صوت نساء العالم هو الآخر للاحتجاج، تضامنا مع الإيرانيين، وطالبت قيادات نسائية من 14 دولة، بينهن هيلاري كلينتون وأوبرا وميشيل أوباما، بطرد إيران من لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمرأة بسبب عمليات القمع والعنف ضد المحتجين. وبحسب منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، فإن عناصر من الأمن الإيراني والباسيج اقتحمت حرم جامعات عدة في البلاد لقمع المحتجين واعتقلت عددا منهم.

من جهة ثانية، دان المستشار الألماني، أولاف شولتز، اليوم “العنف غير المتناسب لقوات الأمن” الإيرانية ضد المحتجين في إيران، معلنا عن دعمه للشعب الإيراني. وقال إن الاتحاد الأوروبي بصدد فرض مزيد من العقوبات على طهران. وكتب شولتز في تغريدة له على “تويتر”: “عقوبات الاتحاد الأوروبي مهمة، نحن بصدد درس إجراءات إضافية“.

<

p style=”text-align: justify;”>وكان الاتحاد الأوربي قد فرض في وقت سابق عقوبات على إيران فيما يتعلق بانتهاكها لحقوق الإنسان، وكذلك استخدام المسيرات الإيرانية في الغزو الروسي ضد أوكرانيا.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة