“قسد” تقرر محاكمة عناصر “داعش” علنا

“قسد” تقرر محاكمة عناصر “داعش” علنا

 السؤال الآن ــــ وكالات

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية بياناً، السبت، أعلنت فيه نيتها بدء محاكمة عناصر داعش في شرق سوريا. وأكدت “قسد” في بيان لها اليوم، أن هذه الخطوة لا تلغي المطالبة بمحكمة دولية لمحاكمتهم. كما لفتت إلى أن المحاكمة ستتوافق مع القوانين الدولية والمحلية الخاصة بالإرهاب، وإلى أن “المحاكمة ستشمل عناصر داعش المحتجزين لديها، وستكون “علنية”.

وأوضحت أن قرارها أتى بعد سنوات من مطالبة المجتمع الدولي بإنشاء محكمة دولية، خصوصا وأن ما يقارب 10 آلاف داعشي يقبعون منذ سنوات، في سجون تابعة لها دون محاكمات حتى اليوم.

يذكر أن “الإدارة الذاتية” لشمال سوريا وشرقها تشرف على مخيمات الدواعش وأسرهم وكذلك سجونهم منذ إعلان النصر على التنظيم قبل سنوات.

وكانت “قسد” أكدت مرارا على أن استجابة الدول التي لديها رعايا في مخيمي الهول وروج في سوريا، بطيئة للغاية، ولا تتناسب مع حجم وخطورة إبقاء ملف أطفال عناصر ومسلحي تنظيم “داعش”، يعيشون في بيئات الاحتجاز الحالية.

وشددت أيضاً على أن تفكيك المخيمات يحتاج إلى سنوات وربما إلى عشرات السنين، وسط تحذيرات من زيادة أعمال العنف التي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة بعد تسجيل أكثر من 150 جريمة قتل في مخيم يؤوي آلاف النازحين بعضهم فقط من أسر التنظيم.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة