“الموساد” يستوجب إيرانيا متهما بالتخطيط لاغتيال اسرائيلي في قبرص

“الموساد” يستوجب إيرانيا متهما بالتخطيط لاغتيال اسرائيلي في قبرص

 السؤال الآن ــــ وكالات

استجوبت الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية “الموساد” على الأراضي الإيرانية متهما إيرانيا بالتخطيط لاغتيال “رجل أعمال إسرائيلي” في قبرص.

وكشف جهاز الموساد، في بيان له امس الخميس، عن مقطع فيديو لرجل إيراني يقر بأنه كان وراء خطة لمهاجمة مواطنين إسرائيليين في قبرص، مشيرا إلى أن الشخص يدعى يوسف شهبازي عباس علي، وتم استجوابه داخل إيران.

وأشار الجهاز الإسرائيلي إلى أن هدف هجوم شهبازي “رجل أعمال إسرائيلي” على جزيرة صغيرة في قبرص، وأعلن أنه تلقى معلومات استخبارية وتعليمات بشأن الهجوم، من كبار مسؤولي استخبارات الحرس الثوري الإيراني.

وتظهر الوثائق محادثات بين هذا الشخص وبين وسطاء تابعين للحرس الثوري الإيراني. كما يظهر في الفيديو تحركات الشخص الذي حاول تنفيذ الهجوم، وظهر في المقطع وهو يعترف بمحاولته تنفيذ هجمات وقتل رجل أعمال إسرائيلي في جمهورية قبرص.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت أنه تم إفشال محاولة إرهابية لإيران حاولت خلالها استهداف مواطنين إسرائيليين في قبرص.

ووفق الوثائق التي كشف عنها الموساد الإسرائيلي فإن هذا الشخص كان على اتصال خلال فترة وجوده في قبرص بمساعديه الإيرانيين والباكستانيين بهدف توفير السلاح.

يذكر أن إسرائيل اتهمت طهران، مرارا وتكرارا، باستهداف إسرائيليين ومهاجمة أهداف وسفن إسرائيلية. وسبق أن نفت إيران الادعاءات الإسرائيلية. وكانت وسائل الإعلام القبرصية، أعلنت الأحد،25 يونيو (حزيران)، عن إحباط هجوم إرهابي للحرس الثوري الإيراني على مواطنين إسرائيليين في هذه الجزيرة.

وبحسب ما أوردته وسائل الإعلام هذه، فقد تم اعتقال منفذي هذا الهجوم بالتنسيق مع أجهزة المخابرات القبرصية والأميركية والإسرائيلية، لكنهم لم يتمكنوا من إلقاء القبض على المشتبه به الرئيسي في تنظيم هذا الهجوم. ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالتقارير التي أفادت بإحباط الهجوم الإرهابي الإيراني على أراضي قبرص ضد أهداف إسرائيلية.

وقال إن “إسرائيل تعمل في كل مكان لحماية اليهود والإسرائيليين بشتى الطرق، وستواصل محاولتها سحق إرهاب إيران، أكبر مُصدّر للإرهاب في العالم، أينما يظهر”. كما أعلنت “القناة 12” الإسرائيلية، يوم الاثنين، أن قوات الأمن القبرصية اعتقلت 7 مواطنين باكستانيين جندهم الحرس الثوري الإيراني لتنفيذ هجمات في الأيام الأخيرة.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة