زلزال المغرب: الحياة تعود لبعض المناطق المتضررة ووكالة لإعادة البناء

زلزال المغرب: الحياة تعود لبعض المناطق المتضررة ووكالة لإعادة البناء

السؤال الآن ـــــ وكالات

تواصل وزارة التجهيز المغربية فتح الطرق الرئيسية المتضررة من زلزال الحوز بشكل كامل، ووصلت نسبة فتح الطرق الفرعية إلى أكثر من 90%.

وتستمر عملية إحصاء المنازل المتضررة في المناطق المنكوبة بالتزامن مع عمليات الإغاثة التي ينفذها الجيش المغربي في المنطقة، وتقوم اللجان التقنية المغربية في الأقاليم المنكوبة بإحصاء آلاف المباني المتضررة.

من جانبه، قال رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش إن زلزال الحوز “كارثة كبيرة”.

وشدد أخنوش على أن الحكومة تعمل على تسريع الإجراءات المتعلقة بتدبير الأزمة، مضيفا خلال زيارة بلدة آسني، بإقليم الحوز، أن الدولة ستُطلق برامج تنمية جديدة في المناطق المتضررة وفق توجيهات العاهل المغربي محمد السادس.

وقالت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية إنه سيتم استحداث وكالة ستشرف على برنامج إعادة بناء المناطق المتضررة من زلزال الحوز الذي خُصص له مبلغ 12 مليار دولار على مدى 5 سنوات.

وأضافت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية أن عمل الوكالة سيكون مؤقتا ومرتبطا بمدة برنامج إعادة بناء المناطق المتضررة، وستقوم بتتبع صرف المساعدات وإنجاز مشاريع إعادة البناء والتأهيل، بالإضافة إلى التنسيق بين مختلف القطاعات وتنفيذ مشاريع التنمية.

وقد استمرت عمليات تجهيز ونصب الخيام، بالإضافة إلى إيصال المساعدات في بعض المناطق المتضررة، وذكر مراسل وكالة الأناضول أن الحياة بدأت تعود تدريجيا إلى طبيعتها في المناطق المتضررة، مثل مدن أمزميز وتحناوت وورزازات وبلدة أداسيل (شمال) والقرى المجاورة لها.

في السياق ذاته، قال مسؤولون في بلدية مراكش إن نسبة الانتهاء من عملية إيواء المنكوبين المتضررين من الزلزال في مراكش بلغت نحو 95%، بينما تجاوزت نسبة إنجاز عملية الإحصاء للمنازل المتضررة 50% بالمدينة القديمة. وبحسب مسؤولي البلدية، فإن قرارات الهدم جاهزة وستُهدم كل المنازل التي تضررت كليا ويُعاد بناء مساكن جديدة.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة