بين كورونا والزلزال

بين كورونا والزلزال

سعيد بوخليط

حتما،سيشكِّل بريق هذا الوعي الجديد- إن تحقَّقت فعليا جِدِّية الوعي – بجبروت الطبيعة وكذلك هزمها الإنسان، خلال وميض قياسي، رغم كل جبروت تطور أنساق فهمه لغة هذه الطبيعة،خيوط حكايات دالَّة، معبِّرة، طيلة العقود القادمة،وتحكم نتائج ذلك حيثيات المنظومة المجتمعية التي بوسعها تحديد التوجُّهات العامة لهواجس الجيل الحالي.

  وعي غير الوعي، استشراف مختلف تماما، توطَّدت لبناته منذئذ على حسٍّ فجائعي غير مألوف نحو الطبيعة، سيأخذ رغم كل شيء، بعدا إيجابيا وبنَّاء، فيما يتعلق بإعادة بناء الأنساق الكلاسيكية العقيمة مثلما اختُبِرت نتائجها السلبية واقعيا، شريطة استثمار اهتزاز الوعي البشري، جراء هَزَّات الطبيعة اللا-متوقعة وفق الكيفية المطلوبة، بإحداث قطيعة نوعية حيال رتابة منظومة قَدَرية، خاملة، ترسِّخ نوازع الكسل، الاستسلام، الاستكانة إلى غموض المجهول، نحو نسق جديد أكثر عقلانية، اجتهادا، واستعدادا لتهيئ ممكنات المجابهة.

لم نغادر بعد ظرفية كورونا بشتى مظاهر دواعي انقلابها التاريخي،ثم مقتضيات أسئلتها الطارئة؛ قدر عمقها، بخصوص استلهام منظومة مجتمعية ثرية بروحها الإنسانية، ضدّا على كل المرجعيات الهشَّة والسطحية التي عَبَّأت عبثا الأذهان والحواس طويلا،إلى أن وقعت فاجعة الحوز وما انطوت عليه بدورها ضمن السياق نفسه، من إشكالات غير معهودة سابقا، تحتِّم لزوم الاشتغال جدِّيا على مرتكزات تدبيرية صلبة للشأن المجتمعي؛مثل البناءات المقاومة للزلازل، متطوِّرة على جميع المستويات، متأهِّبة، متيِّقظة، بوسعها صدقا مواجهة تحديات العالم المعاصر تبعا لأحواله المباغتة. 

يرنو سياق كورونا ثم زلزال ليلة الثامن من سبتمبر،وكذا مضمون خطاب الكوارث عموما، نحو إعادة استبطان قيم دروس نوعية صوب مستقبل أقل مأساوية، أقرب جدا إلى ينابيع حياة؛ تستحق الحياة،بإعادة تقييم جذري للمقدِّمات التي وجَّهت معايير المرحلة السابقة عن حدوت الواقعة المزلزِلة للوعي بالقائم،رغم وجود اختلافات تتباعد أو تتقارب على مستوى التفاصيل بين هذه الكارثة أو تلك، من حيث الأسباب، النتائج، الحلول،درجات الخسائر، مستوى المقاومة البشرية، طبيعة التأثير المادي والنفسي، إلخ.

عموما، ما أوجه الاختلاف مثلا بين كورونا والزلزال؟

*هوائية الوباء وأرضية الزلزال: ظلّ الوباء من ناحية المصدر الهوائي،جسَيْما هلاميا، لامتناهيا صغر حجمه، لامرئيا قياسا لإمكانيات العين المجرَّدة، ثم ازداد التباس أثره  وهويته كثيرا بالنسبة للذين لم يزرهم الفيروس قط. عدوٌّ مجهريٌّ، بلا حيز ملموس،غير معلوم شكله أو جوهره سوى داخل المختبرات، لكن خطورته ذات جسامة لامتناهية،حوَّلت العالم قاطبة إلى بوتقة مرعبة، خلال فترة وجيزة بكيفية ملموسة ومتجلية على أرض الواقع.

مقابل ذلك، يُلاحظ فوريا أرضية الزلزال وماديته الملموسة،بحيث يتحدَّد دون لبس يذكر، المصدر والمنطلق.انقلاب مباغت لإيقاع الأرض، فاختل توازنه وأبان عن معطى غير المعتاد والمألوف،تصبح معه أيضا يوميات الإنسان غير معتادة أو مألوفة،بل مجرد ترقب يحسب أنفاس الموت.

*جحيمية الآخر أو ضرورته الوجودية: جَسَّد مبدئيا حضور الآخر مجالا خصبا، قصد تعضيد وجود الوباء.إذا تضاءل حيِّز هذا الآخر تقلصت حتما مستويات العدوى، والعكس صحيح، كلما اتسع اقتحام الآخر لمجال الذات،تضاعفت أكثر فأكثر خطورة الوباء.لذلك، أثناء فترة أوج كورونا، بين طيات صدمة صرخة حتمية المراجعات المفهومية الشاملة التي أتى بها الوباء،اتفقت حينها مختلف البروتوكولات الطبية،وشدَّدت تشديدا على ضرورة تجنب أيِّ احتكاك بالآخر أو الاقتراب من طيفه، وإن اقتضت الضرورة وضعا من هذا القبيل، فيجب تحقيق السعي بتهيُّب وانتباه.

تراجع تماما، هذا الحظر،بمناسبة فاجعة الزلزال، وحلَّ محله، الاحتفال كليا بحضور الآخر، وتكسير الحواجز في صيغتها المألوفة مجتمعيا، أو في خضم إطارها العلمي الدقيق، من خلال ضرورة الإسراع نحو مَدِّ العون إلى هذا الآخر ونجدته بكل الطرق.

إذن، بقدر مايستدعي الوباء إطار العزلة كبروتوكول وقائي للنجاة، يقتضي الزلزال استدعاء الآخر وتكثيف حقيقته،ثم احتشاد الجميع صوب الجميع.بل،يعتبر كيان الآخر، مفصليا، صميميا،لامحيد عنه،بخصوص مقاومة مختلف ارتدادات الفاجعة.

*فضاء البيت : يرسم البيت ملاذا آمنا لصاحبه،ومصدرا لطمأنينة الألفة والحميمة، حيث الإنسان مكتسيا تماما شفافية رغباته،متحرِّرا تماما من إجبارية القيود الموضوعة اعتباطيا، الكامنة هناك دائما عند خطو أول خطوة خارج البيت.

حينما تتعب، تسرع عائدا إلى البيت.حينما يكون مزاجكَ متعكِّرا صفوه،ربما لاتغادر البيت،لأنه استراحة من العالم.يظل سقف البيت وأوتاد أركانه،حصنا حصينا ضد كل شرور الخارج.

لذلك،أثرى فضاء البيت حيثيات استراتجية أولية ضمن البرنامج الصحي للاحتماء من عدوى وباء كورونا،ثم أضحت ممكنات القدرة على الانعزال داخل البيت،مؤشِّرا استدلاليا فيما يتعلق بتقدير مستويات التقاط الفيروس أو النجاة.

ضرورة أضحت نقيضها، بكيفية ما،خلال سياق الزلزال وتبعاته المادية،بحيث تصير علاقة الإنسان بمنزله مضطربة، افتقدت لعنصر الاطمئنان،ويمكن خلال أيِّ لحظة، أن تتهاوى أعمدته تباعا فوق رأسه، نتيجة رقصات أرضية منتشية.

يختزل وقع الزلزال،كل إشكاليات الفرد السابقة إلى فقط مستوي الوفاء أو الغدر، اللذين يترقبهما؛ كل آن من جدران منزله، مادام مصير بقائه حيَّا يتوقف على مدى تمسك نزوعات منزله بإحدى القيمتين الأخلاقيتين.

 حياة الإنسان متوقفة على مستويات صمود كينونة منزله.الأخير، وقد أبان حقا فترة الوباء عن رحمة منقطعة النظير، ورحابة حضن لاتعوض،بكل نبل، دون  أقل مساومة أو ابتزاز،انقلب جراء الكارثة الجديدة إلى باعث شرس للريبة والارتياب والخوف،يصعب الرهان بحواس حالمة إلى قيمة ضرورته.

إنها مسألة وجودية خالصة، تسلِّط الضوء لحظتها مباشرة على دلالة ”أن تكون” أو ”لاتكون”.يتسامى المكان عن إطار مستواه الإسمنتي،يتجرَّد تجرُّدا،فيكشف عن زخم تضمينات شعرية شاعريته.                                

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

سعيد بوخليط

كاتب ومترجم مغربي