حريق الحمدانية: لجنة التحقيق تحمل المسؤولية لصاخب القاعة .. وإقالة مسؤولين في نينوى

حريق الحمدانية: لجنة التحقيق تحمل المسؤولية لصاخب القاعة .. وإقالة مسؤولين في نينوى

السؤال الآن ــــ وكالات

أعلن رئيس لجنة التحقيق المكلفة بفحص حادثة الحمدانية، اليوم عن تطورات هامة في التحقيقات التي تجري حول الحادثة، كاشفا عن معلومات جديدة تسلط الضوء على الوضع داخل قاعة الهيثم، حيث أقيم حفل الزفاف المأساوي.

وأوضح في مؤتمر صحافي في وزارة الداخلية العراقية، أن القاعة “كانت مصممة لاستيعاب عدد محدود من الأشخاص، حيث لا تتسع سوى لـ 500 شخص فقط”، مشيرا إلى أنها “كانت مجهزة بكميات كبيرة من المواد القابلة للاشتعال بسرعة، مما قد يكون له تأثير كبير في حالات الطوارئ”.

وقال إن “القاعة كانت تحتوي على أقمشة ساعدت في زيادة سرعة الحريق، كما أن أرضية القاعة أيضاً سريعة الاشتعال”، مؤكدا أن “الحريق سببه مصدر ناري لامس مواد سريعة الاشتعال وعدد ضحايا الحريق 107 إضافة إلى 82 جريحا”. ولفت إلى أن “هناك تقصيرا من أصحاب القاعة”.

وحملت لجنة التحقيق صاحب القاعة المسؤولية القانونية عن الحادث.  وأوضحت أن القاعة لم يكن بها أبواب للطوارئ مما زاد في عدد الضحايا. وأن 600 شخص تم إجلاؤهم من داخل القاعة. وأكدت اللجنة أن الحادث كان عرضيا وغير متعمد. وأعلنت إقالة عدد من المسؤولين في نينوى وإحالتهم للقضاء.

وكانت السلطات العراقية أعلنت أمس، توقيف 14 شخصاً لتورطهم في تلك الحادثة التي وقعت نتيجة عدم احترام قوانين وشروط السلامة، متوعدة بمحاسبة أي مسؤول عن تلك الفاجعة.

Visited 3 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة