صواريخ على عسقلان وتل أبيب .. ومشاهد مرعبة للدمار في غزة

صواريخ على عسقلان وتل أبيب .. ومشاهد مرعبة للدمار في غزة

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

إستشهد عضوا المكتب السياسي لحركة “حماس”، زكريا أبو معمر وجواد أبو شمالة، في غارة على قطاع غزة، فيما أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد الشهداء إلى 830 شهيدا، و4 آلاف و250 جريحا، فيما تجاوز عدد القتلى الإسرائيليين 900 وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية ان هناك 535 مصابا في المشافي حاليا، 106 منها حرجة وخطيرة.

وفي التطورات الاخيرة، أعلن جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك)، مقتل 3 من عناصره خلال اشتباكات مع مقاومين في “غلاف غزة”، حيث سقط شهيدان فلسطينيان في اشتباك مع قوات الاحتلال في “مفلسيم” بـ”غلاف غزة. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: “قضى جنود الجيش… الآن على مخرّبيْن اثنين في منطقة كيبوتس مفلسيم”.

وأضاف أنه “يجري تبادل لإطلاق النار وعمليات تفتيش في موقع آخر بحثًا عن إرهابي آخر”، مشيرا إلى أنه “يواصل في هذه الأثناء هجماته المكثفة في قطاع غزة ضد المنظمات الإرهابية”.

وافيد عن انتشال عدد من جثامين الشهداء بعد قصف منزل في حي الشيخ رضوان. وقام طيران الاحتلال يشنّ سلسلة غارات شرقي حي التفاح شرق مدينة غزة كما قصفت منزلا بالقرب من كلية الرباط بمدينة خانيون، فيما دوت صافرات الإنذار تدوي في بئر السبع وسيدروت وبقية “غلاف غزة”.

وكانت “حماس اطلقت من غزة رشقات صاروخية على دفعات باتجاه عسقلان وتل ابيب فيما دوت صافرات الإنذار تدوي في منطقة القدس في تل أبيب ويافا وهرتسليا. وقالت “كتائب القسام”: “قصفنا تل أبيب وهرتسيليا ردا على استهداف المدنيين”.

ومساء اليوم دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، رئيس المعارضة، بيني غانتس، إلى اجتماع من المقرّر أن يُعقد بينهما، الليلة، وذلك في ظلّ تصاعُد المساعي في إسرائيل، للتوصل إلى تشكيل “حكومة طوارئ”، وسط العدوان الذين تشنّه إسرائيل على قطاع غزة المحاصَر.

على صعيد الاتصالات تلقى وزير الخارجية المصري اتصالا من نظيره الإيراني بشأن الوضع في غزة والتصعيد الجاري، فيما اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ان التصعيد الحالي خطير للغاية وله تداعيات قد تطال أمن واستقرار المنطقة.

وعلى الخط دخل الحوثي وقال الحوثي إنه “إذا تدخلت أميركا بشكل مباشر” في العدوان الإسرائيليّ على غزة، “نحن مستعدون للمشاركة بالقصف الصاروخي والمسيرات والخيارات العسكرية”.

ولا يبدو ان موضوع  ان طرفي الصراع مستعجل على معالجة قضية الاسرى اذ قال مسؤول إسرائيلي رفيع سنتعامل بقضية الأسرى في غزة بعد الحرب، كما كان هناك موقف مشابه من قياديي حماس.

وفي المواقف اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم أن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس أظهرت “فشل” سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وقال إن إقامة دولة فلسطينية “أمر ضروري“.

وجاءت أقوال بوتين خلال اجتماع في الكرملين مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني. وأضاف أن “هذا مثال واضح على فشل السياسة الأميركية في الشرق الأوسط“. واتهم بوتين الولايات المتحدة بـ”احتكار” تسوية النزاع من دون أن تأخذ في الاعتبار “إيجاد تسويات مقبولة للطرفين”، بل على العكس “روجت لأفكارها الخاصة حول طريقة المضي قدما، والضغط على الطرفين“.

وتابع أنها “كانت تقوم في ذلك كل مرة من دون مراعاة المصالح الأساسية للشعب الفلسطيني”، ودعا إلى “ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المتعلقة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة”.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة