“طوفان الأقصى”: واشنطن تعتبر إخلاء غزة صعب.. وابو عبيدة يؤكد قصفنا وفي جعبتنا الكثير

“طوفان الأقصى”: واشنطن تعتبر إخلاء غزة صعب.. وابو عبيدة يؤكد قصفنا وفي جعبتنا الكثير

 السؤال الآن ــــ وكالات

متابعة للاحداث والمواقف في اليوم السابع لعملية “طوفان الأقصى”، قال البيت الأبيض إن إخلاء شمال غزة مثلما أمرت به إسرائيل “مهمة صعبة”، بعد أن نددت الأمم المتحدة بهذا القرار.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي متحدثا لشبكة “سي إن إن”، إن الإسرائيليين “يحاولون إبعاد المدنيين من الخطر”، على حدّ قوله، مضيفا: “إنها مهمة صعبة، إنهم مليون شخص في محيط حضريّ شديد الكثافة السكانية، إنها بالأساس منطقة معارك، وبالتالي لا أعتقد أن أحدا يقلل من تقدير التحدي القاضي بتنفيذ هذا الإجلاء”.

وفي الضفة الغربية، استشهد 9 أشخاص أحدهم طفل، وأُصيب العشرات برصاص قوات الاحتلال الإسرائيليّ، خلال وقت وجيز، في الضفة الغربية المحتلة، اليوم الجمعة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن سقوط “9 شهداء برصاص الاحتلال اليوم الجمعة، ما يرفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية إلى 44 شهيدا، منذ السبت الماضي”.

وأكدت جمعية “الهلال الأحمر”، أنها تعاملت خلال ساعات مع 66 إصابة في الضفة الغربية.

ووصل عدد شهداء “طوفان الأقصى” إلى ألف و800 شهيد في غزة، وأفادت مصادر طبية، باستشهاد طفل (14 عاما) أصيب برصاص الاحتلال في بيت فوريك في منطقة الرأس، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”. كما أفادت وزارة الصحة، بـ”إصابة حرجة بالرصاص الحي في البطن وصلت إلى مستشفى بيت جالا الحكومي”. وبإصابة “خطيرة بالرصاص الحي في البطن وصلت إلى المستشفى الأهلي من بلدة بيت أولا”. وأكّدت وقوع “5 إصابات وصلت إلى مستشفى طوباس الحكومي، بينها إصابات بحالة خطيرة“.

من جهتها، أطلقت فصائل المقاومة أكثر من 150 صاروخا صوب عسقلان، أصاب إحداها مبنى بشكل مباشر. وقالت كتائب القسام قصفنا حشودا للعدو شرق “بئيري” بدفعة صاروخية.

وقال الناطق باسم كتائب “عز الدين القسّام” الجناح العسكري لحركة “حماس” أبو عبيدة، إن “الاحتلال يمارس حربا نفسية لاصطناع نصر زائف”، مضيفا في كلمة مصوّرة، اليوم: “الهجرة ليست في قاموسنا“.

وأضاف أبو عبيدة: “وجّهنا منذ صباح اليوم 150 صاروخا على عسقلان، و50 صاروخا على سديروت“. وتابع: “قصفنا مطار بن غوريون، ولا يزال في جعبتنا الكثير”.

واعترضت منظومة “مقلاع داوود” الصاروخ “عياش 250” الذي أُطلق من غزة، واعلنت “كتائب القسام” عن استهداف “مقر قيادة المنطقة الشمالية الصهيونية في صفد المحتلة بصاروخ عياش 250، فيما دوت صافرات الإنذار في صفد، وفي عدة بلدات ومدن في الجليل.

وقال الناطق باسم الدفاع المدني في غزة أن 90% من عمليات القصف الإسرائيلي تستهدف منازل مأهولة

الى ذلك، نفى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، بشدة اليوم، تقارير تحدثت عن أن مصر نقلت تحذيرا لإسرائيل حول هجوم متوقع من جانب حماس. وقال لصحيفة “هآرتس” إنه “لا أساس لهذه التقارير”، وأنه وصلت “صفر معلومات” وهذه “تقارير كاذبة”.

ويأتي نفي هنغبي بعد أن كان رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، مايكل ماكول، قد صرح، أول من أمس، بأنه “نعلم أن مصر حذرت الإسرائيليين قبل 3 أيام من احتمال وقوع حدث مثل هذا، ونعلم أن هذا قد تم التخطيط له ربما منذ عام مضى”.

هذا وتصاعدت اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية خلال الأسبوع الحالي، وأطلق مستوطن اليوم، النار من مسافة قريبة جدا على شاب فلسطيني وأصابه بجروح حرجة في قرية التوانة جنوب مدينة الخليل، وتم نقل الشاب إلى مستشفى يطا.

وعممت منظمة “بتسيلم” الحقوقية توثيقا لهذه الجريمة، يظهر فيه المستوطن وهو يطلق النار على الشاب الفلسطيني من بندقية كالتي يزودها جيش الاحتلال لميليشيات المستوطنين. ويظهر في الصورة التي توثق الجريمة وجود أحد جنود الاحتلال قرب المستوطن من أن يقعل أي شيء. ويظهر في التوثيق الذي عممته “بتسيلم” أن المستوطن يقترب من الشاب الفلسطيني ويطلق النار عليه.

وكان جيش الاحتلال، أعلن الأسبوع الماضي، أنه سيوزع ألف قطعة سلاح على ميليشيات المستوطنين.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة