ضحايا الجنون الاسرائيلي في غزة 700 شهيد بيوم واحد .. ومواجهات في الضفة

ضحايا الجنون الاسرائيلي في غزة 700 شهيد بيوم واحد .. ومواجهات في الضفة

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

لم تختلف الصورة في ليل غزة عن الايام السابقة منذ 19 يوما، إذ شنت الطيران الحربي للاحتلال فجر وصباح اليوم، سلسلة غارات خلفت عشرات الشهداء ومئات الجرحى من المدنيين، فيما استشهد 6 فلسطينيين بغضون ساعات خلال مواجهات مع الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة.

وفي تقدير خبراء أن الصواريخ والمتفجرات والقنابل التي استخدمتها اسرائيل في قصف غزة، بلغ وزنها 12 ألف طن في المجمل، وهو ما يعادل القنبلة النووية التي ألقيت على هيروشيما.

ووثقت وزارة الصحة الفلسطينية بالقطاع 47 مجزرة خلفت 704 شهداء، وهو ما يرفع الحصيلة الإجمالية خلال أسبوعين إلى أكثر من 6 آلاف شهيد، جلهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى أكثر من 20 ألف مصاب.

وخلف استهداف المنازل والمنشآت السكنية في مناطق متفرقة من قطاع غزة المحاصر حصيلة مهولة من الشهداء في وسط الأطفال قاربت 2360، فيما تواصل إسرائيل حشد قواتها وآلياتها العسكرية وتعد العدة لبدء الاجتياح البري بغزة.

وأفاد مراسلون بأن زوارق بحرية إسرائيلية قصفت مخيم الشاطئ غربي غزة. وقتل 9 في قصف إسرائيلي على مبنى سكني في تل الهوى بقطاع غزة. بينما ردت الفصائل المسلحة في غزة برشقات صاروخية جديدة تجاه عسقلان وبلدات غلاف غزة. وقال الجيش الإسرائيلي إنه دمر مقرات عسكرية تابعة لجهاز أمن حماس في غزة.

وكانت وزارة الداخلية في غزة ذكرت أن 16 شخصاً قتلوا وإصيب آخرين في القصف الاسرائيلي في منطقة الهوجا بجباليا وتل الهوى جنوب مدينة غزة ومخيم النصيرات وقيزان النجار في خان يونس. وذكرت أيضا أن القصف طال شارع النصر غرب مدينة غزة ومخيم النصيرات وسط القطاع وبني سهيلا في خان يونس جنوب القطاع.

من جهتها، قالت وزارة الصحة في القطاع الذي تسيطر عليه حماس إن 704 فلسطينيين، بينهم 305 أطفال، قتلوا أمس الثلاثاء، وهو ما قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه أعلى عدد ترد أنباء بشأنه في يوم واحد منذ نشوب الصراع قبل ثلاثة أسابيع تقريبا.

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأنه استهدف خلية من غواصي حماس كانوا يحاولون دخول إسرائيل عن طريق البحر بالقرب من تجمع زيكيم السكني.

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان على تطبيق “تليغرام” إنه قد تمكنت “قوة من الضفادع البشرية التابعة لكتائب القسام” من التسلل بحرا على شواطئ زيكيم جنوب عسقلان، وتدور الآن اشتباكات مسلحة في تلك المنطقة.

وفي وقت متأخر من أمس الثلاثاء، دخلت ثماني شاحنات محملة بالمياه والغذاء والدواء إلى غزة قادمة من مصر. وقالت وكالات تابعة للأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى ما يزيد على 20 ضعفا من الإمدادات الحالية لسكان القطاع الساحلي الضيق البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

ويقول الأطباء في غزة إن المرضى الذين يصلون إلى المستشفيات تظهر عليهم علامات المرض الناجم عن الاكتظاظ وسوء الصرف الصحي بعد فرار أكثر من 1.4 مليون شخص من منازلهم في القطاع إلى ملاجئ مؤقتة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من ثلث المستشفيات في غزة ونحو ثلثي عيادات الرعاية الصحية الأولية أغلقت أبوابها بسبب الأضرار أو نقص الوقود. ومع ذلك، أكد الجيش الإسرائيلي مجددا أمس أنه سيمنع دخول الوقود لمنع حماس من الاستيلاء عليه. واقترح أن تطلب الأمم المتحدة من حماس إمدادات الوقود.

وأطلقت حماس حتى الآن سراح أربع رهائن هم أم وابنتها تحملان الجنسيتين الأميركية والإسرائيلية يوم الجمعة وامرأتين مدنيتين إسرائيليتين يوم الاثنين.

واشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى ارتفاع عدد القتلى في الضفة الغربية جراء الاقتحامات والقصف الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الجاري إلى 103. وحدّثت الوزارة الأرقام، اليوم بعد مقتل أربعة فلسطينيين في جنين وآخر في قلقيلية، إضافة لوفاة شاب آخر متأثرا بإصابة تعرض لها قبل أيام في طولكرم. وأشارت إلى أن بين هؤلاء اثنين توفيا في سجون إسرائيل.

وفي وقت سابق من اليوم، قال تلفزيون فلسطين إن 4 أشخاص قتلوا وأصيب 20 آخرون في قصف إسرائيلي على محيط مخيم جنين بالضفة الغربية. وأعلنت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس أن مسلحين تابعين لها نجحوا في “استهداف قوة إسرائيلية وخاضت معها “اشتباكات عنيفة” في ساعة مبكرة اليوم. وذكرت الكتيبة عبر تيليغرام أن مقاتليها حققوا “إصابات مباشرة”. وتحدثت الكتيبة عن قنص جندي إسرائيلي على دوار فرعون بالأسلحة المناسبة وإصابته بشكل مباشر.

وقال تلفزيون فلسطين إن الجيش الإسرائيلي يدفع بتعزيزات عسكرية وعدد من الجرافات إلى جنين، حيث تواجه آلياته مقاومة شرسة في محاولتها اقتحام المدينة ومخيمها. وأفادت قناة الأقصى بإعطاب ثلاث آليات عسكرية إسرائيلية أثناء اقتحام القوات منطقة الهدف ومحيط مخيم جنين.

وأشار تلفزيون فلسطين أيضا إلى وقوع قصف جوي إسرائيلي يستهدف محيط مقبرة مخيم جنين.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته اعتقلت شخصين “يشتبه بتورطهما في أنشطة إرهابية” وأطلقت النار على آخرين في وادي برقين.

وتبادل رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات قالوا إنها لاقتحام القوات الإسرائيلية لجنين، بالإضافة إلى فيديوهات لاستهداف الجيش الإسرائيلي.

Visited 3 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة