“عتبة الصفر” للنووي الروسي و”التكهنات المجنونة” للولايات المتحدة

“عتبة الصفر” للنووي الروسي و”التكهنات المجنونة” للولايات المتحدة

 د.خالد العزي

تشير المعلومات الروسية بأن واشنطن عرضت على موسكو إجراءات لبناء الثقة في المجال النووي، لكن هذا ليس ما تتوقعه موسكو، لقد علقت وزارة الخارجية الروسية، بتاريخ 4 تشرين  الاول / اكتوبر 2023، على تقارير إعلامية أمريكية بأن الولايات المتحدة عرضت على روسيا إجراءات الشفافية في مجال التجارب النووية.

وبحسب نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف، فإن موسكو لم تتلق مثل هذه المقترحات من واشنطن، وبشكل عام، تتوقع الآن خطوات مختلفة تمامًا من الجانب الأمريكي.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة بلومبرغ أن الولايات المتحدة مستعدة لدعوة مفتشين من الاتحاد الروسي والصين لإجراء ما يسمى بالاختبارات دون الحرجة في موقع تجاربها في نيفادا من أجل زيادة الشفافية النووية وتقليل التوتر في المجال العسكري.

وتشير المعلومات الروسية بان موسكو لم تتلق أي دعوات من واشنطن. والقيادة الروسية ليست على علم  بذلك والخارجية سوف تنشر مثل هذه المعلومات في الفضاء الإعلامي”. لكن وكالة “بلومبرغ” ذكرت أن وزارة الطاقة الأمريكية بادرت بدعوة مراقبين من روسيا والصين لإجراء اختبارات دون الحرجة في منشآتها التي لا تحظرها الاتفاقيات الدولية. والهدف من الفكرة هو زيادة الشفافية في المجال النووي وتقليل التوتر في المجال العسكري. وإن الاقتراح المقابل قدمه الجانب الأمريكي “على هامش” جلسة المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا. ولم تحدد الوكالة من أو لمن أو بأي شكل تم نقلها.

لكن ممثلي الإدارة الوطنية للأمن النووي (أحد أقسام وزارة الطاقة الأمريكية)، أكدوا أن واشنطن “ملتزمة بوقف التجارب النووية” و”لقد قامت بذلك”. ولا مشكلة في إثبات ذلك.” و اقترحنا (على روسيا والصين)، على النحو التالي :تدابير متبادلة ولم نتلق إجابة منهم .

ويشير الموقف الاختياري إلى الامتثال للأحكام الرئيسية لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، التي فُتح باب التوقيع عليها في عام 1996. وقد وقعت روسيا وصدقت على هذه الوثيقة، التي تحظر جميع أنواع التفجيرات النووية، في عام 2000. وقد وقعت الولايات المتحدة والصين (إلى جانب ست دول أخرى) على المعاهدة ولكنهما لم تصدقا عليها بعد، مما يحول دون دخولها حيز التنفيذ. وفي الوقت نفسه، التزمت البلدان الثلاثة بالامتناع عن إجراء التجارب النووية (حتى على الرغم من أن معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لم تدخل حيز التنفيذ بعد). أجرى الاتحاد السوفياتي آخر تجربة نووية له في عام 1990 (لم تقم روسيا بذلك)، والولايات المتحدة في عام 1992، والصين في عام 1996.

لقد اتهمت الولايات المتحدة روسيا مراراً وتكراراً في السنوات الأخيرة بإجراء تجارب نووية منخفضة القوة، وهو ما يمكن اعتباره انتهاكاً لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. لكن لم يكن هناك تأكيد مستقل على صحة المزاعم الأميركية، ووصفتها السلطات الروسية بـ”التكهنات المجنونة”.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الشهر الثاني من العام  2023، أن الولايات المتحدة تفكر في إمكانية إجراء اختبار طبيعي لأسلحتها النووية.

وهذا لا يتعلق بالتجارب التي تتجاوز قليلاً ما يسمى بـ “عتبة الصفر”، ولكن بشكل مباشر بشأن تفجير رأس حربي نووي. وتنفي الولايات المتحدة بشكل قاطع وجود مثل هذه الخطط. وأعطى فلاديمير بوتين وزارة الدفاع وروس اتوم أمراً بـ”ضمان الاستعداد لاختبار الأسلحة النووية الروسية”، مؤكداً أن روسيا لن تكون أول من يفعل ذلك.

ومن ناحية أخرى، تواصل كل من روسيا والولايات المتحدة (وكذلك الصين) إجراء اختبارات دون الحرجة، حيث لا تنشأ الظروف اللازمة  من اجل تفاعل متسلسل نووي مستدام ذاتياً. وقد أجرت الولايات المتحدة، وفقًا لإدارة الأمن النووي الوطنية، أكثر من 30 اختبارًا من هذا القبيل منذ أواخر التسعينيات. ولم يتم الإعلان رسميًا عن عدد الاختبارات الروسية. وكانت الحاجة إلى إجراء مثل هذه الاختبارات، التي لا تحظرها المعاهدات الدولية، هي التي أوضحت إدارة الأمن النووي تكثيف العمل المكتشف على صور الأقمار الصناعية في موقع اختبار في صحراء نيفادا. وقالت إدارة الأمن النووي لقناة “سي إن إن” التلفزيونية الأمريكية، التي نقلت: “هذه (التجارب دون الحرجة) توفر قدرات وبيانات تشخيصية حديثة من شأنها أن تساعد في الحفاظ على سلامة وكفاءة المخزون النووي الأمريكي دون إجراء المزيد من التجارب التفجيرية النووية تحت الأرض”. وفي السنوات الأخيرة، عملت الصين وروسيا بنشاط على توسيع وتحديث تجاربهم النووية.

 

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني