إسرائيل تستهدف عائلة في عيناتا و”حزب الله” يرد بقصف كريات شمونة

إسرائيل تستهدف عائلة في عيناتا و”حزب الله” يرد بقصف كريات شمونة

السؤال الآن ــــ وكالات

إرتكبت القوات الاسرائيلية مجزرة مساء اليوم، عندما استهدفت مسيراتها سيارة مدنية على طريق عيناثا – عيترون في قضاء بنت جبيل.

وفي التفاصيل ان سيارتين كانتا تسيران خلف بعضهما، الاولى يقودها الصحافي سمير عبد الحسين ايوب (مراسل قناة روسية وهو من بلدة عيناتا) وخلفه سيارة CRV تقودها المواطنة هدى عبد النبي حجازي (ابنة اخت الصحافي سمير ايوب) وبرفقتها والدتها واولادها الثلاثة، عندما تعرضوا لغارة من مسيرة معادية، فأصيبت سيارة الـCRV  اصابة مباشرة وانقلبت الى جانب الطريق واندلعت فيها النيران.

وادت الغارة الى استشهاد كل من سميرة عبد الحسين ايوب (شقيقة الصحافي سمير ايوب) واحفادها الاشقاء ريماس محمود شور (14 عاما) تالين محمود شور (12 عاما) وليان محمود شور (10 اعوام) ووالدتهم هدى ايوب التي اصيبت بجروح مع شقيقها الصحافي سمير ايوب. وعملت سيارات اسعاف تابعة لكشافة الرسالة على نقل الجرحى والجثامين الى مستشفى صلاح غندور في بنت جبيل.

https://twitter.com/i/status/1721191334629855646

https://twitter.com/i/status/1721195356849905674

وبعد المجزرة التي قامت بها تطوّرت الاوضاع جنوبا. فتمّ إطلاق ١٠ صواريخ من لبنان تجاه كريات شمونة والمطلة مساء، فشلت القبة الحديدية في إعتراضها فسقطت في “كريات شمونة” وأدت إلى إندلاع حريق في المستوطنة.

https://twitter.com/i/status/1721219533317284103

وصدر بيان عن حزب الله أشار فيه الى انه رداً على الجريمة الوحشية البشعة التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي بعد ظهر اليوم ‏التي استهدف فيها سيارةً مدنيةً عند طريق المعيصرة بين عيناتا وعيترون التي ‏أدت إلى استشهاد سيدة وثلاثة اطفال من احفادها قام عناصره عند ‏الساعة (7:20) من مساء يوم الأحد بقصف مستعمرة كريات ‏شمونة بعددٍ من صواريخ غراد (كاتيوشا).‏

أضاف:”إن المقاومة الإسلامية تُؤكد أنها لن تتسامح أبداً بالمسّ والاعتداء على المدنيين  وسيكون ردّها ‏حازماً وقوياً”.

وفي سياق متصل، أشارت وسائل إعلام اسرائيلية الى ان الصواريخ التي أطلقها “حزب الله” باتجاه مستوطنات الشمال لم تستخدم منذ بداية الأحداث.

وفي وقت لاحق، أطلقت القوات الاسرائيلية قنابل مضيئة وثلاث قذائف مدفعية بعد اشتباهه بتحرك في وادي هونين. كما أفادت المعلومات بأن الجيش الإسرائيلي نفذّ حملة تمشيط بالرشاشات.

وكانت وسائل الاعلام لفتت الى ان إعلان حزب الله عن مقتل أطفال يغير الصورة كلياً وبناءً على تجارب الماضي على سكان المستوطنات أن يخرجوا منها أو ينزلوا إلى الملاجئ.

وتحدثت عن رفع درجة الإستنفار في منطقة الشمال مضيفة: “تمّ الطلب من المستوطنين في القطاع الشرقي عند الحدود مع لبنان البقاء قرب الأماكن المحمية بسبب الخوف من وقوع حدث أمني”.

الى هذا، كتب المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي على حسابه عبر “اكس”: “واصل حزب الله اليوم مهاجمة مواقع عسكرية وبلدات مدنية اسرائيلية دون تمييز بين مدنيين وعسكريين”. وأضاف: “وقد أسفرت احدى الهجمات عن مقتل مواطن إسرائيلي”.

وأشار ادرعي إلى أنَّ “حزب الله يواصل زعزعة الاستقرار الأمني على الحدود الشمالية ويستهدف سكان الشمال دون تمييز ويخاطر بالاستقرار في جنوب لبنان”.

من جهة ثانية، دان رئيس مجلس النواب نبيه إستهداف قوات الاحتلال الاسرائيلي المدنيين في سياراتهم والمسعفين صباحاً اثناء قيامهم بواجبهم الانساني وقال:  “ان ما حصل يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن إسرائيل ومستوياتها والعسكرية والسياسية وأحد عيناتها وزير التراث فيها، الذي دعا الى إستخدام القنبلة النووية ضد الشعب الفلسطيني في غزة يمثل أنموذجاً لإرهاب الدولة المنظم وأن ما يقوم به الكيان الإسرائيلي من غزة الى جنوب لبنان هو سياق واحد .

بدوره، أشار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في بيان الى “إنهذه الجريمة برسم مَنْ يطالبون بالتهدئة ويتغاضون عما يرتكبه الاحتلال من جرائم بحق لبنان”.

أضاف: “هذه الجريمة وصمة عار جديدة برسم الضمير العالمي المتغاضي عما يفعله الاحتلال الاسرائيلي في جنوب لبنان وغزة. هذه الجريمة النكراء لن تمر مرور الكرام وستكون مدار متابعة من قبل الحكومة، عبر اتصالات دولية، وايضا عبر تقديم شكوى عاجلة ضد العدو الاسرائيلي الى مجلس الامن على خلفيتها. والمطلوب من دول القرار في مجلس الامن العودة الى تطبيق شرعة الامم المتحدة والتحرك للجم الاعتداءات وانقاذ ما تبقى من انسانية وعدالة كي لا تبقى هذه الشكاوى حبرا على ورق”.

وأكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب: “باشرنا تحضير شكوى جديدة عاجلة لمجلس الامن الدولي سنقدمها غداً رداً على جريمة اسرائيل في عيناتا بحق الاطفال الثلاثة والعائلة البريئة”.

الحلبي: من جهته، دعا وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي “جميع المسؤولين عن إدارة المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية والخاصة إلى الوقوف صباح غد الإثنين دقيقة صمت حدادا على أرواح الشهداء في مجزرة عيناتا”.

 

Visited 3 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة