هوكشتاين في بيروت .. والتوتر في الجنوب على حاله

هوكشتاين في بيروت .. والتوتر في الجنوب على حاله

 السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

زيارة مفاجأة في وقت يتصاعد فيه التوتر جنوبا قام بها مفاوض الترسيم الأميركي للحدود اللبنانية- الاسرائيلية آموس هوكشتاين، والرسالة واضحة بعدم المسّ بالثروات النفطية او تعريضها للخطر وبالتالي عدم السماح بتمدد الصراع في غزة الى لبنان وتطبيق القرار 1701 .

وصل الدبلوماسي ظهرا الى لبنان وقرابة الثانية حط في عين التينة حيث استقبله رئيس مجلس النواب نبيه بري في حضور السفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا، وجرى عرض للاوضاع العامة والمستجدات السياسية والميدانية على ضوء تصاعد العدوان الاسرائيلي على لبنان وقطاع غزة. وقال هوكشتاين بعد اللقاء: “حضرت الى لبنان اليوم لأن الولايات المتحدة الاميركية تهتم كثيراً بلبنان وشعبه وخاصة في هذه الأيام الصعبة”.  وأضاف: ” نقدم تعازينا للضحايا المدنيين، وكان لي حوار جيد مع دولة رئيس مجلس النواب، وإستمعت لوجهة نظره حيال ما يجري، كما أطلعته على ما تقوم به الولايات المتحدة الاميركية التي لا تريد لما يحصل في غزة ان يتصاعد ولا تريد له ان يتمدد الى لبنان”.

وختم: “إن المحافظة على الهدوء على الحدود الجنوبية اللبنانية على درجة عالية من الاهمية بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية وكذلك يجب ان يكون بالنسبة للبنان وإسرائيل هذا ما ينص عليه القرار الأممي 1701 ولهذا صمم”.

وكان بري تابع تطورات الأوضاع في الجنوب في ضوء تصاعد العدوانية الإسرائيلية وآخرها الجريمة التي استهدفت المدنيين والاطفال على طريق عيترون عيناتا والمسعفين في منطقة طيرحرفا اضافة الى المستجدات السياسية وذلك خلال لقائه رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي. اللقاء الذي استمر زهاء ساعة أجاب بعده الرئيس ميقاتي على سؤال حول ما الذي سوف يتم ابلاغه للموفد الاميركي بالقول: “المواقف واحدة فيما يتعلق بوقف إطلاق النار في قطاع غزة بأسرع وقت ممكن، ووقف نزيف الدم الذي يحصل، والضغط على إسرائيل لوقف استفزازاتها في الجنوب اللبناني وآخرها التعرض للمدنيين”.

ميدانيا، أغار الطيران الحربي الاسرائيلي اليوم على جبل اللبونة قرب بلدة الناقورة في حين حلق الطيران الاستطلاعي فوق قضاء صور والساحل البحري. كما سجل قصف مدفعي اسرائيلي على اللبونة وعلى أطراف الناقورة. في المقابل، استهدف حزب الله موقع بركة ريشا الاسرائيلي. واشارت وسائل إعلام إسرائيلية الى إطلاق نار وقذائف هاون باتجاه عرب العرامشة في القطاع الغربي قرب الحدود مع لبنان.

 كما اعلنت اعتراض الدفاعات الجوية مسيرة قرب الحدود اللبنانية. ولفتت إذاعة الجيش الإسرائيلي الى انه تم إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان على شومرا في الجليل الغربي وقد رد الجيش على مصدر النيران. كما اعلن الجيش الإسرائيلي عن استهدافه خلية كانت تحاول إطلاق صاروخ مضاد للدروع على شتولا من جنوب لبنان.

وقال الناطق باسمه: قواتنا استهدفت نقطة مراقبة لحزب الله قرب الحدود. وكان افيد ان الجيش الاسرائيلي نفذ فجر اليوم اربع غارات على عيتا الشعب وغارة على بلدة محيبيب وترددت معلومات عن سقوط قتيلين لحزب الله بهذه الغارات وقصفت المدفعية الإسرائيلية ايضا الضهيرة وعيتا الشعب.

وليس بعيدا، قال وزير الدفاع الإسرائيلي: إذا أخطأ الامين العام لحزب الله حسن نصرالله كما فعل السنوار بغزة، فإسرائيل ستحسم مصير لبنان.

وفي الاثناء، شيعت بلدة بليدا الجنوبية الشقيقات الثلاث: ريماس وليان وتالين شور مع جدتهن الحاجة سميرة أيوب اللواتي سقطن يوم الأحد جرّاء غارة إسرائيلية استهدفت سيارتهن في بلدة عيناتا، وأكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض في كلمة ألقاها في خلال مراسم تشييع الشهيدات “أن ركيزة قواعد الإشتباك في حسابات المقاومة، هي حماية المدنيين اللبنانيين، وأن العدوان ضد المدنيين خط أحمر، والمقاومة لن تتساهل حياله، بل سترد بطريقة تؤلم العدو وتردعه”. وشدد على “أن أي إعتداء على المدنيين اللبنانيين سترد المقاومة عليه أضعافا، وهي سترد الصاع صاعين”.

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة