ماذا تختار .. ذكريات طفولتك بيتك أرضك أو أن تبقى على قيد الحياة؟!

ماذا تختار .. ذكريات طفولتك بيتك أرضك أو أن تبقى على قيد الحياة؟!

 السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

تزداد الأوضاع سوءاً في رفح جنوب قطاع غزة في ظل غياب المساعدات وانقطاع الكهرباء، وبات النازحون يتزاحمون للحصول على وجبة عدس.

ووثق مقطع فيديو أطفالا في عمر الزهور يتدافعون في طابور طويل للظفر بطبق عدس يسدون به رمقهم وعائلاتهم التي ذاقت الأمرين مند شهر مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف على القطاع أجبر السكان على اللجوء للتمسك بالحياة بأي طريقة.

ومن المشاهد المأساوية التي نراها أيضا في غزة لجوء الغزيّين إلى البحر لسد عطشهم، فلا سبيل لهم إلا الشرب من البحر في ظل انقطاع كل مناحي الحياة، وشح المياه الصالحة للشرب.

كما رصدت الكاميرات مشاهد اتخاذ الأسر النازحة لاستخدام سياراتهم كمأوى بعد انهيار مساكنهم جراء القصف. فقد حوّل الكثيرون سياراتهم لمنازل تؤويهم بعد أن طال القصف الإسرائيلي بيوتهم، وتخطت المستشفيات والمدارس القدرة الاستيعابية للنازحين.

وأحدث القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ شهر دمارا هائلا، وتسبب بنزوح 1.5 مليون شخص، وفق الأمم المتحدة.

وفي تصعيد للضغوط الدولية لوقف القتال، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن المنطقة المحاصرة تتحول إلى “مقبرة للأطفال”.

وقال غوتيريش في تصريح لصحافيين في مقر الأمم المتحدة، إن “الكارثة التي تتكشّف فصولها تجعل وقف إطلاق النار لدواع إنسانية أكثر إلحاحاً على مر الساعات”. وأضاف أن “الكابوس في غزة هو أكثر من مجرد أزمة إنسانية. إنها أزمة للبشرية”.

وشدّد الأمين العام على أن المساعدات الإنسانية التي تعبر رفح نحو القطاع المحاصر غير كافية. ففي أسبوعين عبرت 400 شاحنة، مقابل 500 كانت تعبر يومياً، وقد شدّد على أنّها لا تلبي على الإطلاق الاحتياجات الكبرى.

وأوردت وكالة رويترز في تحقيق لها، أن سوزان بسيسو قامت بأربع محاولات فاشلة قبل أن تتمكن من اجتياز معبر رفح إلى مصر والنجاة من القصف الإسرائيلي العنيف الذي يتعرض له قطاع غزة.

وحكت الأميركية الفلسطينية البالغة من العمر 31 عاما، وهي واحدة من مئات الذين يحملون جوازات سفر أجنبية وسُمح لهم بمغادرة القطاع منذ الأسبوع الماضي، أنها كانت تواجه في كل مرة خطرا جسيما.

وقالت خلال مقابلة في القاهرة التي وصلت لها برا بعد العبور إلى شبه جزيرة سيناء “في كل مرة كنا نذهب إلى الحدود، كنا نتعرض للقصف ونشعر بالفزع… القنابل تتساقط في كل مكان يمينا ويسارا”.

وبعد أن فرضت إسرائيل حصارا مطبقا على غزة في إطار الرد على الهجوم المباغت الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول ظل معبر رفح، وهو المعبر الوحيد للخروج من غزة الذي لا يوجد على الحدود مع إسرائيل، خارج الخدمة لنحو أسبوعين وسط خلافات دبلوماسية حول ترتيبات السماح بدخول المساعدات وخروج المغادرين.

ومنذ ذلك الحين، يتم السماح بدخول كميات ضئيلة من مواد الإغاثة إلى غزة على متن شاحنات كما غادر بعض الأشخاص، إلا أن الترتيب هش وتم تعليقه يوم السبت قبل استئنافه أمس الاثنين.

وتسببت الحرب المستمرة منذ شهر في أزمة إنسانية متفاقمة في غزة مع تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية وسط نزوح متكرر لكثيرين من بين سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بحثا عن المأوى والأمان.

وقالت بسيسو، التي أمضت حوالي نصف حياتها في غزة ونصفها الآخر في الولايات المتحدة، إنها كانت تتكدس مع أقاربها في غرفة واحدة في منزل شخص غريب وسط شح في الغذاء والماء ومضت عليها ليال لم يغمض لها فيها جفن بسبب الضربات الجوية. ومضت تقول “إنه مجرد فيلم رعب يتكرر باستمرار… لا نوم، لا يوجد طعام، لا يوجد ماء. تظل تنتقل من مكان لآخر”.

وتابعت أنها كانت تنتظر في إحدى المرات بمنطقة استراحة بجوار الحدود مع شقيقتها وقريب لها وأصيبت بالذعر عندما سمعت دوي ضربة بالقرب من مكان انتظار والديها وقريب آخر في الخارج. وأضافت أنهم نجوا بأعجوبة، لكن الفلسطينيين تلقوا أمرا بإغلاق الحدود ورجعت العائلة أدراجها في رحلة ملؤها الخوف بسيارة أجرة إلى غزة. وتروي “وفي طريقنا إلى المنزل، كانت طائرات الهليكوبتر تقصف منطقة الشاطئ، وكانت القنابل تتطاير فوق رؤوسنا، يمينا ويسارا، وكانت الطائرات تقصف أيضا”.

وفي نهاية الأمر، سُمح لأول دفعة من الأجانب وبعض الفلسطينيين الذين يحتاجون إلى العلاج الطبي بشكل عاجل ببدء مغادرة غزة في الأول من نوفمبر تشرين الثاني، بعد مفاوضات جرت بمشاركة الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر ومصر.

وتعارض مصر بشدة أي اقتراحات بتهجير جماعي من غزة إلى سيناء، ويرجع ذلك لأسباب من بينها مخاوف العرب من موجة لجوء جديدة دائمة على غرار النكبة التي تعرض لها الفلسطينيون عندما اضطروا لترك منازلهم في حرب 1948 بعد قيام إسرائيل.

وقد حالف بسيسو الحظ لأنها كانت ضمن المجموعات الأولى التي سُمح لها بالمغادرة من بين إجمالي نحو سبعة آلاف شخص من حاملي جوازات السفر الأجنبية المتوقع مغادرتهم. لكنها تشعر بالحسرة ولا تريد أن تعيش من جديد بنفس ألم الفراق الذي عاشته جدتها، البالغة من العمر الآن 89 عاما، عندما نزحت من مسقط رأسها في يافا قبل 75 عاما.

وقالت “الأمر يبدو مثل تخييرك بين الموت والمغادرة… ما الذي ستختار: ذكريات طفولتك، بيتك، أرضك، أو أن تبقى على قيد الحياة”.

وخلال مغادرة الأسرة منزلها في غزة، بدأت جدتها في الصراخ والقول إنها لا تريد الذهاب، وكان على بسيسو أن تتوسل لها.

وخلال الرحلة وسط سيناء، قالت إن جدتها كانت تنظر بريبة لمساكن مبنية حديثا وسألت السائق عن سبب بنائها وأكدت تمسكها بأنها ستبقى في مصر لشهر واحد فقط ثم ستعود لبيتها.

لقد كان هذا لسان حال آخرين، بعدما اضطر بعضهم لترك أحبائهم في غزة. وعبرت الأميركية الفلسطينية جنا تمراز (19 عاما) إلى مصر مع شقيقتها ورضيعها البالغ من العمر ثلاثة أشهر، لكنها لم تتمكن من ذلك إلا بعدما توسلت لمسؤولي الحدود لأن اسم ابنها لم يكن مدرجا على القائمة المعتمدة مسبقا. ولم يتمكن زوجها ووالداها وإخوتها، الذين لا يحملون الجنسية الأميركية، من المرور.

وقالت بعد وصولها إلى القاهرة “أنا هنا في مصر، لكن قلبي يعتصر على عائلتي وزوجي الذين تركتهم”.

وانتقلت يسرا البطنيجي (78 عاما) من شمال غزة إلى جنوب القطاع تحت وطأة اشتداد القصف، وأقامت في منزل مع 30 شخصا قبل أن تتوجه إلى الحدود مع زوجها يوسف الذي يعاني من ظروف صحية.

وقد ولدت في غزة ولكنها تحمل أيضا الجنسية الأميركية وحصلت على قطعة أرض بجوار منزلها عام 2005 حيث زرعت أشجار زيتون وليمون ونخيل. وقالت بعد وصولها إلى القاهرة “قبل أن أغادر دعوت الله أن أعود لهذا المنزل حتى لو صار ترابا”. وتابعت “آمل أن يذهب الناس لبيتي ويأخذوا التمر والزيتون، حتى لا يضيع”.

 

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة