تبادل الأسرى تم بنجاح والبيت الأبيض سعيد

تبادل الأسرى تم بنجاح والبيت الأبيض سعيد

 السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

أطلقت حركة حماس 13 طفلا وامرأة من المحتجزين لديها في قطاع غزة، اليوم الجمعة، بموجب اتفاق مع اسرائيل على هدنة واطلاق محتجزين. وقد تسلمهم الجانب المصري، وفقا لتقارير اعلامية. وشوهدت مساء اليوم مروحيات عسكرية تهبط في كرم أبو سالم في إطار عملية نقل المحتجزين المفرج عنهم

وتوازيا، كشف المتحدث بإسم الخارجية القطرية أن المفرج عنهم هم: ١٣ إسرائيلياً بعضهم من مزدوجي الجنسية و١٠ تايلانديين وفلبيني.

 وأعلن مصدران مقربّان من حماس، الجمعة، تسليم رهائن إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتسليمهم إلى الدولة العبرية.

وقال مصدر لوكالة فرانس برس “قبل نصف ساعة تمّ تسليم الأسرى للصليب الأحمر الذي يسلمهم للطاقم المصري والطاقم الاسرائيلي المكلف استلامهم في معبر رفح”.

وأوردت محطات تلفزيون إسرائيلية، انه تم تسليم الرهائن الإسرائيليين لدى حماس إلى المصريين”، بعدما “تم نقلهم إلى الصليب الأحمر الدولي”.

ووفقا لتقارير اعلامية، وصل الرهائن الى معبر رفح حيث دقق الجانب المصري من هوياتهم، وتبين أنها مطابقة للقائمة الموجودة لدي،  وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية ان المحتجزين المفرج عنهم لدى حماس التقوا ممثلين من الشاباك عند معبر رفح.

 ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر أمني إنه سيتم نقل الرهائن الإسرائيليين من رفح إلى معبر كرم أبو سالم.

https://www.youtube.com/watch?v=FZuIaJoFg6w&t=4s

https://twitter.com/i/status/1728083792177328588

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤول رفيع، قوله إن “المحتجزين وصلوا إلى الجانب المصري، وهوياتهم مطابقة مع قائمة المختطفين الذين سيتم الإفراج عنهم والتي استلمناها في وقت سابق”. وقال مسؤول أمني إسرائيلي، إن “المختطفين في أيدي إسرائيلية وجرى نقلهم إلى معبر كرم أبو سالم”؛ وفقا لما أوردت هيئة البث الإسرائيلية (كان 11).

وأفيد بأن الرهائن الإسرائيليين والتايلانديين خضعوا لفحوصات من قبل طواقم الصليب الأحمر وعُلم أن حالتهم الصحية جيدة،

وأعلنت كتائب القسام أنها أتمت تسليم المحتجزين الإسرائيليين الـ13 إلى الصليب الأحمر، بالإضافة إلى العمال التايلانديين لتبلغ الدفعة الأولى 24 رهينة.

وجاء عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية في وقت سابق، أن نتنياهو ووزير الأمن، يوآف غالانت، يقومان بمتابعة عملية إطلاق سراح الرهائن من قطاع غزة عن كثب في غرفة العمليات بمقر وزارة الأمن الإسرائيلية في تل أبيب.

ولاحقا أكدت الخارجية القطرية الإفراج عن 39 من النساء والأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية تطبيقا لالتزامات اليوم الأول من الاتفاق والصليب الأحمر: ما اتفق عليه بين حماس وإسرائيل تمّ تنفيذه بنجاح حتى الآن.

وتنص صفقة تبادل الأسرى التي أبرمت بوساطة قطر، على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل رهينة إسرائيلية، إذ من المتوقع أن تفرج “حماس” عن 50 رهينة لديها من النساء والأطفال دون 19 عاما خلال أيام الهدنة.

وأعلن البيت الأبيض بعد تبادل الدفعة الأولى من الأسرى بين حماس وإسرائيل سعادته بهذا التقدم. وقال مسؤول في البيت الأبيض: نعمل على إدراج الأميركيين في المجموعة الأولى من الرهائن المقدر عددهم بـ50 رهينة.

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة