كوسوفو وصربيا: شرح موجز وواضح لجوهر الصراع

كوسوفو وصربيا: شرح موجز وواضح لجوهر الصراع

د. زياد منصور

تتضمن هذه المقالة شرح موجز لواقع الصراع التاريخي في كوسوفو وخلفياته، وطبيعته وصولا إلى مآلاته بعد عودة هذه البقعة الساخنة إلى التوتر، بعد حرب دموية أفضت إلى فرط عقد الاتحاد اليوغوسلافي كدولة مستقلة ذات سيادة.

في 1 أيلول 2022، انتهت فترة “تجميد” الجولة التالية من الصراع في شبه جزيرة البلقان.  لنتحدث عما يحدث في صربيا، ومن أين أتت كوسوفو وما هو الجوهر التاريخي للمواجهة.

في الواقع، كوسوفو هي صربيا، أو بالأحرى منطقة الحكم الذاتي لكوسوفو وميتوهيا، كجزء من دولة صربيا.  عاصمة كوسوفو هي مدينة بريشتينا.  سلطات كوسوفو تصر على الاستقلال عن صربيا، وبعض دول العالم توافق على ذلك، مع الإشارة إلى أنَّ 96 في المئة من سكان كوسوفو هم من الألبان.

من أين أتت كوسوفو، وكيف نشأت؟

في القرن السادس، بدأ السلاف القدماء يقطنون في شبه جزيرة البلقان، وبدأت تتشكل دول جديدة، بما في ذلك الدولة الصربية.  بحلول القرن الثاني عشر، كانت كوسوفو -إقليم تابع للدولة الصربية -وكانت مركزًا سياسيًا وثقافيًا مهمًا.  في وقت لاحق، انهارت الدولة الصربية بسبب الغزو العثماني.  بدأ الأتراك الاستيطان بنشاط في المنطقة، ودفعوا السلاف إلى الشمال. 

بعد الأتراك استقر في كوسوفو في نهاية القرن السابع عشر، ممثلو الألبان بشكل جماعي، وكثير منهم اعتنق الإسلام.  بمرور الوقت، بدأ الألبان في اعتبار كوسوفو وطنهم، والسلاف بمثابة ضيوف غير مرغوب فيهم.  تعرض الصرب الأرثوذكس للاضطهاد.

كانت منطقة كوسوفو تعتبر تقليديًا ذات أهمية تاريخية للصرب.  في عام 1389، في ميدان كوسوفو (ما يسمى بالسهل في المنطقة)، اندلعت معركة بين جيوش الصرب وحلفائهم ضد قوات الأتراك العثمانيين المتفوقة عدداً وعدّة بشكل كبير.  وتعتبر ذكرى هذه المعركة جزءا مهما من الهوية الوطنية الصربية.  حتى أن بعض المؤرخين يقارن بين دور هذا الحدث في الذاكرة التاريخية للصرب ومعركة كوليكوفو في التاريخ الروسي.

وإذ كانت أراضي كوسوفو مأهولة بشكل رئيسي من قبل السلاف في القرن الرابع عشر، فقد تغير الوضع الديموغرافي في المنطقة في القرون التالية.  ظلت كوسوفو تحت السيطرة العثمانية لعدة قرون وكان الألبان يتنقلون هناك بنشاط، واعتنق جزء كبير منهم الإسلام.  قدَّم الباب العالي المساعدة لأبناء جلدتهم وناصروهم، وكذا لأبناء الإيمان الإسلامي الواحد، وبالتالي حصل الألبان على بعض الامتيازات -بما في ذلك الإعفاء من عدد من الضرائب (على سبيل المثال، الخراج، وهي ضريبة كانت تفرض على ممتلكات وأراضي غير المسلمين).

كوسوفو داخل صربيا

على الرغم من أن الألبان عاشوا تاريخيًا في كوسوفو لفترة طويلة، إلا أنهم لم يشكلوا جزءًا كبيرًا من السكان حتى بداية القرن العشرين. بدأ التكوين العرقي للمنطقة يتغير إلى حد كبير بعد الحرب العالمية الثانية، عندما سمح جوزيب بروز تيتو للألبان الذين انتهى بهم المطاف في يوغوسلافيا خلال الحرب بالبقاء في كوسوفو.

وجد الألبان والصرب أنفسهم في نفس الحالة في النصف الأول من القرن العشرين، بعد ظهور أول دولة يوغوسلافية في عام 1918.  بعد الحرب العالمية الثانية، شرعت يوغوسلافيا في طريق بناء الاشتراكية واقترضت جزئيًا الهيكل الإداري الإقليمي من الاتحاد السوفيتي.  ولكن إذا حصلت جميع المجموعات العرقية الكبرى في يوغوسلافيا تقريبًا على “جمهوريتها الاشتراكية” في إطار الاتحاد، فإن كوسوفو أصبحت “منطقة حكم ذاتي” فقط، بمستوى أقل من الاستقلال واعتماد أكبر على “المركز” أي بمستوى أقل من كرواتيا أو الجبل الأسود. في الوقت نفسه، تم تأسيس نظام أنور خوجا الستاليني الهوى في ألبانيا المجاورة، والذي كان مترددا إلى حدِّ بسبب موقف بلغراد الحذر تجاه ألبان كوسوفو.

فلعقود من الزمن، اتُهمت بلغراد في تيرانا بالتحريفية، وخروجها عن المثل العليا للاشتراكية الحقيقية، وألمحت صراحة إلى ضرورة إعادة توحيد كوسوفو مع ألبانيا.

وفقًا لدستور صربيا، فإن كوسوفو جزء منها باعتبارها منطقة تتمتع بالحكم الذاتي لإقليمي كوسوفو وميتوهيا وفقًا لدستور الدولة التي نصبت نفسها بنفسها، يطلق عليها “جمهورية كوسوفو”.  تقع كوسوفو في جنوب شرق أوروبا، في شبه جزيرة البلقان، بين ألبانيا وصربيا.  عاصمتها مدينة بريشتينا.

وفقًا للتعداد الأخير لعام 2011، يعيش 1.7 مليون شخص في المقاطعة، معظمهم من الألبان -ما يقرب من 93 % منهم (حوالي 1.6 مليون).  يشكل الصرب 1.5% (حوالي 25 ألف)، والباقي من الغجر والبوسنيين وأتراك كوسوفو وغوراني.  ومع ذلك، فإن غالبية الصرب لم يشاركوا في التعداد.  وفقًا لتقديرات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، كان عدد السكان الصرب في عام 2011 يبلغ 146000، أو 8.6 % من السكان.

لأول مرة، تم تقسيم إقليم كوسوفو إلى منطقة حكم ذاتي داخل صربيا في إطار جمهورية يوغوسلافيا الشعبية الفيدرالية في عام 1945. (كان هيكل الاتحاد يشبه بشكل كبير الاتحاد السوفياتي ويتألف من ست جمهوريات اشتراكية: صربيا، وكرواتيا، وسلوفينيا، والبوسنة والهرسك، ومقدونيا، والجبل الأسود. كما ضمت صربيا بدورها منطقتين تتمتعان بالحكم الذاتي: كوسوفو وفويفودينا.)

منح الدستور اليوغوسلافي لعام 1974 الأراضي التي كانت جزءًا من صربيا الوضع الفعلي للجمهوريات، باستثناء الحق في الانفصال. حصلت كوسوفو، باعتبارها مقاطعة اشتراكية تتمتع بالحكم الذاتي، على دستورها وتشريعاتها وسلطاتها العليا، بالإضافة إلى ممثليها في جميع الهيئات النقابية الرئيسية.

بحلول أوائل الثمانينيات، وصلت نسبة السكان الألبان في كوسوفو إلى 77 ٪ (من بين 1.5 مليون نسمة). في عام 1981، اندلعت أول احتجاجات قومية كبرى لألبان كوسوفو، مطالبة بتحويل المنطقة إلى جمهورية داخل يوغوسلافيا، وتكثيف هجرة السكان غير الألبان.

تفاقم الوضع في أواخر الثمانينيات

في عام 1989، ساء الوضع في كوسوفو. وصل سلوبودان ميلوسيفيتش إلى السلطة في صربيا، الذي بدأ استفتاء ألغى الحكم الذاتي لكوسوفو. في أيلول 1990، تم اعتماد قانون أساسي جديد لصربيا -أعاد سيادة القوانين الجمهورية على القوانين الإقليمية في جميع أنحاء صربيا.

لم يعترف ألبان كوسوفو بالدستور الجديد وبدأوا في بناء “دولة رمادية” في الإقليم. لقد نظموا المدارس والجامعات، وشكلوا النقابات العمالية، بل وجمعوا الضرائب على أنشطتهم. شارك الآلاف من الناس في هذا.

فأي أيلول 1991، أجرت كوسوفو استفتاء غير قانوني، قاطعه الصرب الذين يعيشون في المنطقة. بلغت نسبة المشاركة 87%، وصوت حوالي 99% لصالح الاستقلال. أعلن القوميون في كوسوفو “جمهورية كوسوفو” غير المعترف بها وانتخبوا إبراهيم روجوفا رئيسًا. من مجموعات متفرقة من مؤيدي الاستقلال، بحلول عام 1996، تم إنشاء جيش تحرير كوسوفو (KLA).

بدء النزاع المسلح في كوسوفو

لعدة سنوات، بينما كانت الحروب اليوغوسلافية جارية، اضطرت بلغراد إلى تحمل تعسف بريشتينا، ولكن منذ عام 1998 تعاملت بجدية مع مشكلة انفصال كوسوفو، وصعد الجيش اليوغوسلافي من الضغط على جيش تحرير كوسوفو.

قام مقاتلو جيش تحرير كوسوفو بطلعات جوية ضد السلطات الصربية، وقتلوا مسؤولين صربيين، وهاجموا الشرطة. كانت كرة الثلج تكبر بسرعة كبيرة.

تمكنت روسيا وبريطانيا من إقناع ميلوسوفيتش بالتفاوض مع الألبان المعتدلين، كما سمح بدخول بعثات المراقبة الدولية إلى البلاد. لكن كل هذا لم يفعل شيئًا يذكر لمساعدة الموقف -واصلت السلطات اليوغوسلافية مطاردة جيش تحرير كوسوفو، وواصل جيش تحرير كوسوفو القتال مع السلطات اليوغوسلافية. كان الوضع كارثيا.

يذكر أنه لعدة سنوات، بينما كانت الحروب اليوغوسلافية جارية، اضطرت بلغراد إلى تحمل تعسف بريشتينا، ولكن منذ عام 1998 تعاملت بجدية مع مشكلة انفصال كوسوفو، وصعد الجيش اليوغوسلافي من الضغط على جيش تحرير كوسوفو. لم يؤد ذلك إلى الاشتباكات مع المسلحين فحسب، بل أدى أيضًا إلى قتل المدنيين، على سبيل المثال في درينيتشا، حيث سقط المدنيون من ألبان كوسوفو ضحايا. كان لهذه الأحداث تأثير كبير على الرأي العام العالمي. كما لم يرحم الألبان السكان الصرب في كوسوفو، وفي أوائل التسعينيات، كان جيش تحرير كوسوفو يُعتبر منظمة إرهابية في الولايات المتحدة. لكن في النهاية، مال تعاطف السياسيين الأوروبيين والأمريكيين تجاه الألبان.

تدخل الناتو وقصف يوغوسلافيا

في بداية عام 1999، طالب الناتو يوغوسلافيا بالوفاء بعدد من المتطلبات فيما يتعلق بكوسوفو، على وجه الخصوص، السماح بنشر قوة الناتو على أراضي الإقليم. يوغوسلافيا رفضت. في ربيع عام 1999، قرر حلف شمال الأطلسي التدخل: كجزء من عملية قوات الحلفاء، بدأ قصف يوغوسلافيا. استمرت من آذار إلى حزيران.

على الرغم من الضربات المعلنة على أهداف عسكرية فقط، فقد تعرضت أهداف مدنية أيضًا للهجوم. وبحسب تقديرات يوغوسلافية، قتلت التفجيرات عدة آلاف من المدنيين في 78 يومًا. ولحقت أضرار بالعديد من المنازل والمدارس والمستشفيات والطرق والجسور وحتى الآثار التاريخية القديمة.

كانت هذه العملية هي ثاني أكبر عملية في تلك الفترة بعد قصف البوسنة والهرسك في عام 1995 والمرة الأولى التي استخدم فيها الناتو قواته دون موافقة صريحة من الأمم المتحدة، مما أثار جدلاً واسع النطاق حول شرعية أفعالهم.

أخيرًا، وبدعم من الدبلوماسيين الروس والفنلنديين، تم توقيع اتفاقيات السلام. تم سحب القوات العسكرية اليوغوسلافية من كوسوفو، وتم إحضار قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بدلاً من ذلك. ظلت المنطقة بحكم القانون جزءًا من صربيا، والتي تم تأكيدها، من بين أمور أخرى، بقرار من الأمم المتحدة، ولكن تم توفير الأمن فيها من قبل بعثة دولية.

إعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد

في 17 شياط 2008، أعلن برلمان كوسوفو من جانب واحد استقلال الإقليم عن صربيا. في نيسان 2008، تم اعتماد دستور ودخل حيز التنفيذ في 15حزيران.

في نفس العام، تم إنشاء مجموعة التوجيه الدولية من قبل الدول الغربية التي اعترفت باستقلال كوسوفو. في تموز 2012، أعلن المشاركون أن استقلال دولة كوسوفو هو أمر واقع. بحلول هذا الوقت، كانت حكومة كوسوفو وبرلمانها قد تبنتا التعديلات الدستورية اللازمة وأعلنا نهاية فترة “الاستقلال الخاضع للسيطرة”.

ومع ذلك، ظل مراقبون من بعثة الأمم المتحدة والبعثة الأوروبية لسيادة القانون في كوسوفو. في مجال نشاط الأخيرة -خدمة الشرطة، ومراقبة الحدود وتوزيع الرسوم الجمركية، والإجراءات القانونية، واتصالات النقل، والبنية التحتية، وكذلك تدابير حماية التراث الثقافي والتاريخي الصربي في كوسوفو وميتوهيا. تم تمديد تفويض بعثة إيوليكس عدة مرات (حتى 14 حزيران2023). تواصل البعثة تقديم المشورة لمحاكم كوسوفو والمدعين العامين.

في المناطق الصربية، كانت مشاركة بعثة الاتحاد الأوروبي في حدها الأدنى. تم نقل العدالة والجمارك والشرطة والنقل والاتصالات، وكذلك حماية التراث الثقافي والكنسي إلى السلطات الصربية المحلية. يتم توفير الأمن من قبل قوات الناتو” كفور”(NATO MISSION IN KOSOVO).

وفقًا لصربيا، فإن الاعتراف باستقلال كوسوفو يتعارض مع القانون الدولي، بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1244 لعام 1999، الذي يشير إلى الحفاظ على وحدة أراضي صربيا.

اليوم، تعترف أكثر من 90 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة باستقلال كوسوفو التي نصبت نفسها بنفسها (يتغير هذا العدد مع سحب بعض الدول الاعتراف بها؛ وتزعم بريشتينا أن 117 دولة تعترف بها).

ومن بين الدول التي لا تعترف باستقلال كوسوفو روسيا والصين والهند بالإضافة إلى خمسة أعضاء في الاتحاد الأوروبي: إسبانيا وقبرص ورومانيا وسلوفاكيا واليونان.

في 12 أيار2022، تقدمت كوسوفو المعلنة من جانب واحد بطلب عضوية في مجلس أوروبا. في 18 مايو 2022، أعلنت حكومة كوسوفو نية بريشتينا الانضمام إلى الناتو والاتحاد الأوروبي.

كيف يعيش الصرب في كوسوفو؟

كانت نتيجة تدخل الناتو الاستقلال الفعلي لكوسوفو. أجريت الانتخابات في الجمهورية واعتمدت القوانين دون مراعاة رأي بلغراد. في فبراير 2008، أعلن برلمان كوسوفو الاستقلال، ودخل الدستور حيز التنفيذ في يونيو. على الرغم من أن غالبية سكان كوسوفو من الألبان، فإن غالبية سكان شمال كوسوفو هم من الصرب. منذ عام 2008، تم الاعتراف بكوسوفو من قبل العديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك الولايات المتحدة. ومع ذلك، فقد تراجعت بعض الدول عن قرارها. لا تعترف روسيا وصربيا باستقلال كوسوفو.

على الرغم من محاولات التوفيق بين بريشتينا وبلغراد (على سبيل المثال، المفاوضات الثنائية التي توسط فيها الاتحاد الأوروبي في عام 2013)، تظل مسألة الاعتراف بالاستقلال حجر عثرة في علاقاتهما. وقد تفاقمت التناقضات الإقليمية بين الطرفين بشكل منتظم في الآونة الأخيرة. لذلك، في عام 2021، اتهمت السلطات الصربية كوسوفو بالاستفزازات ووضعت جزءًا من القوات العسكرية في حالة تأهب. اتهمت بلغراد بريشتينا بإرسال وحدات عسكرية إلى الحدود، فضلاً عن مضايقة السكان الصرب، على سبيل المثال، منع السيارات التي تحمل أرقامًا صربية من دخول كوسوفو.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. زياد منصور

أستاذ جامعي وباحث في التاريخ الروسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *