المغرب: سجن الشاعرة سعيدة العلمي والناشط ربيع الأبلق بسبب تدوينات فيسبوكية

المغرب: سجن الشاعرة سعيدة العلمي والناشط ربيع الأبلق بسبب تدوينات فيسبوكية

وكالات:

 أصدرت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء حكما يقضي بسجن الناشطة الحقوقية والشاعرة سعيدة العلمي، بعامين، لإدانتها بتهم منها “إهانة موظفين عموميين” جراء تدوينات لها في “فيسبوك”، وفق ما ذكرت سعاد براهمة محامية الناشطة في تصريح صحفي، أوضحت فيه أن المحكمة ” قضت بسجن العلمي عامين نافذين وغرامة 5 آلاف درهم (نحو 500 دولار)”، مشيرة إلى أنها “ستستأنف الحكم”.

 ويذكر أن الناشطة سعيدة العلمي (48 سنة) معتقلة منذ 23 مارس، إثر متابعتها بعدة تهم على خلفية تدوينات لها في “فيسبوك”، من بينها “بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة لأشخاص قصد التشهير بهم”، و”إهانة موظفين عموميين بمناسبة قيامهم بمهامهم”،.

 وفي بيان باسمها أخبرت سعيدة العلمي الرأي العام الوطني والدولي وجميع هيئات حقوق الإنسان، أنها “دخلت في إضراب مفتوح عن الطعام بتاريخ 29 أبريل 2022 (27 من رمضان)، حتى إطلاق سراحها وتمتيعها بمحاكمة عادلة. وأكدت في البيان ذاته، أنها “ستذهب إلى مصيرها وهي راضية ومطمئنة، ولو تشابه مع مصير الأيقونة المناضلة الشهيدة سعيدة المنبهي التي استشهدت في سجون العار تحت تأثير الإضراب عن الطعام”. 

وتجدر الإشارة إلى أن سعيدة العلمي عضو “ائتلاف مغربيات ضد الاعتقال السياسي”، وتعبر باستمرار عن انتقادها للسلطات في “فيسبوك”، كما أبدت تضامنها مع الصحافيين المعروفين بآرائهم المنتقدة توفيق بوعشرين وسليمان الريسوني وعمر الراضي، وفق “فرانس برس”. 

وكانت المحكمة الابتدائية بالحسيمة أصدرت يوم الاثنين الأخير، في قضية مماثلة، حكماً بالسجن 4 أعوام في حق الناشط ربيع الأبلق، لإدانته بـ”الإخلال بالاحترام الواجب للملك”، على خلفية فيديوهات بثها على موقع فيسبوك. ودعت منظمات حقوقية محلية ودولية لإسقاط الملاحقة ضد العلمي والأبلق وإطلاق سراحهما، باعتبار أن ما صدر عنهما “تعبير عن آراء”. 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *