تجربة رائدة.. رسائل ماجستير في التاريخ بين الجامعتين اللبنانية والروسية

تجربة رائدة.. رسائل ماجستير في التاريخ بين الجامعتين اللبنانية والروسية

السؤال الآن- بيروت:

في إطار برنامج الماجستير المشترك، الخاص بـ”العلاقات الروسية- الشرق أوسطية وأوجه التفاعل”، بين الجامعة اللبنانية، (كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم التاريخ)، وجامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو (كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، قسم تاريخ العلاقات الدولية)، تمت مناقشة عدد من رسائل الماجستير للعام الدراسي 2021 -2022، وذلك عبر تطبيق “زوم”، وذلك من مبنى الإدارة المركزية في الجامعة اللبنانية في بيروت، وكلية العلاقات الدولية في جامعة الصداقة في موسكو.

جرت المناقشات تحت إشراف عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية البروفسور أحمد رباح، بحضور منسقة الماستر المشترك الدكتورة مها جرجور، وتألفت لجنة المناقشة من الجانب اللبناني، كل من د. زياد منصور: دكتورة في التاريخ الحديث والمعاصر، ود. روني خليل: دكتورة في التاريخ الحديث والمعاصر، ود. حمزة سعد: دكتورة في العلوم السياسية. ومن الجانب الروسي تألفت اللجنة من الدكتورة سافيتشوفا ايلينا ميخايلوفنا: دكتوراه في العلوم التاريخية ونائب رئيس قسم العلاقات لشؤون طلاب الدكتورة- والخبيرة في شؤون الشرق الأوسط، إضافة إلى البروفسور دنيز أندرييفيتش ديغتاريوف: دكتور العلوم السياسية ورئيس قسم التاريخ والنظريات في العلاقات الدولية، ود. غارنيغوفنا آنا غيفارغيان، ود. كوريليوف قسطنطين بيتروفيتش:  دكتور العلوم التاريخية- أستاذ قسم نظريات وتاريخ العلاقات الدولية، ود. لوكيانوفو غالينا أوليغوفنا: أستاذة اللغة العربية في كلية العلوم ال‘نسانية والاجتماعية في جامعة الصداقة.

وناقشت اللجنتين الرسائل التالية:

– رسالة الطالب جوزيف أبو رجيلي، تحت عنوان: العلاقات بين الاتحاد السوفييتي ولبنان منذ العام 1945 الى العام 1975″ ، باشراف الدكتور روني خليل من لبنان، وايلينا سافيتشوفا من موسكو.

– الرسالة الثانية للطالب محمد عودة، تحت عنوان: ” ملامح السياسة الخارجية لروسيا في الشرق الأوسط 2011-2021″، تحت إشراف الدكتور حمزة سعد من لبنان، والدكتور اغازادي ميرمهدي مير كميل أوغلي من موسكو.

– رسالة الطالبة يافكينا كسينيا الساندوفنا، تحت عنوان: “دور روسيا في تسوية الصراع في الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال الربيع العربي. “دراسة حالتي ليبيا وسوريا”. بإشراف الدكتور زياد منصور من لبنان، والدكتورة ايلينا سافيتشوفا من موسكو.

– رسالة الطالب مهدي ديراني، تحت عنوان: ” العلاقات اللبنانية-الروسية 1991-2021. التوجهات والملامح. بإشراف الدكتور روني خليل من لبنان، وايلينا سافيتشوفا من روسيا.

– رسالة الطالب زينتشوك مكسيم غريغوريفيتش، تحت عنوان: ” السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية تجاه المملكة العربية السعودية.  الاتجاهات الرئيسية والخصوصيات 2001-2021. باشراف الدكتور روني خليل من لبنان، وايلينا سافيتشوفا من روسيا.

– رسالة الطالب ميخائيل منير علاء الدين، تحت عنوان: ” وسائل الاعلام، كعامل من عوامل التوتير أو النعومة في العلاقات الدولية (الأزمة السورية أنموذجا). بإشراف الدكتور روني خليل من لبنان، والبرفسور دنيز دغتاريوف من روسيا.

وقد منحت لجنتي المناقشة الطلاب المذكورين درجة الماستر بدرجة جيد جدا.

Visited 13 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة