عن الحالات الاجتماعية التي تُولّد الأوهام

عن الحالات الاجتماعية التي تُولّد الأوهام

عبد الله راكز

مصطلح “تمغربييت” التصنيفي؟؟

لايمكن بحسب القاموس المغربي المتداول بغير حنكة (تامغربييت)، عوضا عن مفهوم الوطنية بجميع مرادفاتها الممكنة، إلا أن تؤدي إلى اختزال ذلك المصطلح إلى شيء “فكري مفرط” وإلى شيء “منفصل” جدا عن الآلية المجتمعية، هي تؤسس لامحالة لأحكام شبه سحرية، تفرض تصنيفا للأشياء يقترب من حدود العزلة،هناك حالات وجدانية مغربية تُولّد الاوهام، وهي حالات فردية من حسن الحظ.

ومع ذلك، لا تُولّد الحالات الوجدانية بذاتها أصناف الفكر، ولا تأخذ شكلا ومعنى من دون عمل الفكر (في القضايا ذات الأولوية ضمن مفهوم الوطنية الخاتر)، غير أن قسما من هذا المعنى يدفع المغاربة إلى الانقسام والازدواج وإلى تخيل أنهم، في آن معا أضعف وأقوى مما هم عليه، وإلى الوجود بصيغة الغياب (وهو الحاصل الآن)، في أغراض طقوسهم خاضعين (بمعنى أو آخر) لقوى تستوطن الكون ومتمتّعين في الوقت ذاته بجزء من هذه القوى.

المراد مما سبق، يشكل كل ما يُستبعد فكريا من العلاقات الواقعية التي تقوم فيما بين المغاربة (نتحدث عن مصطلح “تمغربييت” عوضا عن الوطنية المغربية المُنفتحة) ضرورة أكثر من فكرية، أي ضرورة استبعاد الكَيان الخيالي للانسان المغربي، أي استبعاد نواة كيانه الاجتماعي الخيالي، الذي هو مضمون هواميّ لوقائع خيالية اصبحت للأسف واقعا اجتماعيا، يتمم عالما عديم الشفافية أمام ذاته،

وبطبيعة الحال، لا يوجد هذا الواقع ولا يُتولد من مصادفات التاريخ (كما يقع في مصر “أم الدنيا؟”) بل من طبيعة العلاقات الاجتماعية وتصورها المُبَنيِن لحركة التقدم، وفي أشياء حاضرة لايمكن البت فيها في غياب التصور الواعي للـ” وطنية المغربية”..

ليس ما ذكرناه، يعني عملية لتغييب شرطا من شروط تكوين الفرد المغربي، وإنما شرط الولادة هو ضرورة لإعادة انتاج المجتمه الذي وُلد الفرد فيه، والعلاقات الاجتماعية المشتركة والعامة، التي هي ركيزة وجوده الاجتماعي، على كل مغربي استبطانها وإعادة إنتاجها، إلى حد معين، أي كل ما يعني العلاقات الاجتماعية التي تُنظم بطريقة مشتركة حياة أفراد المجتمع المغربي، مهما كان جنسهم، لونهم أو ديانتهم.هو ذا أفق مشروع مغرب الغد، بعيدا عن أي نرجسية انانية، فقط وفقط ، ضمن الثوابث الوطنية.

Visited 3 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

عبد الله راكز

حقوقي وناشط سياسي