ماذا جرى في سجن إيفين؟!

ماذا جرى في سجن إيفين؟!

السؤال الآن ـــــ وكالات وتقارير

دویّ انفجار هائل في سجن إيفين بعيد الساعة التاسعة مساء بتوقيت طهران امس، واهتزّت جميع نوافذ المباني المحيطة بالسجن. وشوهد عدد من السجناء على أسطح هذا السجن وهم يطلقون هتافات الموت للديكتاتور والموت لخامنئي.

وطالبت مريم رجوي الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والمفوض السامي لحقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي بالتدخل السریع لمنع مذبحة سجناء إيفين.

ودعت أهل وشباب طهران إلى مساعدة العائلات التي ذهبت إلى سجن إيفين والتعاون لإنقاذ حياة الأسرى الذين يواجهون الرصاص بعد إطلاق النار عليهم من قبل الحراس وحتى لا يتمكن النظام من ارتكاب المجازر.

وأظهرت لقطات مصورة على الإنترنت اشتعال النيران في سجن إيفين بالعاصمة الإيرانية طهران والذي يضم سجناء سياسيين. كذلك سمع دوي إطلاق نار وصفارات إنذار، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وكشفت مقاطع مصورة توجه تعزيزات أمنية إلى السجن بعد اشتعال النيران فيه.

وروت ناشطة في طهران تسكن في أطراف سجن ایفین عما جری خارج سجن إيفين وقالت: “أعيش بالقرب من سجن إيفين، خرجنا حوالي الساعة التاسعة مساءً یوم السبت 15 اکتوبر لنری ماحدث في‌ ایفین ومساعدة السجناء، وكان الباب أسفل جسر يادکار باتجاه إیفين مزدحمًا، تعرض كل من كان واقفًاهناك من قبل قوات الأمن الوحشي للضرب بخرطوم لأنهم لم يكن لديهم ما يكفي من الهراوات. بدأنا في الهتاف ضد النظام فجأتا أطلق عناصر قواة‌ الأمن الوحشیة النار بوابل من الرصاص مباشرة على وجهي.

فتحت سيدة باب بیتها لادخل فیها وساعدتني‌ لاخراج بوابل الرصاص من وجهي”.‌

من جهته، قال مسؤول إيراني إن سجن إيفين شهد تمرداً من السجناء وتمت السيطرة عليه. وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) بأن ثمانية أشخاص على الأقل أصيبوا في الحريق مضيفة أن الحريق لم يسفر عن وقوع وفيات.

في موازاة ذلك، ذكرت شبكة “إيران إنترناشونال” نقلا عن شهود أن جزءاً من سقف السجن إنهار من جراء الحريق.

بدورها، قالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية إن “نشوب حريق وإطلاق نار داخل سجن إيفين أمر مخيف وعلى السلطات الإيرانية حماية أرواح السجناء”.

في غضون ذلك، هتف سكان بعض المنازل قرب سجن إيفين، بشعارات “الموت لخامنئي”، فيما تتصاعد ألسنة اللهب من السجن.

يذكر أن سجن إيفين شيد في عام 1971، حيث شهد سلسلة من الانتهاكات التي تفاقمت بعد الثورة الإيرانية، ولا تزال مستمرة حتى الساعة.

ويأتي هذا الحدث مشابها لسيناريو حصل في الأسبوع الماضي في 17 مهر، حيث قتل ما لا يقل عن 10 سجناء بالرصاص والنيران في سجن لاكان في رشت، وأصيب عدد آخر.

قال ولي عهد إيران السابق، رضا بهلوي تعليقا على حريق سجن إيفين بطهران: “المسؤولية عن كل روح تُزهق في سجن إيفين تقع على عاتق خامنئي ونظامه الشيطاني”. بعض من ألمع العقول وأشجع القلوب في إيران، مسجونة بشكل غير عادل في إيفين. سنجعل خامنئي ونظامه يخضعان للمساءلة “.

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة