رحيل الشاعر الغنائي كريم العراقي .. داعم ثورة الأحرار

رحيل الشاعر الغنائي كريم العراقي .. داعم ثورة الأحرار

السؤال الآن ـــــ ريم ياسين

أعلن عارف الساعدي مستشار رئيس الوزراء للشؤون الثقافية في العراق، اليوم وفاة الشاعر كريم العراقي في دولة الامارات عن عمر يناهز الـ 68 عاما.

وكتب الساعدي في تدوينة على فيسبوك “أنعي لكم الشاعر العراقي الذي رحل فجر هذا اليوم في إحدى مستشفيات أبو ظبي”.

وكان الشاعر العراقي، أكد  أنه لم يزل يرقد في إحدى مستشفيات دبي لتلقي العلاج وإجراء العمليات الجراحية، لإزالة أورام سرطانية من جسمه.

وقال: “مستمر في العلاج، حيث أتلقى كل أسبوع جلسة من العلاج الكيماوي الذي يحارب مرض السرطان الذي داهمني من دون هوادة”.، مضيفاً: “كذلك فإن كل أسبوعين يتم إجراء عملية جراحية لي، من أجل إزالة الأورام السرطانية من منطقة البطن”.

وتابع: أن “محنة المرض التي تعرضت لها زادت من المحبين لي، حتى أنني لم أعد أستطيع الرد لا بالكتابة ولا عبر الصوت على آلاف الرسائل والاتصالات التي تصلني بشكل يومي من المحبين، والتي يدعو لي مرسلوها بالشفاء العاجل؛ لذلك أطلب من جميع المحبين التماس العذر لي في هذا الجانب، وأنا أشكرهم جداً على دعواتهم الصادقة والنبيلة”.

ختم بالقول: “العلاج مستمر والحمد لله”.

يذكر أن العراقي، أصيب بمرض السرطان منذ أكثر من عام، وخضع إلى أكثر من عملية جراحية، كما أنه تلقى بين الحين والآخر جرعات من العلاج الكيماوي.

ولد الشاعر في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد، حاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد، وعمل معلمًا في مدارس بغداد لعدة سنوات ثم عمل مشرفًا متخصصًا في كتابة الأوبريت المدرسي. بدأ الكتابة والنشر منذ كان طالبًا في المدرسة الابتدائية في مجلات عراقية عديدة منها: مجلة المتفرج، والراصد، والإذاعة والتلفزيون، وابن البلد، ووعي العمال ومجلة الشباب.

 حصل العراقي على جائزة منظمة “اليونسيف” لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة “تذكّر”، التي لحّنها وغنّاها الفنان العراقي كاظم الساهر، وغيرها من القصائد التي غنّاها الساهر.

من أعماله: ديوان “للمطر وأم الضفيرة”، “ذات مرة”، “سالم يا عراق”، “الخنجر الذهبي”، و”الشارع المهاجر“.

وهو صاحب قصيدة “الشمس شمسي والعراق عراقي” والذي كتب يوما “لا الأحزان تكسرني“.

رحلته مع الفنان كاظم الساهر كانت مستمرة منذ عام 1987، وبدأت هذه العلاقة في الجيش وكانت أول أغنية في مسلسل “شجاهه الناس” ومن ألحان الخفاف و”ناس وناس” و”معلم على الصدمات قلبي” و”افرح ولا تحرموني منه”. وقد كتب له أكثر من 70 أغنية ولاقت الأغنيات التي قدمها مع الساهر نجاحا كبيرا، بشكل خاص، ومن أبرزها “كل ما تكبر تحلى” و”دلع النساء” و”المستبدة”.

واشتهرت أشعار كريم العراقي بشكل كبير، بسبب تعاونه مع كبار النجوم، مثل أصالة وصابر الرباعي وماجد المهندس وعاصي الحلاني.

ويذكر انه كتب قصيدة دعما للاحتجاجات التي شهدها العراق في العام 2019، وقال العراقي في أحدى مقابلاته حينها إن ما يجري حاليا في بلده «ثورة أكبر من الكلمة والأغنية، ثورة شعب انتفض بحثا عن الحرية والوطن”.

ووجه العراقي دعوة إلى الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية أن “لا تكتفي بالأسى والقلق، وأن تدعم وتساند الشعب العراقي الأعزل من أجل ضمان عدم سرقة ثورته”.

وتلا أبياتا شعرية في لقاء تلفزيوني قال هي مطلع لقصيدة كتبها للمحتجين في العراق، على أن يغنيها الفنان الساهر.

وجاء في القصيدة:

ثورة الأحرار حان قطافها متحفز بركانها الجبروت

فرج عسير والولادة صعبة لكن ما يأبى الرجاء يموت.

 

 

Visited 7 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة