كتاب السيناريو في هووليود يتفقون مع شركات الإنتاج والممثلون مستمرون في الإضراب

كتاب السيناريو في هووليود يتفقون مع شركات الإنتاج والممثلون مستمرون في الإضراب

السؤال الآن ــــ (ا ف ب)

توصل كتاب السيناريو في هوليوود إلى اتفاق مع شركات الإنتاج العملاقة بعد إضراب شل القطاع منذ نحو 5 أشهر مما سيدفعهم إلى استئناف عملهم.

وكانت نقابة كتّاب السيناريو الذي شلّوا القطاع السينمائي والتلفزيوني في هوليوود منذ نحو خمسة أشهر، بسبب إضراب أعلنت السبت أنها ستواصل المفاوضات مع الاستوديوهات، بعدما شهدت تقدماً يوحي برغبة في التوصل إلى اتفاق يضع حداً للتحرك المطلبي.

وبعثت نقابة كتّاب السيناريو برسالة إلى أعضائها امس، قالت فيها “لقد توصلنا إلى اتفاق مبدئي في شأن حدّ أدنى جديد للعام 2023، وهو يعني توافق من حيث المبدأ على مختلف نقاط الاتفاق، مع مراعاة الصياغة النهائية للعقد”. وتابعت “يمكننا القول بفخر إنّ هذا الاتفاق استثنائي، مع توفيره مكاسب كبيرة وحماية لكتّاب السيناريو في مختلف القطاعات التي يعملون فيها”.

ولم تشر الرسالة إلى تفاصيل الاتفاق، لكنها ذكرت أنّ العمل جار على بلورة هذه التفاصيل وأن الكلمة الفصل ستكون للأعضاء”، وأوضحت “لا ينبغي على أحد استئناف عمله ما دامت النقابة لم تجز ذلك بشكل صريح. لا نزال مضربين حتى ذلك الحين. لكننّا علّقنا الاعتصامات اعتباراً من اليوم”.

وطالب آلاف الكتّاب في السينما والتلفزيون خلال إضراب في مطلع أيار/مايو، بتحسين أجورهم والحصول على مكافآت أفضل عن كل عمل لهم يحقق نجاحاً، بالإضافة إلى حصولهم على ضمانات من تقنية الذكاء الاصطناعي.

ورابط  هؤلاء منذ أشهر أمام شركات من أمثال نتفليكس وديزني، فيما انضم إليهم الممثلون في منتصف تموز/يوليو، مما أدى إلى شلّ الغالبية العظمى من إنتاجات الأفلام والمسلسلات التلفزيونية في الولايات المتحدة.

وظلت المفاوضات بين الطرفين متوقفة لأسابيع، قبل أن تُستأنف مع مشاركة مديرين تنفيذيين من نتفليكس ديزني ويونيفرسال بيكتشرز ووارنر براذرز شخصياً فيها. ويؤكّد الكتّاب أن رواتبهم لم تواكب التضخم الحاصل في البلاد، إذ يريدون الحصول على أجور أكبر من أفلامهم أو مسلسلاتهم التي تحقق نجاحاً واسعاً على المنصات، بدلاً من تقاضي مبلغ مقطوع، يكون عادةً منخفضاً جداً، لا يأخذ في الاعتبار عدد المشاهدين الذين يستقطبهم العمل المعروض.

ويطالب الممثلون كما الكتّاب بضمانات في شأن استخدام الذكاء الاصطناعي، إذ يخشى الممثلون استنساخ صورهم أو أصواتهم، في حين يتخوف كتّاب السيناريو من إمكان استخدام الذكاء الاصطناعي في إنتاج النصوص والحصول تالياً على أجور أدنى، أو استعمل سيناريوهاتهم لتدريب الروبوتات.

ويُعتبر هذا الإضراب أطول بكثير من الذي أعلنه كتّاب السيناريو في 2007 -2008 واستمر لمئة يوم وكبّد اقتصاد كاليفورنيا خسائر بـ2,1 مليار دولار.

ونشرت صحيفة “فاينانشل تايمز” في مطلع أيلول/سبتمبر، دراسة أجراها معهد “ميلكن” قدّرت بنحو خمسة مليارات دولار التكلفة التي ترتّبها على اقتصاد ولاية كاليفورنيا هذه الحركة المطلبية المزدوجة التي لم تشهد هوليوود مثيلاً لها منذ 1960.وحتى  في حال التوصل إلى اتفاق بين الاستوديوهات وكتّاب السيناريو، سيواصل الممثلون إضرابهم. ولم تتواصل نقابتهم “ساغ-افترا” مع الشركات منذ منتصف تموز/يوليو. لكنّ الصحافة المتخصصة توقعت أن يمهّد أي اتفاق مع كتّاب السيناريو الطريق لإنهاء إضراب الممثلين.

Visited 3 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة