الأمم المتحدة تتقصى الحقائق حول الاعتداء على فتاة المترو في إيران

الأمم المتحدة تتقصى الحقائق حول الاعتداء على فتاة المترو في إيران

السؤال الآن ــــ وكالات

أعلن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن لجنة تقصي الحقائق التابعة لهذه المنظمة ستحقق في الهجوم المبلغ عنه ضد أرميتا غراوند. كما طلبت منظمة العفو الدولية إرسال فريق تحقيق دولي مستقل إلى إيران للتحقيق في التقارير المتعلقة بوضع هذه المراهقة.

وكتب مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة نقلاً عن اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق بشأن إيران: “نحن نحقق في الهجوم المبلغ عنه ضد أرميتا غراوند البالغة من العمر 16 عامًا لعدم امتثالها لقواعد “الحجاب الإجباري”، بعد عام من وفاة مهسا أميني في الحجز. يجب احترام حق المرأة في المساواة”.

كما أعلنت منظمة العفو  أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يطلب من السلطات الإيرانية السماح لوفد دولي مستقل يضم خبراء من الأمم المتحدة بدخول إيران للتحقيق في الظروف التي أدت إلى فقدان أرميتا غراوند الوعي وإدخالها إلى المستشفى، وذلك في أعقاب التقارير التي تتحدث عن الاعتداء عليها من قبل حراس “الحجاب الإجباري”.

وقال مساعد المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية: لإخفاء الحقيقة بشأن الظروف التي أدت إلى دخول أرميتا غراوند في غيبوبة، شنت السلطات الإيرانية حملة منسقة من الإنكار والتشويه تذكرنا بشكل مخيف بالروايات الكاذبة والتفسيرات غير المقبولة حول دخول مهسا أميني إلى المستشفى منذ أكثر من عام.

وبحسب المعلومات ، فقد تم إطلاق سراح شهين أحمدي، والدة أرميتا غراوند، من الاعتقال قبل ظهر يوم امس، بشرط الصمت وعدم التحدث إلى الناس ووسائل الإعلام.

وتمكن والدا أرميتا  من رؤيتها من خلف الزجاج لبضع دقائق بحضور رجال الأمن للمرة الأخيرة ظهر  الأربعاء الماضي، ولم يسمح لهما بعد ذلك  رؤيتها مرة أخرى.

وقد اعتقلت والدة أرميتا، شهين أحمدي، لاحتجاجها على هذه القضية بعد أن منعها عناصر الأمن من التواجد في الغرفة التي توجد بها ابنتها، إذ صرخت واحتجت، وقام رجال الأمن المتمركزون في المستشفى باعتقالها. وعلى الرغم من إطلاق سراحها  إلا أن احدا لم يتمكن  من الوصول إليها.

يذكر أن عناصر الأمن حاضرون في جميع مراحل علاج ارميتا وزياراتها، ويتم تفتيش الأطباء والممرضات الذين يذهبون إلى غرفتها بشكل مستمر كي لا يحملوا معهم هواتف محمولة أو كاميرات.

كما قال رجال أمن،  فإن طبيب وممرضات أرميتا يجب أن يكونوا أشخاصا مستقرين وغير متغيرين لتقليل احتمالية “تسريب أخبار عن حالتها”. وقد تم قطع كاميرات المراقبة في الغرفة التي توجد بها هذه الفتاة المراهقة في المستشفى لمنع اختراقها أو تسريب الصور، ولديها “مراقب دائم”.

لكن موقع “ديده بان” الإيراني أفاد بأن موقع مستشفى فجر التابع للقوات الجوية، حيث ترقد أرميتا غراوند، عطل الوصول إلى رابطي “أقسام المستشفى” و”التعرف على المستشفى”.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة