ماذا سيفعل محمود عباس في موسكو ؟!

ماذا سيفعل محمود عباس في موسكو ؟!

د.خالد العزي

صرح السفير الفلسطيني لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، إن فلسطين تجري اتصالات يومية مع روسيا. وبحسب قوله فإن الاستعدادات جارية لزيارة الرئيس محمود عباس لموسكو.

 وأفاد السفير الفلسطيني بالقول :نحن نحافظ على اتصالات يومية مع موسكو”. وقال الدبلوماسي  الفلسطيني في حديثه الى الاعلام الروسي  بانه تجري الآن  الاستعدادات لزيارة الرئيس عباس إلى موسكو”.

 تحدث رئيس البعثة الدبلوماسية الفلسطينية عن السياسة الإسرائيلية على قناة 24 الفضائية الروسية بتاريخ 9تشرين الاول /اكتوبر 2023  في المقابلة  عن ما يحصل في قطاع غزة من مواجهة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وعن أسباب الهجوم  الفلسطيني .

لقد صرح  رئيس البعثة الدبلوماسية الفلسطينية عبد الحفيظ نوفل، في مقابلته   إن ما يحدث الآن في قطاع غزة يعكس المعاناة الطويلة الأمد للشعب الفلسطيني. وأضاف أنه منذ سحبت إسرائيل قواتها عام 2005، ظل قطاع غزة تحت الحصار.

اذن الدبلوماسية  الفلسطينية تنشط على الاعلام  الغربي الذي باتت مستنفرة بشكل واضح  بعد العملية التي شنتها حماس على قطاع غزة بتاريخ 7 تشرين الاول / اكتوبر 2023، وكأن السلطة تحاول من خلال الظهور وعدم اعطاء موقف واضح من العملية  لجهة التايد او النقد  محاولة بذلك عدم اغضاب الشارع الفلسطيني المؤيد  للاعمال العسكرية بوجه اسرائيل وكذلك إظهار الموقف الفلسطيني الموحد  حول أحداث غزة  كي يبقى الحراك الدبلوماسي  بيد السلطة الفلسطينية .

بالطبع فتح تعلم بان حماس وجهة رسالة قوية  لحركة فتح من خلال  هذه العملية  التي كانت في الشكل مميزة  استطاعت ان تستميل قلوب الفلسطينيين والعرب لعملها  العسكري لكن الجميع لم يكن  يعلم لحظة واحدة بان الرد الإسرائيلي سيكون قاسي جدا .

من هنا لابد من القول بان العملية كانت تحمل في مضمونها رسالة ايرانية واضحة بانه بعد العملية سيكون مصير الورقة الفلسطينية بيدها والسلطة الفلسطينية باتت من الماضي  ولهذا السبب باتت السلطة تحاول مواكبة الحدث خوفا على سلطته . في مضمون الرسالة  التي حاولت إيران توجيهها للدول العربية  وتحديدا الى العربية السعودية بان التفكير بالتطبيع  والوصول الى حلول مع اسرائيلي ممنوع وبالتالي  قلب الطاولة بوجه العرب وامريكا  واسرائيل لابقاء الورقة الفلسطينية بيد ايران و خدمة لمشروعها التفاوضي مع الغرب .

من هنا محاولة   عباس السفر الى روسيا  والتحدث مع القيادة الروسية  في محاولة للتنسيق مع موسكو لما  تربط روسيا  بعلاقات مميزة مع إيران ومحور الممانعة وخاصة حركة حماس  من جهة واسرائيل  من جهة اخرى .ولم يحدد عبد الحفيظ نوفل متى قد تتم الزيارة. وكما أفاد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لوكالة ريا نوفوستي في أيلول/سبتمبر، فإن السيد عباس كان يعتزم في ذلك الوقت زيارة روسيا قبل نهاية العام. وهكذا فإن الزيارة كانت مخططة حتى قبل تفاقم التوتر بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني