هل اقتربت سلوفاكيا من التوجه الموالي لروسيا؟

 هل اقتربت سلوفاكيا من التوجه الموالي لروسيا؟

د.خالد العزي

في سلوفاكيا، انتهت  الانتخابات البرلمانية بتاريخ 2تشرين الاول /اكتوبر 2023 ،  حيث بات يمكن  تلخيص نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت  . وقد فاز بها حزب يدعو إلى تغيير جذري في السياسة الخارجية والداخلية للبلاد نحو دعم أقل لأوكرانيا والمزيد من الدعم لروسيا. لكن من السابق لأوانه استنتاج أن سلوفاكيا انسحبت من التحالف المناهض لروسيا. وبالنظر إلى ميزان القوى الناتج عن الانتخابات، فإن كل شيء سيتقرر في مفاوضات صعبة حول تشكيل الأغلبية البرلمانية.

 بعد فرز النتائج العامة للأوراق الانتخابية  الحسابات أُعلن أن الفائز في الانتخابات هو حزب الدورة( الحزب الديمقراطي الاجتماعي ) بنسبة 23٪ من الأصوات. وتراجع خصمها الرئيسي، الحزب السلوفاكي التقدمي المقرب من الرئيسة زوزانا كابوتوفا، بشكل كبير لكنه حصل على 18% من الأصوات.

وهذا يعني أنه، خلافاً لبعض التوقعات الجريئة، لن تكون هناك حكومة من حزب واحد. سوف يحتاج حزب( الدورة)  إلى مساعدة الأحزاب الأخرى لإنشاء ائتلاف. وربما يكون الدعم الذي يحظى به حزب هلاس (الصوت) الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق بيتر بيليجريني حاسما. وحصل  على 14.7% من الأصوات. لكن الحليف الذي كان الحزب الجمهوري اليميني المتطرف يعول عليه، لم يتمكن من تجاوز الحاجز الانتخابي.

كانت نتائج الانتخابات في دولة سلوفاكيا الصغيرة الواقعة في وسط أوروبا تنتظرها وسائل الإعلام في جميع أنحاء أوروبا، وهذا ليس مفاجئا. فقد وعد زعيم حزب (الدورة )، روبرت فيكو، بوقف الدعم العسكري لأوكرانيا، وبالتالي عكس المسار الذي حدده رئيس الوزراء إدوارد هيجر. وتولى الأخير الحكومة من الشهر الرابع  2021 إلى الخامس  2023. وفي عهده وافق على نقل مقاتلات من طراز ميغ 29 إلى أوكرانيا. فقد تم ذلك على الفور تقريبًا بعد أن اتخذت بولندا قرارًا مماثلاً.

ولم يكن فيكو هو المرشح الأوفر حظا، ولو لم يهدد تحول السياسة الخارجية للبلاد، فربما كان الاهتمام بالانتخابات في الخارج وفي سلوفاكيا ذاتها ويتضاءل. فالواقع أن نسبة المشاركة كانت مرتفعة (69%)، وكانت حدة المعركة الانتخابية خطيرة. وحاولت الأحزاب جاهدة جذب الناخبين إلى مراكز الاقتراع. تم التأكيد على الطبيعة المصيرية للتصويت من قبل كل من مؤيدي ومعارضي فيكو. ودعا زعيم حزب سلوفاكيا التقدمية، ميشال سيميتشكا، جميع السلوفاكيين “سواء بالسيارة أو بالقطار” إلى الوصول إلى مراكز الاقتراع والتصويت بأي ثمن. وهذا أمر مفهوم: فوفقاً لاستطلاعات الرأي الأولية، كان حزبه أدنى من حزب( الدورة ) بما لا يزيد عن 3%، وكل صوت لصالح الحزب الليبرالي اليساري المؤيد لأوروبا سيكون في غاية الأهمية. أن حزب سلوفاكيا التقدمية سيظل يفوز. لكن فرز الأصوات، كما حدث أكثر من مرة، أظهر نتيجة مختلفة عن نتائج استطلاعات الناخبين في مراكز الاقتراع.

كما حاول الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ضمنيًا التأثير على مسار الانتخابات، فشكر سلوفاكيا على مساعدتها، لكنه لم يتدخل بشكل مباشر في العملية الانتخابية والحملة من أجل “سلوفاكيا التقدمية”. لكن وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو لم يكن شديد الدقة وطلب بصراحة من ذوي الأصول العرقية المجرية، الذين يشكلون نحو 10% من سكان البلاد، دعم حزب تحالف الأقلية المجرية.

قبل الانتخابات، اتفق الخبراء على أن الأحزاب الصغيرة ستلعب دوراً حاسماً في تشكيل الائتلاف الحاكم. وبعضهم أكثر تأييدًا لروسيا من حزب( الدورة )، وخاصة الحزب الوطني السلوفاكي. لقد تجاوزت حاجز الـ 5% بحصولها على 5.6% من الأصوات. ولكن نظراً لهزيمة حزب “الجمهورية” (حيث كان قريباً من الوصول إلى البرلمان: فقد حصل على 4.7%)، فمن المؤكد أنه لن يكون هناك ائتلاف يضم حزب فيكو الذي يتبنى نفس التوجه الفكري.

تعتقد العديد من وسائل الإعلام السلوفاكية أن رئيسي الوزراء السابقين فيكو وبيليجريني سيجدان لغة مشتركة. وبصرف النظر عن السياسة الخارجية، لا توجد خلافات كثيرة بينهما، ومن الممكن أن يذهب منصب رئيس الوزراء إلى شخصية تسوية. وإذا لم يحدث هذا فلا يمكن استبعاد إجراء انتخابات جديدة خلال شهرين. والجدير ذكره  أنه حتى وقت قريب كانت البلاد تحكمها حكومة ذات ثقة عامة (أي لا تتألف من ممثلي الحزب، بل من التكنوقراط) من لودوفيت أودور.

فالسؤال الذي يطرح نفسه فهل بعد الانتخابات البرلمانية، قد تظهر حكومة تعارض دعم أوكرانيا، اعتقد انتهئ الصراع الانتخابي وبدأ الجد  العملي فإذا أصبح فيكو رئيساً للوزراء، فلا ينبغي لنا أن نبالغ في تقدير الدرجة التي قد تتحول بها البلاد نحو روسيا. إن اتباع نهج أكثر ولاءً لموسكو لن يعني أن سلوفاكيا ستدير ظهرها للاتحاد الأوروبي وتترك حلف شمال الأطلسي. أقصى ما ستفعله حكومة ( لدورة ) هو قطع المساعدات عن أوكرانيا. ومع ذلك، لا ترغب أي من دول الاتحاد الأوروبي في القيام بذلك.

فكل ما يمكن فعله سيكون  الى جانب اربان المجري ولن يتحركا اكثثر من الماهضة اللفظية  والشاكسة الفعلية ومحاولة التعطيل لكن من المهم ان فيكو لم يطلق في حملته الخروج  من الاتحاد الأوروبي مما يعني بان الاتحاد لم يؤخذ بعين الاعتبار خطاباته بجد وستبقى القوى المعارضة له هي التي تراقب افعاله واعماله .

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني