“طوفان الأقصى”: قصف تدميري وضوء أخضر للهجوم المنتظر و”القسام” تتوعد

“طوفان الأقصى”: قصف تدميري وضوء أخضر للهجوم المنتظر و”القسام” تتوعد

السؤال الآن ـــ وكالات وتقارير

تواصل اسرائيل قصفها التدميري لغزة وتوسع دائرة اعتداءاتها نحو الضفة أيضا، وفي الوقت الذي وصف فيه الرئيس الأميركي جو بايدن حركة حماس بأنها تسعى “لتدمير ديمقراطية مجاورة”، قامت الحركة بقصف صاروخي استهدف مستوطنات غلاف غزة، إذ أعلنت كتائب القسام توجيه ضربة صاروخية على مدينة أسدود الإسرائيلية في جنوب البلاد.

واليوم ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، اليوم، أن صفارات الإنذار دوت في مناطق محيطة بغزة بعد 11 ساعة من التوقف. وأضافت أنه أمكن سماع صفارات الإنذار في مفلاسيم ونير آم. ولم تذكر أية تفاصيل عن سقوط صواريخ، وأوضحت أن آخر عملية قصف لفصائل فلسطينية للمنطقة قد وقعت في الحادية عشرة من ليل الخميس.

هذا وسقط عدد من القتلى والجرحى في قصف إسرائيلي لشقة سكنية في برج فلسطين بدير البلح وسط غزة، ووصل عدد الابراج التي دمرتها إسرائيل أكثر من 20 برجا سكنيا في مدينة الزهراء وسط القطاع.

وبحسب ما أكده شهود عيان، تلقى السكان اتصالات منسوبة للجيش الإسرائيلي تطالبهم بإخلاء جميع أبراج الزهراء البالغ عددها 24 برجا. وكانت وسائل إعلام فلسطينية أفادت اليوم بأن الجيش الإسرائيلي شن سلسلة من الغارات العنيفة غرب غزة، فضلا عن غارات طالت مواقع جنوب القطاع وشماله. ونشر سلاح الجو الإسرائيلي على “إكس” (تويتر سابقا)، مشاهد للقصف على الأحياء السكنية في غزة.

,أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن حصيلة الهجمات الإسرائيلية على غزة ارتفعت إلى نحو 4137 قتيلا و13300 مصاب، في الوقت الذي قالت فيه وزارة الداخلية في حكومة حماس، إن الكثير من النازحين الذين لجأوا إلى حرم كنيسة في غزة قتلوا وجرح عدد آخر في غارة إسرائيلية.

وفي بيان أفادت الوزارة أن الغارة تسببت بوقوع أعداد كبيرة من القتلى والجرحى في حرم كنيسة الروم الأرثوذكس في مدينة غزة، فيما أفاد شهود أن الضربة أصابت على ما يبدو هدفا قريبا من الكنيسة التي لجأ إليها الكثير من مواطني غزة فيما الحرب مستعرة بين إسرائيل وحركة حماس.

وكانت شبكة “إيه بي سي نيوز” abc News نقلت أمس عن عضو مجلس الوزراء الأمني المصغر في إسرائيل ووزير الاقتصاد نير بركات، أن الجيش حصل على “ضوء أخضر” لدخول غزة عندما يكون مستعدا. وقال الوزير الإسرائيلي “سنبذل قصارى جهدنا لإعادة رهائننا أحياء، لكن الأولوية الأولى والأخيرة هي تدمير حماس”.

في المقابل، توعد المتحدث باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إسرائيل بأن “فاتورة الحساب” لهجماتها على قطاع غزة ستكون “قاسية ومؤلمة”، وقال في تسجيل صوتي إن إسرائيل ستدفع ثمن “جرائمها”، مضيفا “لن تمرر المقاومة ولا الشعب الفلسطيني هذه الجرائم”.

وأضاف المتحدث باسم كتائب القسام أن دعم الإدارة الأميركية لإسرائيل “لن يسعفها”، معتبرا أن “العدو اليوم في أسوأ حالاته منذ 75 عاما، وهذه فرصة الأمة التي ينبغي ألا تضيعها”. وأضاف “مستعدون لمعركة طويلة مع الاحتلال من أجل الدفاع عن الأقصى والقدس”.

من جهة ثانية، قالت الإذاعة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية انسحبت من مخيم نور شمس بطولكرم في الضفة الغربية بعد 28 ساعة على اقتحامه. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بسقوط 13 قتيلا، بينهم 5 أطفال في مواجهات مع القوات الإسرائيلية في مخيم نور شمس بالضفة الغربية. وقال نادي الأسير إن القوات الإسرائيلية اعتقلت منذ ليل الأمس (الخميس) 80 فلسطينيا على الأقل بالضفة الغربية.

وقبلها، أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية بإصابة 3 مواطنين برصاص القوات الإسرائيلية، اليوم الجمعة، خلال اقتحامها مدينة بيت لحم فجرا. ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن القوات أطلقت الرصاص الحي صوب المواطنين خلال الاقتحام، فأصابت ثلاثة شبان قرب مخيم العزة بالمدينة، مشيرة إلى اندلاع مواجهات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية. من جهة أخرى، ذكرت وسائل الإعلام الفلسطينية أن القوات الإسرائيلية اقتحمت مدينة نابلس.

وكانت الوكالة الفلسطينية أفادت في وقت سابق بأن قوة كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت مدينتي رام الله والبيرة في الضفة الغربية في ساعة مبكرة من اليوم. وذكرت أن الاقتحام، الذي نُفّذ من عدة محاور، طال أحياء في المدينتين، حيث دخلت آليات الجيش الإسرائيلي أحياء عين مصباح والإرسال وبطن الهوى.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الجمعة، باستهداف القوات الإسرائيلية بعبوات شديدة الانفجار في مخيم نور شمس بطولكرم.

ومساء الخميس، قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن 7 مواطنين قتلوا في هجوم إسرائيلي على مخيم نور شمس في طولكرم بالضفة الغربية. وذكر شهود عيان أن اشتباكات مسلحة دارت في المخيم بين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي، وقالوا إن الجيش يدفع بالمزيد من التعزيزات إلى المخيم.

وكانت وسائل الإعلام الفلسطينية قالت في وقت سابق، إن القوات الإسرائيلية أعلنت مخيم نور شمس بطولكرم منطقة عسكرية مغلقة حتى إشعار آخر. وأن فلسطينيين استهدفوا القوات الإسرائيلية بعبوات شديدة الانفجار في المخيم.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، أن 10 جنود إسرائيليين اصيبوا أحدهم حالته خطيرة بانفجار في مخيم نور شمس. ومن جانبها، تبنت سرايا القدس تنفيذ كمين لجنود إسرائيليين في طولكرم.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة