غوتيريش من معبر رفح: وقف النار يسهل دخول المساعدات والتسوية بحل الدولتين

غوتيريش من معبر رفح: وقف النار يسهل دخول المساعدات والتسوية بحل الدولتين

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على أن وقف إطلاق النار سيسهل دخول المساعدات إلى غزة، معربا عن أمله في التوصل مستقبلا إلى تسوية للصراع تقوم على حل الدولتين.

وقال في كلمة له أمام معبر رفح اليوم، أن “شاحنات الإمداد يجب أن تدخل غزة بأسرع وقت”، موضحا أن “أكثر من مليوني شخص دون ماء أو طعام أو وقود في قطاع غزة”، ومشددا على أن “إدخال المساعدات هو الفارق بين الحياة والموت للكثيرين في غزة”. وأضاف: “الأمم المتحدة تتصل بكافة الأطراف وخاصة أميركا ومصر وإسرائيل من أجل رفع الشروط والقيود التي تحدد دخول المساعدات”.

وأكد أنه من الضروري العمل على دخول الشاحنات يوميا إلى غزة لإغاثة السكان هناك على نحو مستمر، ملمحا إلى أهمية حل أزمة الوقود لحركة شاحنات الإغاثة. وعلق: “ينبغي ضمان وجود ما يكفي من الوقود في غزة لتوصيل المساعدات“.

وكان غوتيريش وصل إلى مطار العريش في شمال سيناء، لإعطاء إشارة دخول المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة خلال الفترة المقبلة، وسط تعزيز أمني من قبل قوات الجيش المصري.

من جهته، أعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث، أن أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح مع مصر، ستدخل غدا السبت على أقرب تقدير، بعد أن كان متوقعا أن تدخل اليوم الجمعة إلى القطاع المحاصر.

ونقل المتحدث باسم غريفيث في جنيف عنه قوله: “نحن في محادثات معمقة مع كل الأطراف المعنية لتأمين بدء عملية دخول المساعدات إلى غزة في أسرع وقت ممكن.. يفترض أن تبدأ أول شحنة بالدخول اعتبارا من يوم غد على أقرب تقدير”.

هذا وتواصل السلطات المصرية إعادة إصلاح الطريق عند معبر رفح من الجانب الفلسطيني تمهيدا لإدخال المساعدات للقطاع. وافيد عن استعدادات مكثفة تمهيدا لفتحه وإدخال المساعدات لغزة. وذكرت مصادر أن عدد الشاحنات المكدسة التي تقف في انتظار الدخول بلغ 175 شاحنة.

ومساء الخميس، أكدت مصادر مصرية أنه تم الاتفاق على فتح معبر رفح اليوم الجمعة لنقل المساعدات إلى غزة. وطالبت مصر من قبل بضرورة نقل المساعدات الإغاثية والغذائية إلى قطاع غزة في أقرب وقت.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري أكد إن هناك خطة تحرك جاهزة للبدء في إنفاذ المساعدات إلى القطاع فور إزالة الجانب الإسرائيلي العوائق أمام عمل المعبر.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده الوزير المصري مع غوتيريش امس، أن مصر حريصة على استمرار عمل معبر رفح ومطار العريش لاستقبال المساعدات الموجهة للقطاع.

وتحمل الشاحنات المكدسة أمام المعبر كميات من المواد الغذائية والأدوية ومستلزمات المستشفيات وأناييب أوكسجين وأكياس دم.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة