المصطفى اجماهري يوقع “دفاتر الجديدة” بإسبانيا

المصطفى اجماهري يوقع “دفاتر الجديدة” بإسبانيا

امبارك بيداقي

      على هامش انعقاد الجمع العام العادي السنوي لودادية قدماء مازغان بمدينة روزاس في إسبانيا، في الفترة من 13 إلى 16 أكتوير 2023 ، تم تنظيم حفل توقيع “دفاتر الجديدة” للقراء والمهتمين من أعضاء الجمعية. وقد جاء هذا الحفل متزامنا مع الذكرى الثلاثين للسلسلة.

   وخلال هذا اللقاء السنوي الذي حضره حوالي ستين من أعضاء الودادية الذين يكنون مشاعر المودة للمغرب والمغارية، بحكم ولادتهم أو إقامتهم سابقا بمدينة الجديدة ونواحيها، تم التنويه بالعمل الدؤوب الذي يوليه مؤلف سلسلة “دفاتر الجديدة” المصطفى اجماهري في جمع مادة عمله وإنعاش الذاكرة المشتركة من خلال البحث في تاريخ حاضرة الجديدة ودكالة.

وينبغى التذكير بأن الباحث تحصل خلال عمله البحثي في إنجاز هذه السلسلة، التي انطلقت سنة 1993، على عدد من الوثائق التي استغلها في كتابة أعماله المنذورة لتاريخ وسوسيولوجيا مدينة الجديدة والتي بلغت حوالي ثلاثين مؤلفا وأكثر من مائتي بحث ومقالة منشورة باللغتين العربية والفرنسية بالمواقع الإلكترونية والمجلات المتخصصة كشهرية “زمان”.  وقد سلم المؤلف هذه الحصيلة الوثائقية إلى مؤسسة أرشيف المغرب بالرباط قصد وضعها رهن إشارة الباحثين والقراء. وتم ترتيبها في المؤسسة المذكورة تحت اسم “مجموعة المصطفى اجماهري”.

Visited 14 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

مبارك بيداقي

من قدماء ثانوية الإمام مالك بالدار البيضاء