قبل 100 عام تعرضت روسيا لهجوم متزامن من قبل 14 دولة وسقطت مشاريعها.. محاولة استعادتها اليوم لن تكون بأفضل مما جرى

قبل 100 عام تعرضت روسيا لهجوم متزامن من قبل 14 دولة وسقطت مشاريعها.. محاولة استعادتها اليوم لن تكون بأفضل مما جرى

د. زياد منصور

   تعود مخططات تقسيم روسيا التي بدأت منذ قرن ونييف من الزمن، إذ يبدو أنَّ هذا المخطط يعيد عجلات التاريخ إلى الوراء يوم أرادت الدول الكبرى تقسيم روسيا إلى أربعة مناطق نفوذ إذا صح التعبير، مناطق فيدرالية تحت هيمنة الدول نفسها التي تريد اليوم هزيمة روسيا عبر البوابة الأوكرانية:

”الجزء الآسيوي الذي يمكن أن يخضع للنفوذ الصيني، إذا وافقت الصين على مشروع الغرب (اعتماداً على النزاع الروسي الصيني (1929) وهو صراع تمحور بشكل كبير حول سكة الحديد الشرقية الصينية، ونزاع الحدود السوفيتي الصيني (1969) الذي كان نزاعاً عسكرياً خطيراً غير معلن لمدة سبعة أشهر بين الاتحاد السوفيتي والصين في ذروة الانشقاق الصيني السوڤيتي في عام 1969.

– الشرق الأدنى تحت النفوذ الياباني.

– القوقاز ومناطق المسلمين فسوف تحت الإشراف التركي كمقدمه لإلحاق أسيا الوسطى وجنوب القوقاز، استناداً إلى المطامع العثمانية القديمة.

– مناطق الوسط الروسي موسكو وسانت بيتربورج، ومناطق القوس الذهبي (سمولينسك، سوزدال، نوفغورود، ونيجني نوفغورود) سوف تكون روسية خالصه.

   تذكرنا هذه المشاريع العنجهية ، بأحلام تراود المخططين في دوائر القرار، ومحاولتهم استغلال التنوع العرقي والديني لروسيا للنيل من وحدتها الداخلية وإضعافها وزعزعتها، رغم أنَّ كل هذه المشاريع القديمة-المتجددة سقطت عند كل منعطف تاريخي، وأثبت الروس فهمهم العميق للأبعاد الحقيقية للمؤامرات التي تحاك على دولتهم منذ أن خطّت طريقها نحو مركزية السلطة في موسكو، غذر انتهاء مشروع كييف-روس.

عودة إلى ما قبل مئة عام تقريباً!!

في نهاية تشرين الأول 1918، نزلت القوات البريطانية والفرنسية في أوديسا وسيفاستوبول ونيكولاييف وخيرسون ونوفوروسيسك وباتومي. لقد غزا المتدخلون الجدد روسيا تحت شعار حمايتها من ألمانيا. وفي البداية وَعَدَ “المدافعون” الدولة الروسيّة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، لاحقاً زالت الأقنعة.

خلال الحرب العالمية الأولى، اشترت روسيا أسلحة وذخيرة من فرنسا وإنجلترا واليابان والولايات المتحدة لقتال ألمانيا.  لقد اشترت أكثر من مليون بندقية. تراكمت هذه البضائع في موانئ مورمانسك، وأرخانجيلسك، وفلاديفوستوك.

بعد الثورة انسحبت روسيا من الحرب، هنا أعلن الحلفاء السابقون في دول الوفاق، أنهم إذا لم يرسلوا أساطيلهم إلى هذه الموانئ، فإن الألمان سيأتون إلى هناك ويصادرون جميع الأسلحة والمعدات العسكرية.

بعبارة ملطفة، كان الأمر غريبًا بعض الشيء.

نعم، كان لدى روسيا عشرات الآلاف من النمساويين والألمان في معسكرات أسرى الحرب. لكن من كان سيسمح لهم، وهم عزَّل من السِّلاح، بالاستيلاء على مستودعات عسكرية؟ وكيف يمكن لعشرات الآلاف من أسرى الحرب، على سبيل المثال، من معسكرات ما وراء الأورال الوصول إلى أرخانجيلسك أو فلاديفوستوك؟ ادعاء سخيف وغير منطقي

في خريف 1918 اندلعت ثورة في ألمانيا، وأصبحت أطروحة عدم قدرة روسيا الدِّفاع عن نفسها وحيدة ضدَّ مؤامرات الألمان حبكة في مسرح العبث. ومع ذلك، بدأ “المدافعون” الأدعياء مرحلة جديدة من الغزو: لقد استولوا على الجنوب الروسي بأكمله.

الأهم من ذلك كله كان هناك و80 ألف جندي ياباني، البريطانيون 44.6 ألف، التشيك 42 ألف، أمَّ الفرنسيون فناهز عدد جنودهم 13.6 ألف. وأرسل الأمريكيون نفس العدد من الحراب …

   كان الجميع حريصًا على هذه “الحماية” مما سميَّ التهديد الألماني الأسطوري: هبطت كتيبة مشاة صينية، ومتطوعون من أستراليا في مورمانسك. أرسلت تركيا جيشًا إلى ما وراء القوقاز، أما الهند فأرسلت قوة المشاة التي كانت متمركزة في بلاد ما بين النهرين، واحتل الرومانيون بيسارابيا. بمعنى آخر كان هناك كرنفالاً عسكريًا متعدد الألوان في أوديسا على البحر الأسود: تم إنزال رماة جزائريون وكتيبة من الهند الصينية، وفيلق بولندي في سيفاستوبول، جنود من السنغال … بالإجمال غزت جيوش 14 دولة روسيا.

استلت الحراب من البنادق

   يقدر عدد الحراب الأجنبية التي غزت روسيا بما يتراوح بين 200 و300 ألف جندي وضابط، ويمكن أن يكون الأمر أسوأ. لقد انتهت الحرب العالمية الأولى، وكان لدى الحلفاء 45 مليون جندي مدججين بالسلاح. لحسن الحظ (بالنسبة لروسيا) كانت مصالح المتدخلين متناقضة، لذلك لم يهاجموا روسيا وسط هذا الحشد من الجوش.

   كانت منطقة مصالح بريطانيا العظمى هي أرمينيا وجورجيا وكردستان. أما الفرنسيون فاهتموا بأوكرانيا وبيسارابيا وشبه جزيرة القرم، وتشبثت اليابان بالشرق الأقصى. وفعلت أمريكا كل شيء حتى لا تحصل اليابان على أي شيء.

   دعم المتدخلون عمومًا حركة الحرس الأبيض (جيش القيصر المخلوع) لكن بطريقة غريبة جدًا. على سبيل المثال، بمجرد أن تلقت قوات الجنرال يودينيتش (جنرال من الحرس الأبيض)، التي كانت تحاول الاستيلاء على بتروغراد مساعدة عسكرية من إنجلترا، وجدت عندما فتحت صناديق الدعم العسكري، اتضح أن البريطانيين أرسلوا لهم حرابا ودروعا وقفازات ليس إلا. الغريب أنهم لم يرسلوا سلاحا، تم الزج بالحرس الأبيض لمحاربة الجيش الأحمر ولكن هل يمكن فعل ذلك بدروع وقفازا؟!  

   تم التستر على الفضيحة المنسوبة إلى مكائد الشيوعيين البريطانيين.

   في الوقت نفسه، دعم المتدخلون النزعة الانفصالية القومية، سعياً منهم لتقسيم روسيا إلى دول أعلنت نفسها بنفسها في حالة حرب مع بعضها البعض. ألا يذكرنا هذا بشيء يجري اليوم؟

النهاية

   حلَّت الحكومة السوفيتية مشكلة التدخل. ليس فقط بانتصارات الجيش الأحمر. فلقد قام الدبلوماسيون السوفييت بعمل ممتاز. تم إفساد دعاة التدخل أيضًا من قبل الدعاية الحمراء. على سبيل المثال، تحت تأثير المحرضين، توقف بعض الجنود الفرنسيين والبريطانيين عن إطاعة الأوامر. كان التهديد يلوح في الأفق بأنهم سوف يجلبون أفكار الماركسية اللينينية إلى بلدانهم الأم، وينقلون الثورة إلى هناك.

   في صيف عام 1919، بدأت القوات البريطانية والأمريكية والفرنسية بالانسحاب. بعد عام، غادر معظم المتدخلين أراضي روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية. تشبث اليابانيون بالشرق الأقصى الأطول -حتى عام 1922. تم تطهير جزيرة رانجل من الجنود الأجانب في عام 1924، شمال سخالين -في عام 1925.

نتائج

   كانت الأسباب الرئيسية للحرب الأهلية والتدخل العسكري تكمن في تصلب مواقف مختلف الأحزاب والجماعات والطبقات السياسية في شؤون السلطة والمسار الاقتصادي والسياسي لروسيا. زيادة معدل المعارضين للحكومة السوفيتية للبها بقوة السلاح بدعم من دول أجنبية؛ رغبة الأخيرة في حماية مصالحها في روسيا ومنع انتشار الحركة الثورية في العالم؛ تطور الحركات الانفصالية القومية في ضواحي الإمبراطورية الروسية السابقة؛ راديكالية القيادة البلشفية، التي اعتبرت العنف الثوري من أهم وسائل تحقيق أهدافها السياسية، ورغبتها في تطبيق أفكار “الثورة العالمية”.

    تدخلت القوى الأجنبية في الصراع السياسي الداخلي الذي اندلع في روسيا بشكل مكثف. . بعد انسحاب روسيا من الحرب العالمية الأولى، احتلت القوات الألمانية والنمساوية المجرية في شباط 1918 جزءًا من أوكرانيا وبيلاروسيا ودول البلطيق وجنوب روسيا. ومن أجل الحفاظ على القوة السوفيتية، وافقت روسيا السوفيتية على إبرام سلام بريست (أذار 1918).

   في آذار 1918 نزلت القوات الأنجلو-فرنسية-أمريكية في مورمانسك. في نيسان -القوات اليابانية في فلاديفوستوك. في أيار، بدأ تمرد الفيلق التشيكوسلوفاكي، والذي تألف بشكل أساسي من أسرى الحرب السابقين الذين كانوا في روسيا وكانوا عائدين إلى ديارهم عبر سيبيريا.

   أعاد التمرد إحياء الثورة المضادة الداخلية. بمساعدتها، في أيار-وحزيران 1918 ، استولى التشيكوسلوفاكيون على نهر الفولغا الأوسط وجزر الأورال وسيبيريا والشرق الأقصى. تم تشكيل الجبهة ما يسمى الجبهة الشرقية لمقاتلتهم.

   كانت المشاركة المباشرة لقوات الوفاق في الحرب محدودة. قاموا بشكل أساسي بواجب الحراسة، وشاركوا في المعارك ضد المتمردين، وقدموا المساعدة المادية والمعنوية للحركة البيضاء، وقاموا بمهام عقابية. كما قامت دول الوفاق بممارسة حصار اقتصادي ضد روسيا السوفيتية، واستولت على المجالات الاقتصادية الرئيسية، ومارست ضغوطًا سياسية على الدول المحايدة المهتمة بالتجارة مع روسيا، وفرضت حصارًا بحريًا. تم تنفيذ عمليات عسكرية واسعة النطاق ضد الجيش الأحمر فقط من قبل وحدات من الفيلق التشيكوسلوفاكي المنفصل.

   بحلول صيف عام 1918، تم تشكيل العديد من المجموعات والحكومات على 3/4 من أراضي البلاد، والتي عارضت النظام السوفيتي. بحلول نهاية الصيف، تم الحفاظ على السلطة السوفيتية بشكل رئيسي في المناطق الوسطى من روسيا وفي جزء من أراضي تركستان.

   لمحاربة الثورة المضادة الخارجية والداخلية، اضطرت الحكومة السوفيتية إلى زيادة حجم الجيش الأحمر، وتحسين الهيكل التنظيمي والتوظيفي، والإدارة التشغيلية والاستراتيجية. بدلاً من الستائر، بدأ إنشاء روابط في الخطوط الأمامية والجيش مع الهيئات الحاكمة المقابلة (الجبهات الجنوبية والشمالية والغربية والأوكرانية). في ظل هذه الظروف، أممت الحكومة السوفيتية الصناعة الكبيرة والمتوسطة، وسيطرت على الصناعات الصغيرة، وقدمت خدمة العمل للسكان، وطلب الطعام (سياسة “شيوعية الحرب”)، وفي 2  أيلول 1918 ، أعلنت الدولة كمعسكر حربي واحد. كل هذه الإجراءات جعلت من الممكن قلب دفة الكفاح المسلح. في النصف الثاني من عام 1918، حقق الجيش الأحمر انتصاراته الأولى على الجبهة الشرقية، وحرر أراضي منطقة الفولغا جزئيًا.

   بعد الثورة الألمانية التي حدثت في تشرين الثاني 1918، ألغت الحكومة السوفيتية معاهدة بريست ليتوفسك، وتحررت أوكرانيا وبيلاروسيا. ومع ذلك، فإن سياسة “شيوعية الحرب”، وكذلك “نزع الملكية”، تسببت في انتفاضات الفلاحين والقوزاق في مناطق مختلفة، وجعلت من الممكن لقادة المعسكر المناهض للبلشفية تشكيل جيوش عديدة وشن هجوم واسع ضد السوفييت. جمهورية.

   في الوقت نفسه، أطلقت نهاية الحرب العالمية الأولى العنان ليد الحلفاء. تم إلقاء القوات التي تم تحريرها من الأسر ضد روسيا السوفيتية. في مورمانسك وأرخانجيلسك وفلاديفوستوك ومدن أخرى، انزلت مجموعات جديدة من الغزاة. زادت المساعدة لقوات الحرس الأبيض بشكل حاد. نتيجة للانقلاب العسكري في أومسك، تم تأسيس الديكتاتورية العسكرية للأدميرال ألكسندر كولتشاك، أحد رعايا الحلفاء. فيتشرين الثاني وكانون الأول 1918، أنشأت حكومته جيشًا على أساس تشكيلات الحرس الأبيض المختلفة التي كانت موجودة سابقًا في جبال الأورال وسيبيريا.

   قررت دول الوفاق توجيه الضربة الرئيسية لموسكو من الجنوب. تحقيقا لهذه الغاية، نزلت تشكيلات كبيرة من الغزاة في موانئ البحر الأسود. في كانون الأول، كثف جيش كولتشاك عملياته، واستولى على بيرم ، لكن وحدات الجيش الأحمر، بعد أن استولت على أوفا، أوقفت هجومها.

   في نهاية عام 1918، بدأ هجوم الجيش الأحمر على جميع الجبهات. وتم تحرير أوكرانيا -الضفة اليسرى ومنطقة الدون وجنوبي الأورال وعدد من المناطق في شمال وشمال غرب البلاد. نظمت الجمهورية السوفيتية عملًا نشطًا لتفكيك قوات التدخل. بدأت فيها الأعمال الثورية للجنود، وسحبت القيادة العسكرية للوفاق القوات على عجل من روسيا.

   في المناطق التي احتلها الحرس الأبيض والمتدخلون، نشطت حركة حزبية. تم إنشاء التشكيلات الحزبية بشكل عفوي من قبل السكان أو بمبادرة من الهيئات الحزبية المحلية. اكتسبت الحركة الحزبية أكبر نطاق لها في سيبيريا والشرق الأقصى وأوكرانيا وشمال القوقاز. لقد كان أحد أهم العوامل الاستراتيجية التي ضمنت انتصار الجمهورية السوفيتية على العديد من الأعداء.

   كان الدور الرئيسي في الحرب هو لجيش كولتشاك، وتم توجيه الضربات المساعدة على الشكل الآتي: من الجنوب -جيش دينيكين، من الغرب -البولنديون وقوات دول البلطيق، من الشمال الغربي -الحرس الأبيض فيلق الشمال والقوات الفنلندية، من الشمال -قوات الحرس الأبيض في المنطقة الشمالية.

   في آذار1919، شن جيش كولتشاك الهجوم، حيث وجه الضربات الرئيسية في اتجاهات أوفا-سامارا وإيجيفسك-قازان. استولت على أوفا وبدأت في تقدم سريع نحو نهر الفولغا. شنت قوات الجبهة الشرقية للجيش الأحمر، بعد أن صمدت أمام ضربة العدو، هجومًا مضادًا، تم خلاله احتلال جبال الأورال في مايو ويوليو وفي الأشهر الستة التالية، بمشاركة نشطة من الثوار، سيبيريا.

   في صيف عام 1919، صد الجيش الأحمر، دون أن أن يتمن من إيقاف الهجوم ر في جبال الأورال وسيبيريا، هذا الهجوم الذي تم القيام به على أساس قدرات فيلق الحرس الأبيض الشمالي للجيش الشمالي الغربي (الجنرال نيكولاي يودنيتش).

   في خريف عام 1919، تركزت الجهود الرئيسية للجيش الأحمر على محاربة قوات دينيكين، التي شنت هجومًا على موسكو. هزمت قوات الجبهة الجنوبية جيوش دينيكين بالقرب من أوريل وفورونيج، وبحلول آذار1920 دفعت بقاياهم إلى شبه جزيرة القرم وشمال القوقاز. في الوقت نفسه، فشل هجوم يودنيتش الجديد ضد بتروغراد، وتم هزيمة جيشه. أكمل الجيش الأحمر تدمير بقايا قوات دينيكين في شمال القوقاز في ربيع عام 1920. في أوائل عام 1920، تم تحرير المناطق الشمالية من البلاد. سحبت دول الوفاق قواتها بالكامل ورفعت الحصار.

   في ربيع عام 1920، نظم الوفاق حملة جديدة ضد روسيا السوفيتية، حيث كانت القوة الضاربة الرئيسية هي العسكريون البولنديون، الذين خططوا لاستعادة الكومنولث داخل حدود 1772، والجيش الروسي تحت قيادة اللفتنانت جنرال بيوتر. رانجل. وجهت القوات البولندية الضربة الرئيسية في أوكرانيا. بحلول منتصف أيار 1920، كانوا قد تقدموا حتى نهر الدنيبر، حيث تم صدهم وإيقافهم. خلال الهجوم، هزم الجيش الأحمر البولنديين ووصل في أب إلى وارسو ولفوف. في تشرين الأول، انسحبت بولندا من الحرب.

   في 1921-1922، تم قمع الانتفاضات المناهضة للبلشفية في كرونشتاد، في منطقة تامبوف، في عدد من مناطق أوكرانيا، وما إلى ذلك، وتم تصفية المراكز المتبقية من التدخلات والحرس الأبيض في آسيا الوسطى والشرق الأقصى (تشرين الأول) 1922.

انتهت الحرب الأهلية في روسيا بانتصار الجيش الأحمر. تمت استعادة وحدة أراضي الدولة، التي انهارت بعد انهيار الإمبراطورية الروسية. خارج اتحاد الجمهوريات السوفيتية، الذي كان قائمًا على روسيا، بقيت بولندا وفنلندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا فقط، وكذلك بيسارابيا، التي تم ضمها إلى رومانيا وأوكرانيا الغربية وبيلاروسيا الغربية، والتي ذهبت إلى بولندا.

كان للحرب الأهلية تأثير ضار على حالة البلاد. وبلغ الضرر الذي لحق بالاقتصاد الوطني نحو 50 مليار روبل ذهب، وانخفض الإنتاج الصناعي إلى 4-20% من مستوى عام 1913، وانخفض الإنتاج الزراعي إلى النصف تقريبا.

بلغت الخسائر التي لا يمكن تعويضها للجيش الأحمر 940 ألف (معظمها من ضحايا وباء التيفوس) والخسائر بسبب الواقع الصحي -حوالي 6.8 مليون شخص. وخسرت قوات الحرس الأبيض، وفق معطيات غير مؤكدة، 125 ألف شخص فقط في المعارك. بلغ إجمالي خسائر روسيا في الحرب الأهلية حوالي 13 مليون شخص.

خلال الحرب الأهلية، كان أبرز القادة العسكريين في الجيش الأحمر يواكيم فاتسيتيس، وألكسندر إيجوروف، وسيرجي كامينيف، وميخائيل توخاتشيفسكي، وفاسيلي بلوتشر، وسيمون بوديوني، وفاسيلي تشاباييف، وغريغوري كوتوفسكي، وميخائيل فرونزي، وآيون ياكير.

   من بين القادة العسكريين للحركة البيضاء، لعب الدور الأبرز في الحرب الأهلية الجنرالات ميخائيل أليكسييف، وبيوتر رانجل، وأنتون دينيكين، وألكسندر دوتوف، ولافر كورنيلوف، ويفغيني ميلر، وغريغوري سيمينوف، ونيكولاي يودنيتش، وألكسندر كولتشاك وآخرين.

   كان الفوضوي نستور مخنو من الشخصيات المثيرة للجدل في الحرب الأهلية. كان منظمًا لـ “جيش المتمردين الثوري لأوكرانيا”، الذي قاتل في أوقات مختلفة ضد القوميين الأوكرانيين والقوات النمساوية الألمانية والحرس الأبيض ووحدات الجيش الأحمر. دخل مخنو ثلاث مرات في اتفاقيات مع السلطات السوفيتية حول النضال المشترك ضد “الثورة المضادة المحلية والعالمية” وكان ينتهكها في كل مرة. استمر جوهر جيشه (عدة آلاف من الناس) في القتال حتى تموز 1921، عندما سحقته قوات الجيش الأحمر بالكامل.

مصدر: الموسوعة العسكرية. النشر العسكري. موسكو. في 8 مجلدات – 2004.

* تم إعداد المادة على أساس المعلومات من المصادر المفتوحة على شبكة الانترنيت.

شارك الموضوع

د. زياد منصور

أستاذ جامعي وباحث في التاريخ الروسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *