أطفال السينما بالمغرب

أطفال السينما بالمغرب

 محمد صوف

هل سنتحدث عن الطفل في السينما أم عن سينما الطفل؟ نحن نعلم أن كبار السينمائيين منحوا للطفل حيزا لا يستهان به في أعمالهم. وذلك منذ طفولة السينما. أي منذ أن كانت صامتة. مثال واحد بليغ معنى ومبنى. شريط le kid  لشارلي شابلن. البطولة لعب دورها طفل. والشريط يحمل الطفل عنوانا. وبدون هذا الطفل يتلاشى الشريط. كان ذلك سنة 1921. ثمة أطفال أصبحت أسماؤهم رموزا لعالم الطفل. وكل واحد من هؤلاء يرى أن الطفل في إدارته أمام الكاميرا أسهل من الراشد .

وما دمنا في المغرب، يحق لنا أن نتحدث عن الطفل في السينما الوطنية. وجوده – أي الطفل –  بدأ منذ البداية. وذلك في شريط “الابن العاق” لمحمد عصفور سنة 1944. وإذا كان الطفل في أغلب الأشرطة يمثل  مرحلة من حياة البطل في الشريط عبر تقنية الاسترجاع، أي الفلاش باك، فهناك أشرطة تجعل منه قطب الرحى. يمكن أن تستدل على الشق الأول، أي صورة البطل في طفولته مثلا لا حصرا بشريط “شمس الربيع” للطيف لحلو، “وشمة” لحميد بناني.. “الطفولة المغتصبة” لحكيم النوري. غير أن هناك أشرطة على قلتها منحت للطفل مساحة أكبر تمتد من بداية الشريط إلى نهايته.. مثلا فيلم “من الواد لهيه” لمحمد العبازي. والفلم الظاهرة “علي زاوا” لنبيل عيوش، الذي يظل أبرز مثال لأطفال السينما ببلدنا. وهو فيلم من نمط خاص، يعرض حياة أطفال من نمط خاص، وأدى أدوارهم أطفال من نمط خاص. هي أدوارهم في الحياة. الشيء الذي جعلهم مقنعين بشكل لا يختلف فيه اثنان .

ثمة شريط آخر لم يكبر فيه البطل وظل طفلا حتى النهاية. شريط “ماجد ” لنسيم العباسي. قصة طفلين يرحلان في دروب الحياة نحو قدر محتوم لا إرادة لهما فيه .

ثمة أيضا أشرطة قصيرة موضوعها الطفل ويلعب فيها الطفل دوره. لنبق في الفلم الطويل. ونذكر مثلا بدور الطفل في “ألف شهر” لفوزي بن السعيدي، والطفل المبهر في شريط “جوق العميين” لمحمد مفتكر .

بعد هذ المسح المقتضب جدا، لأن الموضوع يتطلب دراسة معمقة، ولم لا بحثا لنيل الإجازة وحتى الماستر، دعونا ولو قليلا  نتحدث عن السينما الطفل. أول ما يتبادر إلى الذهن  في هذا المضمار هو طبعا أشرطة الرسوم المتحركة. غير أن سينما الطفل كمتلق وكزبون للشبابيك، تظل محدودة. وأغلب مشاهدات الأطفال يحظى بها التليفزيون. أهم ما يفيد الأطفال سينمائيا هو أن نرفع عنهم الأمية البصرية. الشيء الذي سيتيح للفن السابع كسب جمهور فاعل واستثمار للآتي من الأيام .

نعلم جميعا أن واقع الحال يعرض لنا ثلاثة أنواع من السينما يمكن للطفل أن يشاهدها.. سينما للطفل. سينما عن الطفل. وسينما يمكن للطفل مشاهدتها رغم عدم كونها له وعنه .

وما يهمنا هنا هو سينما الطفل. إذ يتطلب الأمر خلق فضاءات تتيح له الرعاية التربوية عند مشاهدته لفيلم رصد له. هذه الفضاءات من شأنها العمل على فتح حوار بين الأجيال وتبادل المعرفة والتدريب على  تحليل القصة ثم الصورة .

هل هذه الفضاءات موجودة؟

الجواب هو نعم. بشكل محدود. لكنها موجودة. أقصد الفضاءات مثال للذين يعون أن طفل اليوم هو رجل الغد وله الحق في عالم خاص يراعي حساسيته. نأخذ المثال من دولة جارة.. اسبانيا. في اسبانيا قاعات أعدت خصيصا للأطفال. في آلافا. ألميريا، قادس، لاس بالماس، اشبيلية، مدريد وفيسكايا وهلم جرا.

هذه القاعات تمنع الراشد من الدخول إليها، إلا إذا كان مرفوقا بطفل يقل عمره عن 13 سنة .

حتى المقاعد روعيت فيها ميولات الطفل. الطفل يحب الألوان. المقاعد ملونة بشكل يحبب الطفل فيها. هذه القاعات تابعة لسلسلة تحمل اسم “ييلمو“Yelmo إنها تعي أنه من العسير على الطفل أن يتابع شريطا لمدة ساعة ونصف دون أن يفقد نركيزه. لمراعاة حفظ التركيز لديه هيأت  فضاء صغيرا للألعاب يمرح فيها الطفل لربع ساعة قبل بداية العرض. ثم يتوقف العرض في منتصفه ليستريح الأطفال من المشاهدة ويعودوا إلى فضاء الألعاب يلهون فيها كما يحلو لهم لمدة ربع ساعة أخرى قبل متابعة المشاهدة .

قبل العرض يقوم منشط مختص بإدخال البهجة إليهم ويدعوهم إلى المرح حتى يستفيدوا من العرض الذي ينتظرهم .

هل ظاهرة كهذه موجودة عندنا في المغرب. ونحن نعلم ونعي ما تعانيه سينما الكبار والقاعات التي تتناقص تباعا .

الجواب هو نعم .

هناك بادرة تحتاج إلى مزيد من التطور .

في سيدي مومن بالدار البيضاء يوجد المركز الثقافي “النجوم”، يقوم بتنظيم عروض للأطفال صبيحة كل أحد مجانا. الأطفال يجب ألا يتجاوز عمرهم 12 سنة. يرتادون المركز ويشاهدون أفلاما تخلق لديهم شوقا إلى الأسبوع اللاحق .

هذه البادرة هي من ابتكار “جمعيه اللقاء المتوسطي  للسينما وحقوق الإنسان”، الهدف هو ترسيخ حقوق الإنسان لدى الطفل عبر السينما .

من أين جاء هذا المركز؟ كتب الروائي والتشكيلي ماحي بينبين رواية “نجوم سيدي مومن”، ثم أنجز نبيل عيوش شريطا عن هذه الرواية سماه “يا خيل الله” عائدات الرواية والشريط وظفها الماحي بينبين ونبيل عيوش لتأسيس هذا المركز، والسينما نشاط ضمن أنشطته .

البذرة إذن موجودة .

ما يتعين هو أن تثمر لفائدة أطفالنا أي لفائدة مغرب الغد .

* مداخلة للكاتب قدمها في مهرجان للفيلم التربوي. 

Visited 6 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة