حزب الاستقلال ينعي صاحب أغنية “والله ما أنت معنا”

حزب الاستقلال ينعي صاحب أغنية “والله ما أنت معنا”

السؤال الآن

من المرتقب أن يتم تشييع جثمان الفنان المغربي الراحل فتح الله المغاري اليوم الأحد بعد صلاة الظهر. بعد وفاته مساء يوم أمس السبت 3 سبتمبر 2022، بالمستشفى العسكري بالرباط، عن عمر يناهز 82 سنة، وذلك بعد معاناة مع المرض.

يعد فتح الله المغاري من رواد ومؤسسي الأغنية المغربية، ارتبط اسمه بذاكرة الأغنية المغربية، ويحتفظ سجله الفني بأعمال كثيرة، أشهرها “ضاعت لي نوارة” و”الصنارة” و”محال ينساك البال” و”كأس البلار”  و”مغيارة”، وغيرها من الأغاني التي أداها أكبر المطربين المغاربة، مثل عبد الوهاب الدكالي وعبد الهادي بلخياط ونعيمة سميح ولطيفة رأفت.

ونجاح الراحل في مجال كتابة الكلمات لا يقل أهمية عنه اشتغاله في مجال الغناء والتلحين، إذ قدم بصوته أعمالا غنائية منها “الله على راحة” و”رجال الله”، و”الله ما أنت معنا ” (ولا دايرنا في بالك.. ما شفت في القسوة بحالك)، وقد شاع في تلك الفترة أن الأغنية الأخيرة التي كتبها ولحنها وغناها المغاري في السبعينيات في إبان اشتعال “سنوات الرصاص” قد تعرضت للمنع عندما توقف بثها على أمواج الإذاعة المغربية، بالرغم من أن صاحبها ارادها أغنية غزل ولوم وعتاب للحبيب، إلا أن عنوان الأغنية أصبح زمنها على ألسنة الناس، يقصدون به الملك الراحل الحسن الثاني.

وقد نعى حزب الاستقلال  الفنان الراحل فتح الله المغاري، جاء فيها:
“تلقينا في حزب الاستقلال بكثير من الأسى والحسرة نبأ وفاة الفنان الكبير فتح الله المغاري تغمده الله برحمته الواسعة، الذي يعتبر واحدا من الرواد والرعيل الأول المؤسسين للأغنية المغربية، الذين ساهمو غداة الاستقلال في غناء وتلحين وكتابة كلمات العديد من الأعمال الموسيقية المغربية الخالدة.
كما أبدع الفقيد طيلة مساره الفني ومشواره الغنائي الحافل والممتد في إيصال معنى الرسالة الفنية في رقيها وسموها وحرفيتها والتزامها إلى الأجيال المتعاقبة من الجمهور المغربي، حيث يعتبر الراحل من أبرز نجوم الأغنية المغربية، ومن بين أشهر الملحنين وكتاب الكلمات الذين تركوا بصماتهم في ذاكرة الموسيقى بالمغرب، وله قطع غنائية خالدة وطنيا ومغاربيا، والتي كان من بينها أغنية “نداء الحسن”، التي كتب كلماتها بعد إعلان جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه انطلاق المسيرة الخضراء المظفرة.
وعلى إثر هذا المصاب الجلل، يتقدم الأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال أصالة عن نفسه ونيابة عن كل مكونات حزب الاستقلال إلى أسرته الصغيرة وذويه واقاربه وإلى عائلته الفنية الكبيرة، بخالص العزاء وأصدق المواساة، داعيا الله عز وجل أن يلهم الجميع جميل الصبر والسلوان، وأن يسكن الفقيد فسيح جناته ويخلد في الصالحات ذكره، إنه سميع مجيب. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.
Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة