الدرجة الصفر في الوجود

الدرجة الصفر في الوجود

  سعيد بوخليط

كم اللحظات التي فكرتَ خلالها، بأن تركن جانبا غاية اللحظة حقيبة جلَّ ما تراكم، تقطع تماما دون مواربة تُذكر حبل الودِّ، ترتمي صوب الأثير بعد كل شيء، حيث اللاشيء، إلا من رحمة هواجسكَ الصديقة بغير ثِقَل كوابح هوية متسلِّطة وعقيمة، متجرِّدا من كل تَرَاكم الحيِّز سوى ما يسعدكَ حقا، تعانق بملء ذراعيكَ، وأنت سيِّد متسيِّد، ما تريده بكلِّيَة شعوركَ، أحضان المجهول الزاخر ، كأنَّكَ لم تعش سلفا، قَطّ ، مالاترغب فيه.

تستعيد رحابة وجودكَ. فلتأت الموت، إذن!

تضاريس الجسد، ترانيم العزلة، بلاغة صمت مطبق بلا نَفَس،

 لا أحد ينتظركَ، لاتنتظر أحدا،  لا تنتظر الانتظار، الانتظار موت جبان.

الموت ذاكرة عذراء.

أخيرا، أنتَ كما أنتَ حقا ، مثلما ينبغي لكَ أن تكون افتراضا.

تبدأ بداية أخرى، غير كل ما تحقق، تعلن عن ولادة أصيلة.

هذه المرة، تنبعث خارج مصيركَ وفق مبتغى ارادتكَ، ترحل رحيلا دؤوبا وجهة عالم يتسع بصحة وعافية لنفسه، بلا هوية و لا تاريخ ولا نماذج مؤرقة.

عالم يشبه، أولا وأخيرا، وجوده الشفاف، بلا أزمنة مستكينة ولا أمكنة يتيمة ولا لعبة رتيبة ولا ممثلين يدمنون جحيم الأقنعة، أكانوا من النوع الموهوب أو مجرد هواة .

العالم جحيم الأقنعة.

فعلا، تبعثر الوصايا إلى شظايا ، تولد ثانية بكيفية حرة، كما تريد ومثلما ترغب.

ولادة مستمرة، خلال كل لحظة في تشكيل حيوات للحياة، وترقُّب الموت باعتباره تحققا آخر لهذه الحياة. محض حياة .موت عارٍ حيال كل توافق أو تواطؤ أو تنازل أو تردُّد.

تتجرَّد ياهذا من كل شيء، نحو غياهب اللاجدوى، تُبقي فقط على ذاتكَ، فتغدو حقا، مثلما أنتَ بدون ماهيات خافتة، مترهِّلة، ممسوخة ، مشروخة تلملم بالكاد ترَّهات الزيف، عندما تدمن معاني حقيقتكَ.

يستحيل على هذه الحياة، أن تستقيم في يوم من الأيام ، دون أن تكون عنوانا لحيثيات الدرجة الصفر. 

أبحثُ باستمرار عن اللامكان، مكان بلا أبعاد ولاجغرافية معلومة، فلا أتحمَّل ثباتا ولايستهويني ترسُّخا بعينه، غير راغب في دغدغة ماض، ولابطافة تعريف موصولة بمواضعات الزمان والمكان، وتقويمات الأيام والسنين.

أنتقل، أسافر، أحلِّق، أطوي العالم، أستدعي الآفاق، أعانق اللانهائي. أموت مثلما يجدر الموت ، بشخص عانق دائما المجهول وانتصر باستمرار لحياة لا تأبه بالموت.

يسكنني الرحيل، لاأتبيَّن للاطمئنان طريقا، أبحث دون كلل عن بداية تقذفني صوب  اللااكتمال، حيث إنسانيتي ضمن ميزان البحث. مزاج مطاطي يضجره الامتثال، تخنقه كل حياة متماثلة الشكل.

رحيل منفتح على اللانهائي، حيث لاشيء بتاتا، ثم كل شيء بالمطلق.

أمشي فوق ممكناتي، ألاحق منتهاي حيث لايتوقف ولاينتهي.

تصبح الموت رحلة سعيدة، أسافر كي أكتشف هذا المعنى الفالت بكيفية زئبقية، القابع بين تفاصيل شتى. يكفيني فقط انتشال ذاتي من المعطى والجاهز. 

   الدرجة الصفر للوجود، كما الدرجة العراء بالنسبة لجسدكَ، تعالي الروح، بياض الحواس شغفا بالحياة. أسافر حيث ينبغي لي أن أرحل، وقد انتشلت كياني من سطوة التنازل وجبروت تكييف الممكن.  

الزمان لعبة صامتة للتلاشي ،المكان تجربة للتحايل على الموت، الآخر تأجيل بكيفية ما، لسؤال الذات.         

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

سعيد بوخليط

كاتب ومترجم مغربي